قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2006, 10:00 AM   #1
أبو عبد الرحمن
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 700
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي دور حقيبة تعليمية لأنشطة إثرائية في العلوم لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي

الملخص:

اختبرت الدراسة أثر استخدام حقيبة تعليمية لأنشطة إثرائية في العلوم في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي وأثر الحقيبة التعليمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدي البنين والبنات وتبحث وجود تفاعل بين الجنس (بنين/بنات) والمجموعة (تجريبية/ضابطة). واستخدم الباحث المنهج التجريبي حيث قسمت عينة الدراسة إلي مجموعتين، المجموعة الأولي مجموعة تجريبية تتكون من (32) تلميذ وتلميذة من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، أما المجموعة الثانية فهي المجموعة الضابطة وتكونت من (29) تلميذ وتلميذة من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وأعتمد الباحث –في تحديد عينة الدراسة-علي اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح واختبار أوتيس-لينون للقدرة العقلية العامة ترجمة صالح مراد ومحمد عبد الغفار، واختبار المدخلات السلوكية من إعداد الباحث، ومستوي تحصيلي لا يقل عن 90% في اختبار إتمام الشهادة الإبتدائية واختبار مادة العلوم بالصف الأول الإعدادي. كما استخدم الباحث اختبار مهارات الاستقصاء العلمي لكمال زيتون قبلياً وبعدياً لمعرفة أثر الحقيبة والأنشطة علي نمو مهارات الاستقصاء العلمي (إحدى عشرة مهارة)، وطبقت الدراسة علي المجموعة التجريبية لمدة ثمانية أسابيع تم خلالها دراسة الأنشطة الإثرائية الموجودة بالحقيبة التعليمية والتي تناولت ثلاثة وحدات (وحدة طرائف العلماء والألغاز الرياضية- وحدة الكهربية التيارية- وحدة البيئة والتلوث). وقد توصلت الدراسة إلي فعالية الحقيبة التعليمية لأنشطة إثرائية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وعدم وجود أثر للجنس علي نمو مهارات الاستقصاء العلمي وأيضاً عدم وجود تفاعل بين الجنس (بنين/ بنات) والمجموعة (تجريبية/ ضابطة).


الإسم Osamam Mohamed Abd El Slalm
الكلية معهد الدراسات والبحوث التربوية
القسم تكنولوجيا التعليم
الدرجة العلمية ماجستير

تاريخ الحصول على الدرجة 14/07/2001
المشرفون استاذ محمد ابراهيم يونس - جامعة القاهرة
استاذ زاهر احمد محمد - جامعة القاهرة
أبو عبد الرحمن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 05:36 AM   #2
دراسات عليا
عـضـو
 
الصورة الرمزية دراسات عليا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 197
دراسات عليا is on a distinguished road
افتراضي رد: دور حقيبة تعليمية لأنشطة إثرائية في العلوم لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي

وفقك الله وجزاك كل خير
دراسات عليا âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:35 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team