قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2005, 10:21 AM   #1
أبوعبدالله
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبوعبدالله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,461
أبوعبدالله is on a distinguished road
افتراضي صدق وثبات أداة جمع البيانات

صدق وثبات أداة جمع البيانات

تعتبر مرحلة جمع البيانات أصعب مراحل البحث العلمي، وأحد منابع صعوبة المرحلة هو اختيار (أو تصميم) أداة جمع بيانات مناسبة لهدف ومجتمع الدراسة. عادة ما يعتمد الباحث على عدة أسس عند اختياره أداة من بين الأدوات المتاحة له في عملية جمع البيانات، ومن أهم هذه الأسس هي مدى صدق وثبات البيانات التي توفرها الأداة؛ ذلك لأن ضعف صدق أو ثبات الأداة يؤدي بالضرورة إلى ضعف صحة وسلامة نتائج الدراسة بأكملها. وعدم صحة وسلامة نتائج الدراسة تجعل البحث بلا قيمة، ولا يعدو أن يكون مضيعة للوقت والجهد والمال سواء للباحث أو المستفيد من البحث. لذلك يحرص الباحث كل الحرص على اختيار الأداة ذات الصدق والثبات العاليين. من هذا المنطلق، يتعين علينا معرفة مدى صدق وثبات أداة جمع البيانات.

1. الصدق:



يقصد بصدق المقياس (Instrument Validity) إلى أي درجة يقيس المقياس الغرض المصمم من أجله، وعليه يمكن تعريف صدق أداة جمع البيانات إلى أي درجة توفر الأداة بيانات ذات علاقة بمشكلة الدراسة من مجتمع الدراسة. فيقاس مثلاً صدق المقابلة الشخصية المستخدمة في قياس وجهات نظر العاملين في المنظمة حول سياسات الإدارة العليا بالمنظمة بمدى حصول الباحث على وجهات نظر العاملين الفعلية (غير المتحفّظة) عن السياسة العليا للمنظمة.
ينقسم الصدق إلى عدة أنواع هي: (أ) الصدق الظاهري، (ب) الصدق التلازمي، (جـ) الصدق التنبؤي، و (د) صدق المحتوى. وللحكم على صدق المقياس بشكل كامل، لابد من الحكم على كل نوع من أنواع الصدق.

(أ) الصدق الظاهري:


يقصد بالصدق الظاهري للمقياس إلى أي درجة يبدو المقياس ظاهرياً يقيس ما صمم من أجله، وتعريف الصدق الظاهري لأداة جمع البيانات إلى أي درجة تبدو ظاهر ياً مناسبة لما صممت من أجله.



(ب) الصدق التلازمي:



يقصد بالصدق التلازمي للمقياس إلى أي مدى يستطيع المقياس التمييز بين الأفراد الذين عرف عنهم الاختلاف في الأصل، ويعرف الصدق التلازمي لأداة جمع البيانات إلى أي مدى تستطيع الأداة تزويد الباحث ببيانات تميز بين الجماعات الذين عرف عنهم الاختلاف. فتكون مثلاً الأداة ذات صدق تلازمي عال فيما لو استطاع الباحث الحصول على بيانات تعكس الاختلاف بين الرجال والنساء حول قضية تعدد الزوجات.



(جـ) الصدق التنبؤي:



يقصد بالصدق التنبؤي إلى أي درجة يقدم المقياس بيانات تساعد على تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية، ويعرف الصدق التنبؤي لأداة جمع البيانات بمدى قدرة الطريقة على تقديم بيانات تفيد في تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية.

(د) صدق المحتوى:


يقصد بصدق المحتوى إلى أي مدى يقيس المقياس خصائص الشيء المراد قياسه، ويقصد بصدق محتوى أداة جمع البيانات إلى أي مدى تزود الأداة الباحث ببيانات تعكس خصائص الشيء المراد التعرف عليه. فلو مثلاً أراد الباحث جمع بيانات تعكس العوامل المؤثرة فى زيادة إنجاز العاملين في إحدى المنظمات، فلابد من أن توفر له الأداة بيانات شاملة لجميع جوانب الموضوع حتى يقال إن الطريقة ذات صدق محتوى عالٍ.



2. الثبات:


من الصفات الأساسية التي يجب توافرها أيضاً في أداة جمع البيانات قبل الشروع في استخدامها هي خاصية الثبات. تكمن أهمية قياس درجة ثبات أداة جمع البيانات في أهمية الحصول على نتائج صحيحة كلما تم استخدامه؛ فالأداة المتذبذبة لا يمكن الاعتماد عليها ولا الأخذ بنتائجها، وبالتالي ستكون نتائج الدراسة غير مطمئنة ومضللة، وفي أغلب الأحوال مضيعة للجهد والوقت والمال.يعرف ثبات المقياس إلى أي درجة يعطي المقياس قراءات متقاربة عند كل مرة يستخدم فيها. ويقاس ثبات أداة جمع البيانات بطرق مختلفة من أشهرها حساب معامل كرمباخ (a).
أبوعبدالله âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2005, 12:27 AM   #2
صدى الكلمة
عـضـو
 
الصورة الرمزية صدى الكلمة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 89
صدى الكلمة is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

ياليت تقولي معامل كرونباخ كيف يستخدم في حالة الاستبانة؟
صدى الكلمة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2005, 09:36 PM   #3
الباحثة
عـضـو
 
الصورة الرمزية الباحثة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 41
الباحثة is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

شكرا لك ياأخي أبو عبدالله لكن أريد أن توضح كيف نستخدم معامل الصدق الظاهري؟؟؟
الباحثة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2006, 08:43 PM   #4
الباحثة
عـضـو
 
الصورة الرمزية الباحثة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 41
الباحثة is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

هل من مجيب على سؤالي...
دكتور إبراهيم الفاضل .أخ أبو عبدالله..أخت أمل...من تعودنا عليهم وعلى ردودهم والله ماعرفنا منكم التطنيش..
كيف نستفيد من معامل الصدق الظاهري لثبات الأداة؟؟؟
الباحثة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2006, 11:22 PM   #5
د/إبراهيم المحيسن
مدير
 
الصورة الرمزية د/إبراهيم المحيسن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 350
د/إبراهيم المحيسن is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

شكراً لسؤالك يا باحثة...

كما ذكر أخي أبو عبدالله الصدق الظاهري Face Validity هو صدق المظهر العام للاداة أو صورتها الخارجية كصورة العبارات وأسلوب وطريقة صياغتها وتعليمات الأداة وكيفية فهمها ومدى موضوعيتها، أو قل هو الفحص المبدئي للاختبار.

اما معامل هذا النوع من الصدق فيظهر من خلال العلاقة الارتباطية بين مايظهر أن يقيسه هذا الاختبار (أي مايبدو أنه يقيسه) والوظيفة المراد قياسها. بمعنى أننا نوجد الارتباط بين مايظهر أن الفقرات تقيسه ثم نقارنه بما وضعت من أجله أصلاً، فإذا كانت العلاقة بين أي من الفقرات والجانب المطلوب قياسه ضعيفة دل على عدم صدق هذه العبارة وبالتالي استبعادها والعكس صحيح.

أرجو أن تكون الإجابة واضحة، وشكراً للسؤال وعذراً على التأخير. وللمعلومية سينزل في قسم المحاضرات في هذا الموقع محاضرتين عن الصدق والثبات في هذا الاسبوع إن شاء الله.
د/إبراهيم المحيسن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2006, 12:11 AM   #6
الباحثة
عـضـو
 
الصورة الرمزية الباحثة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 41
الباحثة is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

شكرا لك دكتور إبراهيم ولمبادرتك في الإجابة على السؤال...لكنك لم تذكر المعادلة التي تقيس صدق ثبات الأداة..
وعذرا لكثرة الأسئلة وطولك بالك على طلبة الدراسات العليا...
الباحثة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2006, 07:29 AM   #7
د/إبراهيم المحيسن
مدير
 
الصورة الرمزية د/إبراهيم المحيسن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 350
د/إبراهيم المحيسن is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

أي معادلة من معادلات الارتباط مثل معامل الارتباط لبيرسون أو غيره ممكن أن تفي بالغرض.

وفقك الله،،،
د/إبراهيم المحيسن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2006, 08:42 PM   #8
نواف الحربي
عـضـو
 
الصورة الرمزية نواف الحربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 19
نواف الحربي is on a distinguished road
افتراضي هل تتفقون مع الاخ ابا عبدالله

سعادة الاخوة اعضاء المنتدى الذين شاركوا في الرد أو مناقشة موضوع صدق وثبات أدوات البحث هل تتفقون مع ماذكره الاخ ابو عبدالله عن مفهوم الصدق التلازمي ومفهوم الصدق التنبؤي .؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أولاً :انا لااتفق اطلاقا مع ماذكره الاخ وقد رددت على هذا الموضوع عندما وجدته لدى اكاتب أخر في هذا المنتدى ولم انتبه الى ان أصله ومناقشته تمت لدى ابا عبدالله لانني ظنت انه اعادة ولنفس الكاتب.
وفيما يلي ايضاح لمفهومي الصدق التنبؤي والصدق التلازمي :
الصدق التنبؤي: يقصد ه اتفاق تنبؤ المقياس عند قياسه لصفة معينة لدى فرد مع اداء الفرد في مجال معين بعد فترة من الزمن .(اي اننا بقياس استجابات الفرد في مواقف معينة يمكن استنتاج كيف يسلك في مواقف مشابهة فيما بعد ).
فمثلاً عند قبول طلاب كلية الطيران وفق مقياس محدد يكون هذا المقياس صادق وفق المحك التنبؤي اذا نجح طلاب الكلية في الطيران بعد تخرجهم وفق مقياس محدد للنجاح بعد التخرج وممارسة العمل.
علام ، 2005م ، ص418-419) ( الدوغان ، 1419هـ )
أما الصدق التلازمي : فيعني اتفاق درجات المقياس أو النتيجة التي يعطيها مع نتيجة أخرى يحصل عليها من مقياس أخر( اي اننا نقارن بين درجات الافراد في المقياس ودرجاتهم على مقياس موضوعي أخر يقيس نفس السمة تقريباً التي يقيسها المقياس .
ومثال ذلك ببساطة أذا طبقنا مقياس للخجل واتفق هذا المقياس مع اراء المعلم حول طلابه الخجولين وفق بنود محددة لديه للحكم عليهم ( الدوغان ، محاضرات في الدراسات العليا ن 1419هـ ).
أو اتفاق نتيجة اختبار تحصيلي لباحث مع نتيجة الطلاب في اختبار الفصل الدراسي في نفس المادة .
ويظهر لي بان الكاتب خلط بين الصدق التنبؤي والتلازمي وبين تمييز المقياس ومستوى الصعوبة.

عموما الحقيقة انا ماجذب انتباهي هوعدم تعليق اي من المشاركين على المشاركة وكأنهم يتفقون على صحة المعلومات الواردة فيه لذا آمل التعليق وتصحيحي فيما اذا كنت مخطي بالرغم من انني أيدت ذلك بمصادر علميةولدي الكثير من المصادر ذات العلاقة فضلاً عن ان الموضوع من المسلمات للباحثين .
ثانياً :انا حقيقة لاادري فيما اذا كان يمكن الاستفادة من الصدق الظاهري للاداة في ثباتها ولو لم يعلق على الموضوع الدكتور لقلت باني متأكد ان لاعلاقة لذلك بالثبات
لان الصدق الظاهري هو : ارتباط فقرات الاختبار بالمتغير التي تقيسه من وجهة نظر الفرد الذي يقيسه ( المُحكم ) . ( العساف ،2004م ، ص430)
فيما الثبات هو : ان تعطي الاداة نفس النتائج في حالة تطبيقها على العينة مرة اخرى في ظروف مشابه للتطبيق الاول .
ويتضح بان الثبات لايمكن قياسة الابعد تطبيق اداة الدراسة على العينة وبالطرق المناسبة للاداة ولامكانيات الباحث ، فيما الصدق الظاهري يتم قبل ذلك من المحكمين الذين قد لايكونوا في الغالب من عينة الدراسة ولكن يفضل ان يكون جزء منهم من مجتمع الدراسة .
ولكن لابد لقياس الثبات من التحقق من الصدق أولا بالرغم ما انه يمكن ان تكون الاداة ثابتة ولكنها غير صادقة ومثل ذلك الميزان الذي قد يظهر ان وزنك في اكثر من مرة 50 كجم بالرغم من عدم صدقه وان وزنك الحقيقي هو 60 كجم.
وبناء عليه فانني لاارى امكانية الاستفادة من الصدق الظاهري في الحكم على اداة الدراسة .
اما معامل ارتباط سبيرمان براون فهو يستخدم عند استخدام التجزئة النصفية وتقسيم اداة الفرد الى قسمين فردي وزوجي ثم يحسب معامل الارتباط بين القسمين وهي من الطرق التي تقيس انسجام الاختبار الى نفسه وهي من طرق قياس الاتساق الداخلي
وقانونه كتابة هو = 1- (6مجموع ف2 على ن (ن2 -1 ) حيث ف فروق الرتب و ن عدد افراد العينة وهناك ايضا معادلة تصحيح لسبيرمان براون .
للاطلاع على المزيد انظر العساف وأحمد عوده .
اما بالنسبة للفا كرونباخ فهي من طرق قياس الثبات عن طريق الاتساق الداخلي وتقيس مدى تناسق وتجانس الفقرات مع بعضها البعض وتستخدم للاستبانة عندما تكون الاجابة وفق تدرج ثلاثي أو رباعي او خماسي مثل (ممتاز ، جيد جدا جيد ، مقبول ، ضعيف )
أو للاختبارات المقالية القصيرة .
واخيرا فقد اكون مخطي في كل ما ذكرت ولاباس في ذلك فاني اطمح من المنتمين لهذا الموقع الجميل بان يصححوا بعضهم البعض وان لايكتب احدنا المعلومة الا بعد التثبت منها لان هذا الموقع يعتبر مصدر من مصادر المعرفة للكثير في الوطن العربي وليس في بلادنا فقط .
وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري ودعواتي بالمغفرة لكم والقبول لجميع حجاج بيت الله الحرام .
نواف الحربي âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2006, 09:49 PM   #9
أبوعبدالله
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبوعبدالله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,461
أبوعبدالله is on a distinguished road
افتراضي مشاركة: صدق وثبات أداة جمع البيانات

الأخ نواف اشكر لك تعليقك الذي ذكرت ، أخي الكريم أعلم بأن منتدانا هذا هو منارة للعلم وأن هناك الكثيرون الذين يستقون من مناهله ولأني أدرك هذه المكانة له فأنا لا أكتب إلا من مصادر موثوقة .

أما بخصوص المعلومة المذكورة فأفيدك بأنني استقيتها من معهد الإدارة العامة التدريبية قطاع الاحصاء(المملكة العربية السعودية).برنامج "أساليب البحث العلمي" من اعداد د/علي الصبيحي..

من الرابط التالي :

http://www.arabicstat.com/forums/forum13/92-1.html
أبوعبدالله âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2006, 11:40 PM   #10
نواف الحربي
عـضـو
 
الصورة الرمزية نواف الحربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 19
نواف الحربي is on a distinguished road
افتراضي شكر ابو عبدالله ولكن !!!‍!

اخي الفاضل ابوعبدالله وفقك الله اشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه في هذا المنتدى ولتعلم أخي الكريم بننا كلنا نتعلم ونستفيد من بعضنا البعض ولكن انا في الحقيقة من المهتمين جدا بالبحث العلمي وطرقه واساليبه وادواته(تلميذ مبتدئي ) وما انا الا اخ لك وطالب علم ولكن اشير الى انه ليس بالضرورة بان مايكتبه اي دكتور صحيح الا اذا كان من الثقات والرواد في مجال تخصصه فناخذ بما يقول مالم نجد ما يعارضه بل اوكد لك بان هناك الكثير ممن يحمل لقب دكتور يفوته الكثير والكثير في مجال البحث العلمي وخاصة في الامور الدقيقة والجانب الاحصائي وهم قد يكونون معذورون في ذلك مع ظهور برنامج spss وبُعد تخصصاتهم عن علم النفس والاحصاء بالرغم من افتراض قيامهم بالبحوث بشكل مستمر.
وللتأكد بانه خلط بين الصدق التنبؤي والتلازمي وقدرة الاداة على التمييز ومستوى الصعوبة انظر كتاب بناء الاستفتاء ( الحارثي ، زايد بن عجير ) فقد تكلم عن التمييز والكثير من الكتب تكلمت عن مستوى صعوبة الاختبار وقدرته على التمييز
ولذا فانت اشرت الى مصدرك وهو مصدر محدد صحيح ولكن ليس بالضرورة ان يكون موثوق اي مايقول صحيح مع احترامي وتقديري للكاتب كشخص فانا لااعرفه ولكن اذا اشار الى مرجع فاتمنى ان تزودني بهذا المرجع أما للتأكد مما ذكرت أنا فعليك بالعودة الى الكتب العربية الامهات في طرق البحث العلمي ( العساف ص429 ، عدس وأخرون ص223 ، ابو علام .................) وغيرهم وتقبل فائق تحياتي وتقديري واوكد بان قصدت من التعليق الاستفادة شخصياً فيما اذا كانت معلوماتي خاطئة أو التصحيح في حالة الخطاء .
نواف الحربي âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة في الحزم الإحصائية SPSS د/إبراهيم المحيسن منتدى الحزم الإحصائية spss 211 08-07-2014 02:56 AM
صدق وثبات أداة جمع البيانات أم لاما منتدى الدراسات العليا والبحوث 3 10-01-2011 10:33 PM
شكل سبعة المعرفي إبداع منتدى المعلم وتعليم العلوم 3 09-03-2010 12:50 AM
الى الدكتور ابراهيم المحسين السلام منتدى الحوار العام 2 04-16-2005 11:14 PM
تقنيات الحفظ الاحتياطي إيمان منتدى التعليم الإلكتروني 0 05-10-2004 11:05 PM


الساعة الآن 09:21 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team