قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الرؤية الإسلامية للتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2006, 09:07 AM   #1
الوافي
عـضـو
 
الصورة الرمزية الوافي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 519
الوافي is on a distinguished road
افتراضي تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي


أخي معلم المواد العلمية :

يسعدني كثيراً أن أقدم لك هذه النشرة المتواضعة والمتضمنة تدريس المواد العلمية وفق منظور إسلامي والتي كتبتها ونقلتها لك بتصرف من بعض المصادر التي تعنى بهذا الموضوع .
يعتبر هذا العصر عصر تصادم الحضارات ، ولكن هذه الأمة تميزت عن سائر الأمم بأنها خير أمة أخرجت للناس، وخيرية هذه الأمة بأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فالعرب قديماً كانوا عبيداً للفرس وعندما أتى الإسلام واعتنقوه أصبحوا ملوك الأرض كلها ودان الناس لهم . فعز هذه الأمة مرهون بتمسكها بدينها وحظها من السيادة البشرية مرهون بمدى ما تأخذه من شرع ربها، يقول الله تعالى : وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكننّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنّهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

تعريف تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي :

قيام معلم المواد العلمية بإبراز الارتباط بين العلم والدين الإسلامي وبيان أوجه الإعجاز العلمي مع ذكر بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والإشارات الإيمانية المرتبطة بالدرس ( مثل سبحان الله ، والله أكبر ، وتعالى الله في خلقه ) .
وأوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والأحاديث النبوية كثيرة ، منها ما ذكر في القرآن كقوله تعالى فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيّقاً حرجاً كأنما يصّعّد في السماء … وجد أن الإنسان كلما ارتفع ( صعد ) إلى أعلى ( إلى السماء ) كلما ضاق صدره ووجد صعوبة في التنفس ، نظراً لأن الضغط يقل فيصعب عليه التنفس .
ومن أوجه الإعجاز العلمي كذلك في القرآن والسنة ما ذكر فيهما عن الناصية والعسل وماء زمزم والنار وعالم النبات والحيوان والبحار والفلك وفي أن الخمر داء وليس دواء وغير ذلك كثير .


أهداف تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي:

لتدريس المواد العلمية وفق النظرة الإسلامية أهداف عدة، منها:
1- تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي يتوافق مع أهداف تدريس المواد العلمية في المملكة العربية السعودية، وفي ذلك تيسير لتحقيقها بأقصر الطرق.
2- استعادة ثقة الناشئة في هذا الدين وتعبدهم لرب العالمين. وهذا أحد أهم أهداف تدريس المواد العلمية في المملكة العربية السعودية.
3- في تدريس المواد العلمية وفق النظرة الإسلامية إبعاد للتناقض وإبراز للارتباط بين الدين وما يتعلمه الطالب من معلومات عصرية.
4- إيضاح شمولية الدين الإسلامي للحياة من خلال ربط المادة العلمية بالقرآن الكريم والسنة النبوية.
5- إن التدريس المواد العلمية بالمنظور الإسلامي يزيد الإيمان بالله لدى المعلم والمتعلم.
6- إن التدريس المواد العلمية بالمنظور الإسلامي يساعد على ربط الحدث ( الشيء ) بمسبباته الحقيقية.

نموذج من تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي:

يمكن تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي في جوانب مختلفة منها:

1 – في مقدمة الدرس:
فعند الدخول للدرس يحاول معلم المواد العلمية توجيه الدرس وجهة إيمانية، وذلك بعرض آية أو حديث مما له ارتباط بالدرس أو شرحهما، كمدخل لدرس " دورة الماء في الطبيعة " أو كمدخل لدرس " أهمية الماء ".
وقد يذكر حديثاً عن مراحل نمو الجنين في بطن أمه كمدخل لدرس " نمو الجنين " . فتكون هذه المداخل سبيلاً ليدرك المتعلم الارتباط الكبير بين الوحيين والعلوم الحياتية اليومية، وأن معظم مواضيع العلوم لها أساس في ديننا الإسلامي .

2 – أثناء شرح الدرس :
وذلك ببيان فضل الدين الإسلامي وسمو تشريعاته ، وأن الإسلام لم يأمر بشيء إلا وفيه صالح الإنسان، ولم ينه عن شيء إلا وفيه ضرر عليه، فمثلاً عند شرح مرض الإيدز يبين المعلم أن سببه ارتكاب الفواحش وتعاطي المخدرات المحرمة في ديننا الإسلامي .

3 – أثناء تقديم العروض العلمية :
كأن يعرض معلم الجيولوجيا مجسم الخسوف والكسوف ، ثم يبين السبب العلمي لهذه الظاهرة مقروناً بالسبب الشرعي في قوله صلى الله عليه وسلم (( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده )) رواه البخاري ومسلم .

4 – عند التقويم :
ويستطيع معلم المواد العلمية أن يعمل على تعميق الإيمان في قلوب الناشئة من خلال التقويم اليومي ، كأن يطلب من التلاميذ ذكر بعض الآيات أو الأحاديث التي وردت في موضوع الدرس ، أو ذكر بعض الشواهد والأدلة على قدرة الله سبحانه وتعالى في هذا الكون – عندما يكون الدرس عن الأجرام السماوية – أو يطلب من التلاميذ استخراج تفسير لبعض الآيات التي ترتبط بموضوع الدرس وتفسيرها ليزيد المتعلم فهماً وعمقاً في الدرس . وكما يمكن تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي بأي طريقة من طرق تدريس العلوم .

مثال على درس في مادة الأحياء .

موضوع الدرس: أهمية الماء .

في مقدمة الدرس :

يذكر معلم مادة الأحياء آية عن الماء مما لها … ارتباط كبير في الدرس ، فمثلاً يذكر المعلم قوله تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حيٍّ أفلا يؤمنون

أثناء شرح الدرس :

يبين معلم الأحياء أن الماء نعمة كبيرة من نعم الله على خلقه إذ له أهمية كبرى في عملية النقل والهضم للكائن الحي مع الاستدلال بقوله صلى الله عليه وسلم ( وثلث لشرابه ) ) ( حيث أن عملية الهضم تحتاج إلى الماء لكي تتم .

أثناء تقديم العروض العلمية :

عند عرض الماء كوسيلة يسال المعلم أسئلة عديدة تساعد المتعلم على معرفة نعم الله عليه بهذا الماء فمثلاً لو انقطع الماء عن الكائن الحي كيف يعيش وغيرها.

عند التقويم :

يطلب المعلم ذكر آية أو حديث مما له علاقة بالدرس وإيضاح أهمية الماء للكائن الحي مع الجمع بين الدليل الشرعي والمادة العلمية .

مثال على درس في مادة الكيمياء .

موضوع الدرس: الكحول .

في مقدمة الدرس :

يذكر معلم الكيمياء الحد الشرعي في متعاطي المسكرات مما يدفع المتعلم إلى البعد عنها والحذر منها .

أثناء شرح الدرس :

يبين معلم الكيمياء فضل الدين الإسلامي وسمو تشريعاته وأنه لم يأمر بشيء إلا وفيه خير للبشرية ولم ينه عن شيء إلا وفيه ضرر للبشرية ، وبعد بيان تركيبها الكيميائي يذكر معلم الكيمياء أنها تضر بالجسم البشري عند تناولها – كما ثبت طبياً – ثم يذكر فضل الإسلام الذي حرم على الجسم ما يضره .

أثناء تقديم العروض العملية :

عند عرض معلم الكيمياء الشكل الجزئي للكحول يذكر الأدلة على تحريم . وقوله صلى الله عليه وسلم : (( كل مسكر خمر وكل خمر حرام )) . والتي منها قوله تعالى : ويحرم عليهم الخبائث

عند التقويم :

يطلب معلم الكيمياء آية وحديثاً على تحريم الكحول وبيان أضرار الكحول وأسبابها ليكون الطالب على حذر من الوقوع بها وليكون لبنة صالحة لمجتمعه .

مثال على درس في مادة اعلم الأرض.

موضوع الدرس : الجبال .

في مقدمة الدرس :
يوجه المعلم سؤلاً للطلاب هل ذكر القران الكريم كيف تكونت الجبال ؟ بلا شك أن القران ذكر ذلك من خلال الآيات التالية :
والأرض مددنها وألقينا فيها رواسي وانبتنا فيها من كل شيئ موزون
وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون
خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم

أثناء شرح الدرس :

عندما يذكر المعلم توازن الأرض من خلال وجود الجبال يستشهد من القرآن الكريم من خلال قوله تعالى وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً .

أثناء تقديم العروض العملية :

عند عرض معلم علم الأرض للجبال على شكل مجسمات يبين فوائد الجبال حيث تعد العامل الرئيسي في تخزين المياه العذبة ، وتثبيت التربة مع الإشارة إلى قول الله سبحانه وتعالى وجعلنا فيها رواسي شامخات واسقيناكم ماء فراتا وقوله تعالى والجبال أرساها * متاعاً لكم ولأنعامكم .

عند التقويم:
يطلب معلم علم الأرض أن يذكر الطلاب أية وحديثاً عن الجبال

المراجع وكتب يستفاد منها :

1- تدريس العلوم تأصيل وتحديث . تأليف : د / إبراهيم بن عبدالله المحيسن .
2- تصنيف آيات القرآن الكريم . تقديم / محمد محمود إسماعيل .
3- المخدرات في الفقه الإسلامي . د / عبدالله محمد الطيار .
4- تدريس العلوم . تأليف : أ . د / عبدالله بن علي الحصين .
5- الطرائف العلمية مدخل لتدريس العلوم . تأليف : د / صبري الدمرداش .
6- تأملات ابن القيم في الأنفس والآفاق . تأليف : قائد طيار أنس عبدالمجيد القوز .
7- الحقائق الطبية في الإسلام . تأليف : د / عبدالرزاق الكيلاني .
8- معجزة العظام . تأليف : د / عارف بن أنور كيلاني .
9- الإبداعات الطبية لرسول الإنسانية . تأليف : مختار سالم .
10- الإعجاز الطبي في القرآن الكريم . تأليف : عبدالمجيد بن محمد عبدالعزيز .
11- أسرار الكون في القرآن . تأليف : داود بن سلمان السعدي .
12- من علوم الأرض القرآنية . تأليف : د ـ عدنان الشريف .
13- العلم والإيمان في القضاء والطيران . تأليف : د / أحمد بن ظافر القرني .
14- النباتات في القرآن الكريم . تأليف : د / عقل منصور .
15- الغذاء الشافي في القرآن . تأليف : د / موسى الخطيب .
16- مع الله في جسم الإنسان . تأليف : د / عبدالسلام المحسيري .
17- من أوجه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في عالم البحار . تأليف : هيئة الإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي – مكة المكرمة .
18- من أوجه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في عالم النبات . تأليف : هيئة الإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي – مكة المكرمة .
19- مجلة الإعجاز العلمي تصدرها هيئة الإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي – مكة المكرمة .

ملحوظة :

عند قراءة كتاب الطرائف العلمية مدخل لتدريس العلوم يجب الانتباه لبعض الألفاظ وعدم نقلها للطلاب . فمثلاً : يستطيع الحصان أن يظل أشهر واقفاً على قدميه كما أنه ينام في هذا الوضع ، إذ حبته الطبيعة بجهاز عضلي خاص يسمح لأرجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير . ص 541 ( حيث نسب الكاتب هذه القدرة عند الحصان إلى إعطاء الطبيعة وهذا ينافي تعاليم الدين الحنيف الذي ينسب النعم إلى الله تعالى) .

جمع وترتيب :
محمد السويد

التعديل الأخير تم بواسطة الوافي ; 12-21-2006 الساعة 09:22 AM
الوافي âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2006, 07:09 PM   #2
peace
عـضـو
 
الصورة الرمزية peace
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 754
peace is on a distinguished road
افتراضي رد: تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي

جزاك الله كل خير
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً، قال يا غلام :

إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك بشيء إلا قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف )
peace âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2008, 06:04 AM   #3
طيبة الطيبة
عـضـو
 
الصورة الرمزية طيبة الطيبة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 287
طيبة الطيبة is on a distinguished road
افتراضي رد: تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي

يعطيك ألف عافيه ويجزاك خير
طيبة الطيبة âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2008, 06:24 AM   #4
موده
عـضـو
 
الصورة الرمزية موده
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 198
موده is on a distinguished road
افتراضي رد: تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي

جعله الله في ميزان حسناتك
موده âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011, 04:00 AM   #5
أبوعبدالله
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبوعبدالله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,461
أبوعبدالله is on a distinguished road
افتراضي رد: تدريس المواد العلمية من منظور إسلامي

بارك الله فيك وجزاك خيرا
أبوعبدالله âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 05-17-2009 05:24 AM
المكتبة المدرسية الشاملة وتكنولوجيا المعلومات nora منتدى التعليم الإلكتروني 2 09-30-2007 04:46 AM
استخدام الوسائط المتعددة في تصميم المساقات المنهجية لطلبة المدارس والجامعات eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 3 12-07-2006 09:28 PM
الليزك :ليزر تصحيح الابصار أم لاما منتدى الحوار العام 0 10-18-2006 12:55 AM
مساهمة التقنيات التربوية في تقدم العملية التعليمية تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 10-12-2006 04:54 PM


الساعة الآن 07:09 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team