قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-18-2006, 10:14 AM   #1
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي تحليل أو تحديد المحتوى

يحتاج الكثير من الباحثين في البحوث التربوي إلى تحليل أو تحديد المحتوى .

فماهو تحليل المحتوى وكيف يتم؟

تحليل او تحديد المحتوى

المقدمة :
يعد المحتوى الدراسي أهم مكونات المنهج ، لذا فإن تحليله يجعل المدرس قادراً على تنظيم مجموع المعارف والمهارات بشكل يساعده على تحقيق الأهداف المخطوط لها ، لأن العملية التدريسية تسير وفق خطوات منظمة والتحليل يوجه عمل المدرس ويفيده في تحضير أنشطة مختلفة تناسب عناصر المحتوى ، ويساعدنا في بناء الاختبارات التحصيلية الأمر الذي ييسر للمدرس اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار .
تعريف المحتوى :
" مجموعة المعارف ، المهارات ، والقيم ، والإتجاهات التي يمكن أن تحقق الأغراض التربوية "
لذا علينا عندما نتحدث عن محتوى المناهج ، ألا نفهم هذا المحتوى على أنه مجموعة مواد للتعليم ، وإنما مجموعة أهداف تعبر عن قدرات ومهارات وكفاءات ، وكذلك قيم وآداب السلوك العامة التي يجب أن يكتسبها المتعلم ويفيد تحديد المحتوى في معرفة الخبرات التي يريد أن يلم بها المتعلم وطرائق تعلم المتعلمين لهذه الخبرات .
الفائدة من تحليل المحتوى :
1.يتعرف المعلم القائم بعملية التحليل من خلاله على كل جزئيات الموضوع .
2.يفتتح المجال أمام القائم بعملية التحليل ؛ لإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والقبول والرفض ـ أحياناً ـ لأفكار الكاتب أو المؤلف .
3. يسهل عملية صياغة أهداف الدرس بصورة دقيقة ومحددة .
4. يسهل عملية التقويم ، ويحقق شموليتها .
5.تحليل جميع موضوعات المادة الدراسية ينمي الخبرة لدى المعلم بكل ما تحتويه المادة .
متى يتم تحليل المحتوى :
يتم ذلك أثناء التعداد الذهني للموضوع ( قراءة الموضوع ) وذلك على النحو التالي :
1. قراءة الموضوع قراءة متأنية مرة واحدة أو أكثر .
2.وضع خطوط تحت الخبرات التي يتكون منها الموضوع .
3.نقل هذه الخبرات إلى ورقة خارجية ، ومن ثم تجزئة تلك الخبرات إلى جزئيات دقيقة ومحددة ومرتبة .
ملحوظة :
من الخطأ صياغة أهداف الدرس قبل تحليل المحتوى ؛ لأن ذلك يفقدها الشمولية والترابط بين أجزاء الموضوع
عناصر المحتوى :
عند اختيار محتوى منهج ما في حقل ما ، فإن هذا المحتوى يتضمن العناصر التالية :
أ)المعارف :
وهي تحتل المركز الأول بين عناصر المحتوى ، والمقصود بها :
• المفاهيم والمصطلحات الأساسية التي لا يمكن من دونها فهم أي عنصر من عناصر المعرفة إنها مفاهيم اللغة العلمية التي تساعدنا على فهم قوانين العلم والبرهنة على أفكارنا .
• التعميمات :{ المبادئ العامة والقوانين الرئيسية } التي تكشف العلاقة بين ظواهر العلم الموضوعي وأشيائه المختلفة .
• جملة النظريات والأفكار التي تساعد المفرد على تكوين علاقات صحيحة مع العالم المحيط به فالمحتوى لا بد أن يظم المفاهيم والمبادئ والقوانين الأساسية لكل علم من العلوم بالإضافة إلى مصطلحاته وعلاقاته والطرائق الخاصة به .
ب) المهارات العقلية والعلمية :
والمهارات قد تكون عملية أو عقلية ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ، ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ،وبالإضافة إلى المهارات الخاصة بكل مادة ، فهناك مجموعة من المهارات المشتركة بين المواد كالقدرة على استخراج النقاط الهامة ، القدرة على التصنيف ، القدرة على التحليل ، التلخيص ، النقد ، الفهرسة ، وضع المخططات ، استخدام القاموس …إلخ .
والدور الأساسي للمنهج هو تزويد المتعلمين بمهارات البحث والاستقصاء ، وبمعنى آخر تزويدهم بأدوات البحث الذاتي كالتحليل ، التركيب ، النقد ، فرض الفروض والبرهنة عليها بشكل ننمي عندهم قدراتهم على الإبداع والابتكار ويصبحون قادرين على البحث عن الحقيقة عندما يجدون أنفسهم في حاجة إليها .
وهذه المهارات لا تتشكل من خلال الشروح النظرية وإنما من خلال ممارستها ، فالمتعلم يكتسب مهارات البحث والاستقصاء من عمليات النشاط التي يقوم بها .
ج) النشاط الإبداعي :
الذي يساعد في البحث عن حل المشكلات الجديدة ، ويمتلك محتوى خاصاً ، لا يتطابق مع محتوى العنصرين الأوليين .
فقوة الإبداع لا ترتبط بحجم المعرفة ، فهناك من يعرف القليل من مجال من المجالات ، إلا أنهم يعملون بإبداع يفوق ذلك الذي يمثل موسوعة معارف .
وخصائص النشاط الإبداعي هي :
1. أن يستخدم المتعلم المعارف والقدرات التي استوعبها في البحث عن حل لأي مشكلة قد تصادفه .
2.رؤية قضية جديدة في موقف معروف .
3.رؤية قضية جديدة ـ للموضوع ـ غير معروفة .
4. جمع بعض أساليب النشاط المعروفة وتركيبها والخروج منها بأسلوب جديد .
5. رؤية بناء الموضوع كأن يصطدم بمشكلة ما ، وأن يدرك جميع عناصر هذه المشكلة والترابط الموجود بين هذه العناصر سواء كان جوهرياً أم لا.
6.التفكير الانتقائي : أي رؤية الحلول الممكنة لمشكلة معينه أو رؤية وسائل الحل المختلفة أو إيجاد البراهين المتباينة أي لرؤية المتعددة الجوانب للمشكلة .
أسس اختيار المحتوى :
هناك أسس يجب أن توضع في الاعتبار عند اختيار المحتوى وهي .
أ‌)أهداف المنهج :
إذا كانت وظيفة المحتوى هي تحقيق الغايات والأهداف التربوية لذا ينبغي أن نختار المحتوى المناسب الذي يستطيع أن يوصلنا إلى هذه الأهداف . لذا يجب أن ننظر إلى المحتوى على أنه أداة لتحقيق أهداف معينة ، وليس غاية بذاته ، وعليه فإن أي تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف يجب أن يتم في ضوء الأهداف المحددة .
ب)حاجات المتعلم :
إن اختيار المحتوى بخبراته وأنشطته ومهاراته لابد أن يتم في ضوء حاجات المتعلم وقدراته ودرجة نضجه وطبيعة تعلمه .
ج) حاجات المجتمع :
وهو المحور الثاني للعملية التربوية ، وإذا كانت التربية عملية اجتماعية وجدت من أجل تقدم المجتمع وتطوره لذا عند اختيار المحتوى لابد من مراعاة هذه الحاجات والمتطلبات والقيم التي يؤمن بها المجتمع وتحديد آماله وتطلعاته لتتمكن العملية التربوية من تلبية تلك التطلعات ، وتحقيق المستقبل المنشود ، والسيطرة على المشكلات والمعوقات وتلبية حاجات المجتمع .
د)التطور العلمي والتكنولوجي :
يتميز العصر الذي نعيش فيه بالانفجار المعرفي ، لذا أصبح من المؤكد عند عملية اختيار المحتوى التركيز على المبادئ والمفاهيم الأساسية للعلم وطرائق البحث الخاصة ، وأن يتناسب مع درجة التقدم العلمي والتكنولوجي .
تنظيم المحتوى :
لا بد أن يتم تنظيم المحتوى وفق قواعد وأسس محددة بدقة وبطريقة تناسب طبيعة المتعلم من جهة وطبيعة المادة العلمية من جهة أخرى ، فلكل مادة طبيعتها وقوانينها ومبادئها التي تعطيها خصوصيتها وبالتالي يكون لها شكلها الخاص في لتنظيم.
وهناك أسلوبان لتنظيم المحتوى هما :
أ)التنظيم المنطقي :
حيث يتم التركيز عن المادة العلمية وتسلسلها وترابطها ، ففي تنظيم محتوى اللغة العربية نبدأ بتدريس الحروف ثم المقطع ثم الكلمة ثم الجملة .
وهذا النوع من التنظيم يناسب المتعلمين الكبار والباحثين والمعلمين ، حيث يتيح لهم فهم المادة فهما منطقياً متسلسلاً واكتساب كمية كبيرة من المعلومات والمعارف .

ب)التنظيم السيكولوجي :
وفيه تراعى خصائص المتعلم وميوله وطرائق تعلمه أي مبادئ تعلم المتعلم ، وفيه يكون المتعلم محور العملية التعليمية وفيه يدرك الأمور المتصلة به مباشرة ، ففي اللغة نبدأ بالجملة ثم الكلمة ثم المقطع ثم الحرف ، لأن الجمل والكلمات لها معنى في ذهن المتعلم بعكس الحروف المجردة ، وهذه الطريقة تناسب المتعلم صغير السن ومهما كانت الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى ، لا بد من مراعاة أربعة معايير أساسية هي :
1.المجال أو المدى :
ويعرف على أنه مجموعة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها منهج ما .
2. الترتيب :
بعد أن تتم عملية اختيار المحتوى وتحديد الموضوعات التي نريد أن يكتسبها المتعلمون في ضوء الأغراض
التربوية ، تأتي مرحلة ترتيب هذه الموضوعات .
3.الاستمرار :
لقد عرف التعلم على أنه عملية نمو المتعلم ، والنمو عملية مستمرة والتنظيم الجيد للمناهج هو الذي يساعد على النمو ، ويقصد بالاستمرار إعادة تعلم موضوع ما أو خبرة ما في سنوات متتابعة ولكن بصورة أكثر عمقاً وأكثر توسعاً كلما اتقينا في السلم التعليمي.
ومعيار الاستمرار يمكن أن يطبق على كل مجالات الخبرة مثل اكتساب المعلومات والمهارات وطرق التفكير . والمهم أن يكون التدريب موجهاً دائماً نحو زيادة الخبرة وتعميمها .
4. الترابط والتكامل في الخبرة :
التكامل في الخبرة يعني وحدنها ولقد أثبتت الدراسات والبحوث أن التعلم يكون ذا معنى عندما يتعامل الشخص مع الموقف ككل بحيث يستطيع أن يرى ( الوحدة ) فيما يتعلمه .
ولهذا فإن التنظيم الجيد للمنهج هو ذلك الذي يساعد المتعلم على أن يرى العلاقات بين المجالات المختلفة التي يتضمنها المنهج ، أي تنظيم خبرات المنهج بصورة تتضح فيها العلاقات بين المجالات التي يتكون منها المنهج فمثلاً يتم ربط مادة الأدب بمادة التاريخ ، وهكذا نربط بين المعلومات والخبرات ، ونستخدمها بشكل متكامل مترابط كما هي الحال في الحياة اليومية العلمية عندما تعترضنا مشكلة ما ، فإننا نستخدم معلومات وخبرات مختلفة تنتمي إلى مجالات وحقول عديدة لحل هذه المشكلة .
أغراض تحليل المستوى الدراسي :
لتحليل المحتوى أغراض عدية أهمها :
1) إعداد الخطط التعليمية الفصلية اليومية .
2)اشتقاق الأهداف التدريسية .
3) اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
4) اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5) الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب الدراسي .
6) تبويب أو تصنيف أبواب عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
7) بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المستوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي .
طرائق تحليل المحتوى :
توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعاً في الاستخدام علماً بأن لكل موضوعاً دراسياً طريقته الخاصة في تحليل محتواه تتناسب مع طبيعته . وقد يعمد واضع الاختبار إلى تفحص الكتاب وتصنيف محتواه أو تقسيمه كما يراه مناسباً .
1)الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات …إلخ
2)الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية

==================
المشرف التربوي/ حناس الزهراني

كما يسعدني أن أقدم لكم هذه الدراسة مما يؤيد الموضوع عن :
فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارة تحليل المحتوى لدى طالبات
شعبة رياض الأطفال
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip تحليل المحتوى.zip‏ (27.2 كيلوبايت, المشاهدات 6692)
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2007, 04:36 PM   #2
النبع الصافي
عـضـو
 
الصورة الرمزية النبع الصافي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14
النبع الصافي is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

اخى اذا توجد دراسات اخرى عن تحليل المحتوى فساعدونى بها واكون لكم من الشاكرين
النبع الصافي âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2007, 10:00 PM   #3
وسام السيد
عـضـو
 
الصورة الرمزية وسام السيد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 674
وسام السيد is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

ارجو الاستفاده من هذه الدراسة
وسام السيد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2007, 12:55 PM   #4
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

أن المناهج وطرق التدريس تصب في نبع واحد ومعناه أن قد تستفيد من الدراسات التي نعطيك حتى مع اختلاف التخصصات

وبالتوفيق
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2007, 10:46 AM   #5
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

حقيبة تعليمية لتحليل المحتوى وقتا نافعا
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 05:11 PM   #6
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

يحتوي العرض التالي على :
مفهوم المحتوى
تعريف تحليل المحتوى
عناصر المحتوى
فوائد تحليل المحتوى
تفصيل للبناء المعرفي
مع العديد من التمارين والأمثلة

رابط التحميل

وبالتوفيــــــــــــــــق
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 08:29 PM   #7
أبو عبد الرحمن
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 700
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

جزاك المولى خير الجزاء
أبو عبد الرحمن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2009, 05:10 PM   #8
دراسات عليا
عـضـو
 
الصورة الرمزية دراسات عليا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 197
دراسات عليا is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

الله يجزاك كل خير ويعطيك الف عافية
دراسات عليا âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2009, 03:53 PM   #9
نصرة
عـضـو
 
الصورة الرمزية نصرة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2
نصرة is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

مجهود رائع

جعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتكم

" نصرة "
نصرة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2009, 10:29 AM   #10
طالب مستجد
عـضـو
 
الصورة الرمزية طالب مستجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 5
طالب مستجد is on a distinguished road
افتراضي رد: تحليل أو تحديد المحتوى

الله يجزاك يادكتور إبراهيم كل خير على هالموقع الخطير وكذلك يجزى كل أعضاءه
طالب مستجد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team