قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2006, 02:46 PM   #1
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي التعليم عن بعد

1- جامعة المدينة العالمية Al-Madinah Int. University :
http://www.mediu.org/
وهي مؤسسة تعليمية تربوية للتعليم عبر الإنترنت ، مقرها المدينة المنورة وقد تم اختيار المدينة مقراً لها وذلك لشرف المكان ، الذي يشرف كل طالب علم بأن ينال تحصيله العلمي منه . وتيمناً بالدور الذي كانت ولا زالت تؤديه هذه المدينة في تعليم أبناء المسلمين العلوم لكونها قبلة لطلاب العلم ، ولما تزخر به كذلك من علماء أجلاء عرفوا برسوخهم في العلم وتمكنهم في سائر العلوم.
وهي تقدم شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات التالية : كلية العلوم الإسلامية وتحتوي على التخصصات التالية : ( القرآن الكريم – الحديث الشريف – الشريعة – الدعوة وأصول الدين )، كلية علوم الحاسب الآلي ، كلية العلوم المالية والإدارية ، كلية اللغة العربية ، كلية التربية ، كلية الدراسات العليا . حيث تستخدم الجامعة في تجهيزاتها أعلى التقنيات الحديثة بغية تحقيق أفضل الخدمات الممكنة وبخاصة في مجال نقل المعلومات وحفظها وحمايتها وسرعة وصولها للمستفيد . وتتميز هذه الجامعة عن سائر الجامعات القائمة حالياً على الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت ) بعدد من المزايا من أهمها أنها تنفرد بأسلوب دراسي يحقق جميع متطلبات التعليم العالي على الوجه الأمثل، ويجمع بين الأسلوب الذي تتبعه الجامعات الموجودة على أرض الواقع، وبين المزايا التي توفرها الجامعات المفتوحة ، مما يحقق تفوقاً نوعياً لا مثيل له، كما أن لها بعض المميزات الأخرى وهي :
أولاً : اشتمال كل محاضرة من المحاضرات التي تلقى على النوافذ التالية :
قاعدة الدرس ، مراجع المحاضرة ، الأسئلة والتدريبات ، الاستفسارات ، المراجع العلمية وفيما يلي توضيحها :
أ‌- قاعدة الدرس يتوفر فيها : إلقاء المحاضرة بصوت المدرس مسجلاً بشكل مسبق ، مع تقسيمها على عناصر المحاضرة ، وتوفير ملخص مكتوب لكل عنصر من عناصر المحاضرة ، وبهذا يتحقق عنصر التلقي من المدرس بشكل متكامل ، مع إمكانية استماع المحاضرة في أي وقت ، ووضع المحاضرة داخل إطار سبوري يربط ذهن المتلقي بواقع الفصل الدراسي .
ب‌- مراجع المحاضرة : ويتحقق فيها ربط كل عنصر من عناصر المحاضرة بالمراجع العلمية التي تخص ذلك العنصر مع توفير نص المادة العلمية التي أخذت منها تلك المعلومة ، مما يسهل على الطالب الارتباط بكلام أهل العلم وكتبهم بشكل ميسر وسريع.
ج‌- الأسئلة والتدريبات : بحيث إلزام الطالب بدخول امتحان قدرات في كل محاضرة للتحقق من استماعه الجيد للمحاضرة واستيعابه لمضمونها وتحتسب الدرجة التي حصل عليها ضمن درجات أعمال السنة .
د‌- الاستفسارات : بحيث تتوفر إمكانية الاستفسار والسؤال عن أي استشكال أو استفسار يخص المحاضرة ، وذلك عن طريق الحوار المكتوب أو الحوار المسموع مع مدرس المادة أو مع مساعديه .
و‌- المراجع العلمية : إذ تم توفير دليل للمراجع العلمية يحتوي على عناوين عشرة آلاف كتاب مع فهارسها في أثني عشر فناً من فنون العلوم الشرعية والعلوم المساندة لها ، مع إمكانية البحث بطرق متعددة تعين الطالب على كتابة أبحاثه ، والرجوع إلى المصادر والمراجع بشكل محدد ودقيق يوفر عليه الكثير من الجهد والوقت .

ثانياً : توفير مكتبة رقمية إلكترونية تحتوي على المراجع والمصادر اللازمة في جميع الفنون الشرعية والعلوم المساندة لها ، يتمكن الطالب من خلالها الاطلاع على المؤلفات المدونة في العلوم التي يدرسها بكل يسر وسهولة .

ثالثاً : وجود برنامج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد الطلبة من غير العرب في حال حاجتهم لدراسة اللغة العربية ، وذلك لتأهيلهم لغوياً قبل التحاقهم بالمرحلة الجامعية ، ويتوفر مع هذا البرنامج ما يزيد على عشرين لغة وسيطة تعين المبتدئين على فهم معاني الكلمات العربية بلغاتهم الأصلية .

رابعاً : وجود منتديات علمية تحت إشراف أساتذة مختصين تدار من خلالها حوارات علمية لمناقشة المسائل والقضايا العلمية المعاصرة والإجابة عن الأسئلة المطروحة للنقاش .

خامساً : تتم جميع خطوات التسجيل والدراسة من قبل الطالب ، وكذا خطوات التدريس والامتحانات من قبل المدرس بشكل آلي يوفر على كليهما الجهد والوقت الذي يصرف في التنقل من وإلى السكن ومكان الدراسة .
سادساً : الإمكانية الكبيرة لرفع الطاقة الاستيعابية لعدد الطلبة الملتحقين بهذه الجامعة ، بالنظر إلى عدم الحاجة إلى توفير المباني الدراسية والمكتبات وغيرها من مستلزمات المدن الجامعية الحالية والتي تحد من توفر المقاعد الدراسية للطلبة .

سابعاً : عدم ارتباط القبول بحدود جغرافية بحيث يتمكن الطالب من الالتحاق بهذه الجامعة من أي بلد كان ، بالإضافة إلى عدم التقيد بزمن محدد لاستماع المحاضرات ، مع التسهيل الكبير في شروط الالتحاق وتوفير الكثير من النفقات المالية على الدارس .

جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين
هذا الموقع خاص بجامعة القدس المفتوحة وهي رائدة التعلم عن بعد في فلسطين والوطن العربي يحتوي الموقع على نبذة تاريخية عن نشاة الجامعة وفروعها وانجازاتها والخدمات التي تقدمها بالاضافة الى ارشادات للطلبة ومعلومات اخرى متنوعة.
http://www.qou.edu/indexPage.do;jse...B70DA3A 77B9BC

تتلخص رسالة جامعة القدس المفتوحة خلال الفترة 2005-2010 بما يلي:
1. نشر وتطبيق فلسفة التعلم المفتوح عن بعد ومبادئة وأساليبه، وفق أحدث المستجدات المعرفية والتكنولوجيا في هذا المجال.
2. منح درجة الماجستير في تخصصات مرتبطة بحاجات المجتمع الفلسطيني والبلدان العربية، إضافة إلى درجة البكالوريس في البرامج القائمة.
3. توفير خدمات التعليم الجامعي المفتوح عن بعد لابناء الشعب الفلسطيني وابناء الامة العربية وغيرهم.
4. توفير بيئة تشجع على حرية التفكير والتعبير وتجنب الصراعات الإيديولوجية والسياسية.
5. توفير البرامج الأكاديمية والتخصصات التي تلبي متطلبات التنمية وحاجات المجتمع.
6. توظيف اللقاءات الصفية وتوفير مزيج من الوسائط التعليمية المتنوعة المطبوعة والمرئية والمسموعة والمحوسبة والالكترونية لدعم تعلم الدارسين عن بعد.
7. تطبيق مبدأ التعليم المتمحور حول المتعلم " الدارس".
8. الحرص على ان يكون مستوى البرامج الأكاديمية ومستوى الخريجين يضاهي أو يفوق تلك الموجودة في الجامعات التقليدية.
9. متابعة تطوير الكتب الدراسية من حيث المحتويات العلمية ومن حيث الأسلوب الذي يشجع التعلم عن بعد.
10. زيادة الاهتمام بالتطبيقات العملية المنصوص عليها في البرامج الأكاديمية كالتربية والتنمية الاجتماعية وغيرها.
11. إضافة برامج وتخصصات جديدة حسب الحاجة.
12. تقديم برامج متنوعة للتعليم المستمر مدى الحياة تؤدي إلى منح شهادات الدبلوم بمستويات مختلفة، وتعادل بساعات معتمدة.
13. السعي الحثيث لتحويل جامعة القدس المفتوحة إلى جامعة الكترونية.
14. توظيف الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة وتطبيق أحدث التقنيات التي توفرها التكنولوجيا وخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
15. الالتزام بالسعي الحثيث لتطبيق مبدأ الجودة الشاملة في الجامعة، وتوفير ما يلزم لذلك من كوادر مؤهلة واموال وتدريب.
16. تشجيع قدرات العاملين المهنيين ليؤدوا واجباتهم بمستوى عال من النوعية، وبما يتفق مع البندين (10،3) اعلاه نصاً وروحاً.
17. تشجيع الأبحاث والدراسات، والإنتاج الفكري والإبداعي عامة.
18. زيادة التعاون والترابط مع المؤسسات التربوية والاجتماعية والاقتصادية محلياً واقليمياً وعالمياً.
تنبثق الأهداف المذكورة أدناه من رؤية الجامعة ورسالتها بحيث تشكل مشاعل تهدي مسيرة الجامعة وتشكل دليل عمل لها. وتتناول هذه الأهداف نشاطات مستمرة منذ نشأة الجامعة فتدعو إلى تطويرها وتحسينها كما تتناول محاور ونشاطات جديدة فتدعو إلى تحقيقها. وقد صيغت الأهداف بشكل عام يركز على تنظيم العمل على صورة نشاطات نوعية مرغوبة. وتسهيلاً للمتابعة قسمت الأهداف إلى مجالات تغطي مختلف جوانب مسيرة الجامعة.
في مجال الفلسفة والقيم والمبادئ
1. تعميق الالتزام بالفلسفة التي قامت عليها الجامعة والمتمثلة في تطبيق نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد مع المستجدات العلمية والتكنولوجية.
2. تشجيع الحرية الأكاديمية وحرية التفكير والتعبير بعامة ضمن إطار من المحافظة على الأخلاق الحميدة والشريفة واحترام الآخرين والحرص على الوحدة الوطنية.
3. تعميق الاهتمام بالمتعلم/الدارس وجعل نشاطات الجامعة كافة موجهة لخدمته ودعم تعلمه وتخريجه بمستوى عال من النوعية.
4. تعميق الاهتمام بنوعية الأداء على جميع الصعد ضمن خطة للجودة الشاملة.
في مجال الدارسين
1. إعداد الدارس لكي يتخرج إنساناً يملك المعارف والمهارات الكافية للاستمرار في التعلم معتمداً على نفسه، ويتسم بروح المبادرة والفاعلية والتنظيم والقدرة على مواجهة التحديات.
2. الإسهام في إكساب المتعلم شخصية محلية و عربية, قوية الانتماء للوطن والأمة.
3. زيادة الاهتمام بشرائح المجتمع المعاقة مجتمعياً أو مالياً أو جغرافياً للحصول على التعليم العالي, والعمل على تحسين وزيادة فرص إلحاقها بالتعليم العالي والنجاح فيه.
لبرامج الاكاديمية
تقدم الجامعة خمسة برامج أكاديمية في مستوى البكالوريوس وهي:
[مشرفو برنامج التكنولوجيا]
1. برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

[مشرفو برنامج الزراعة]
2. برنامج الزراعة

[مشرفو برنامج التنمية الإجتماعية والأسرية]
3. برنامج التنمية الإجتماعية والأسرية

[مشرفو برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية]
4. برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية (الجديد)
برنامج الإدارة والريادة (القديم)

[مشرفو برنامج التربية]
5. برنامج التربية



ويتكون كل برنامج من تخصص أو أكثر، ويستطيع الدارس اختيار التخصص الذي يرغب في دراسته للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات المتضمنة في هذه البرامج. وتتكون الخطة الدراسية لكل برنامج أو تخصص من مقررات موزعة على النحو الآتي:
المقررات التأسيسية:
• مقررات تأسيسية وعدد ساعاتها المعتمدة (29) ساعة معتمدة منها 23 ساعة مقررات إجبارية لكافة الدارسين و 6 ساعات مقررات إختيارية.
• مقررات أساسية لكل تخصص ويتفاوت عدد ساعاتها المعتمدة من تخصص لآخر.
• مقررات تخصصية ويتفاوت عدد ساعاتها المعتمدة من تخصص لآخر.
• مقررات إختيارية.

تنهج جامعة القدس المفتوحة فلسفة التعليم عن بعد وانتشارها في كافة أرجاء الوطن بحيث أصبحت تستوعب حوالي 40% من طلبة التعليم العالي في فلسطين عدا عن وجود مراكز لها خارج الوطن، برزت الحاجة الملحة إلى ضرورة إيجاد بيئة تعليم الكتروني او ما يدعمها تلبية لاحتياجات الدارسين الذين يعمل قطاع كبير منهم في سوق العمل الفلسطيني ويتابع دراسته عن بعد. وكانت أفضل السبل المطروحة لتوفير هذه البيئة للدارسين هي من خلال بناء بوابة أكاديمية على الانترنت والمعروفة بـ Portal، نظرا للانتشار الواسع للانترنت وانخفاض التكلفة نسبيا مما يعني تحقيق الفائدة لأكبر نسبة من المستخدمين. فمن خلال البوابة Portal يقوم الزائر باستعراض بعض المعلومات أو الصفحات وعند محاولة الوصول إلى معلومات تخص هذا الزائر فقط يقوم الموقع بعملية ( Authentication التأكد من هوية الزائر) قبل إعطاءه هذه المعلومات.
ويهدف بناء بوابة الجامعة الأكاديمية على الانترنت إلى دعم بيئة التعليم الالكتروني، وزيادة فرص التواصل بين كافة القطاعات في الجامعة من دارسين ومشرفين أكاديميين ودوائر وأقسام، ويتوفر في نظام البوابة الأكاديمية عامل السرية والأمان، ويستطيع أي مستخدم في الجامعة سواء كان دارسا أو مشرفا أكاديميا أو موظفا إداريا ومن خلال كلمة مرور وكلمة سر خاصة به من الدخول إلى المعلومات الخاصة به أو المسموح له الإطلاع عليها وفق الصلاحيات التي يمنحها النظام له، بعد التأكد من هويته.
ويحقق إنجاز المشروع الذي تم إنجاز أجزاء رئيسة منه ( معلومات الدارس، معلومات المشرف الأكاديمي، الأخبار والإعلانات) وجاري فحصها حاليا على بيانات منطقة بيت لحم التعليمية ومركز بيت ساحور الدراسي فوائد جمة يمكن تلخيصها فيما يلي:
أ‌- تمكين المشرفين الأكاديميين من الإطلاع على جداولهم الدراسية أو جدول اللقاء الأسبوعي.
ب‌- واستعراض الدارسين المسجلين في شعبهم الدراسية وإدخال العلامات.
ت‌- إنشاء منتديات للمناقشة بين المشرفين الأكاديميين والدارسين (Forums).
ث‌- تمكين الدارسين من تسجيل المقررات الدراسية والحصول على العلامات والإطلاع على السجلات الأكاديمية طوال الفترة الدراسية، كالمعدلات الفصلية والتراكمية والتنبيهات والإنذارات ومواكبة الخطة الدراسية، والاستفادة من الإرشاد الالكتروني الذي يحل محل المرشد الأكاديمي.
ج‌- سهولة نشر الأخبار والإعلانات لتصل إلى كافة القطاعات في الجامعة بسهولة.
ح‌- توفر البوابة جهد وعمل المسجلين حيث ستكون بمثابة مرشد أكاديمي للدارس.
خ‌- باستطاعة الدارس التسجيل بنفسه من خلال البوابة والقيام بعملية السحب والإضافة أيضا.
د‌- اختزال الأعمال الورقية الكثيرة في عملية التسجيل.
وأخيرا نقول إن جامعة القدس المفتوحة التي تواكب المستجدات في التعليم المفتوح والتعليم عن بعد تعمل على دعم التعلم الالكتروني وتعزيزه رغم وجود بعض الصعوبات والسلبيات المتمثلة بالاحتلال الإسرائيلي البغيض وضعف البنية التحتية الفلسطينية في الاتصالات والمعلومات.
1-3 جامعة كلايد الإلكترونية كنموذج للمشروعات التعاونية :
http://cvu.strath.ac.uk/
تأسست جامعة كلايد الإلكترونية والمعروفة اختصاراً بـ (CVU) في عام 1995م بتمويل من المجلس الاسكتلندي لتمويل التعليم العالي وذلك لتطوير وتقديم مواد تعليمية معتمدة على الإنترنت للطلبة المسجلين في خمس (5) مؤسسات في غرب اسكتلندا، وتعتبر هذه الجامعة أول جامعة إلكترونية في أوربا، ويمكن لأي طالب ملتحق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في منطقة غلاسغو أن يلتحق بها، غير إن هناك قيوداً للوصول إلى بعض المقررات والمواد التعليمية الخاصة بها، حيث يتطلب الأمر أن يكون الطالب مسجلاً في مقرر جامعي محلي ليتمكن من ذلك.
إن جامعة كلايد الإلكترونية نفسها لا تمنح أية مؤهلات في الوقت الحاضر، فهي مركز لمصادر الإنترنت فقط أما المؤهلات فتمنحها المؤسسات المشاركة، كما إنها توفر خدمة تقييم المقررات الدراسية ومناقشتها.

1-4 جامعة جونز الدولية كنموذج للمؤسسات الإلكترونية الجديدة :
http://www.jonesinternational.edu/
يقول عنها مؤسسوها إنها أول جامعة متكاملة إلكترونياً معترف بها في مدينة دنفر بولاية كلورادو الأمريكية، ففي مارس من عام 1999م تلقت جامعة جونز الإلكترونية إعترافاً رسمياً من قبل وكالة الاعتراف والاعتماد الدولية الإقليمية بالولايات المتحدة والمعروفة بهيئة الكليات والمدارس بالإقليم الشمالي الأوسط.

تقدم الجامعة مجموعة من الدرجات العلمية المعترف بها وهي الدرجات التالية :
بكلوريوس في الاتصال والأعمال.
ماجستير في الاتصال والأعمال.
ماجستير في إدارة الأعمال.

كما تقدم مجموعة من البرامج المتعددة قصيرة المدى لنيل شهادة تركز على موضوع معين في مجال الأعمال، وهذه البرامج التي تمثل طريقة استثنائية للمهنيين بمتابعة التطورات ولتطوير مهارات جديدة هامة حيث يجد الموظف ما يزيد عن عشرين شهادة وكل واحدة منها تحتوي على مقررين إلى أربعة مقررات مهمة لتقدمه الوظيفي وهذه البرامج يمكن تفصيلها حسب احتياج المنظمة التي يعمل فيها المشارك، ومن بين تلك الشهادات :
التسويق والعلاقات العامة.
الاتصال الدولي.
استخدام الإنترنت في التعليم.
مهارات القيادة والاتصال.
تقنيات الاتصال الجديدة.
وللتسجيل في هذه البرامج أو للحصول على معلومات مفصّلة عن كل منها يمكن استخدام متصفح الشهادة (Certificate Browser) في موقع الجامعة، كما يمكن للطلاب الراغبين في التسجيل للدرجات العلمية ( البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه ) تنفيذ هذه الإجراءات إلكترونياً وتعبئة نموذج الالتحاق.



eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2006, 02:47 PM   #2
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 804
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي رد: التعليم عن بعد

1-5 المدينة الجامعية الإلكترونية في كاليفورنيا كنموذج لدور المعارضة :
http://www.cvc.edu/
هذه المؤسسة التعليمية المعروفة اختصاراً بالــ(CVC) لا تقوم بمنح الدرجات أو الشهادات العلمية، لكنها كما يصفها المؤسسون تقوم بدور بوابة (Gateway) لبرامج ومقررات التعليم عن بعد المعتمدة على الوسائط التقنية والتي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الموجودة في كاليفورنيا والمعترف بها من قبل الهيئة الغربية للمدارس والكليات (WASC) ، حيث إن هذه المؤسسات هي فقط المدرجة في دليل ( كتالوج ) هذه المدينة الجامعية فهذا الموقع مدعوم بأموال عامة مقدمة من قبل حكومة ولاية كاليفورنيا وعليه فإن المؤسسات التي تقع خارج ولاية كاليفورنيا عليها البحث عن دعم مماثل من قبل السلطات الولائية التابعة تتألف المدينة الجامعية لكاليفورنيا من مجموعة مؤسسات التعليم العالي المنضوية تحت لوائها وكل من هذه المؤسسات محتفظ ببيئته السياسية والتنظيمية والمالية، كما إن عملية تحديد وتعريف هذه المؤسسات هي مسئولية كل من الجهاز الإداري وأعضاء هيئة التدريس في كل منها، وتمشياً مع هذا المبدأ فإن القطاعات التعليمية ستحتفظ بفلسفاتها الخاصة التي يتم من خلالها تخصيص المقررات والبرامج لبيئة التعلم عن بعد، وتحت مظلة الـ (CVC) ، فإن كل مؤسسة تعليمية ستكون مسؤولة عن تحديد طبيعة ومجال العروض التي ستقدمها، والشروط الأكاديمية، والأعمال والأنشطة المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، ومعايير قبول وتسجيل الطلاب ومتطلبات منح الدرجة العلمية.

توفر الــ (CVC) دليلاً للمقررات ( كتالوج )، ويمكن للطالب البحث فيه بطرق عديدة ومنها البحث حسب الدرجة العلمية، وبمجرد عثور الطالب على المقرر. الذي يريد التسجيل فيه يمكنه استخدام الوصلات (Links) المقدمة له في الدليل للاتصال مباشرة بالمؤسسة التعليمية التي تقدم هذا المقرر لمعرفة متطلبات الدخول والقبول وكيفية دفع الرسوم، وحيث إنه يحق لكل كلية أو جامعة معتمدة وموجودة في كاليفورنيا المشاركة في هذا الدليل فإن بإمكان الــ (CVC) توفير عملية الوصول إلى مدى واسع من المقررات والبرامج المقدمة عبر منصات هذه الكليات والجامعات، والجدير بالذكر إن مهمة هذه المدينة الجامعية الإلكترونية تشمل أيضاً تقديم الوسائل اللازمة لسكان كاليفورنيا للتسجيل في إجراءات التسجيل : يمكن الحصول على طلبات الالتحاق إما بالضغط بالمؤشر على الرابط (Application) أو الكتابة إلى أحد العناوين المتوفرة على الموقع وتدرس كافة الطلبات على أساس جدارة ومؤهلات أصحابها، اتخاذ قرار القبول.


متطلبات القبول :
يتبع الطلاب الدوليون تطبيق نفس الإجراءات المطبقة على الطلاب الأمريكيين. ومن الجدير بالذكر أن إمتحان اللغة الإنكليزية T.O.E.F.L ليس مطلوباً من الطلاب الدوليين للإلتحاق بجامعة بارنجتون، حيث أن جامعة بارنجتون هي جامعةٌ معترفٌ بها دولياً، لذا يمكن للطالب أن يختار الدراسة فيها بلغته الأم. وفي الوقت الحالي يمكن دراسة برامج جامعة بارنجتون بأيٍّ من اللغات التالية : العربية والإنجليزية والأسبانية والكورية والصينية واليابانية والبرتغالية ، ويمكن لكل مَن ينال شهادة دراسية ثانوية G.E.D أو ما يعادل عالميا شهادة التعليم الثانوي في الولايات المتحدة الأميركية ، تقديم طلب التحاق ببرنامج البكالوريوس لدى جامعة بارنجتون.


إجراءات القبول :
في هذه المرحلة يتم أولاً ملء طلب الالتحاق، وهنا يجب الاهتمام بشكل خاص بالقسم المخصص في الطلب للإنجازات العلمية والعملية الشخصية لصاحب الطلب لذا عليه تقديم نسخ عن الشهادات الإفادات الخاصة بالدرجات... وغيرها . وبعد تعبئة هذا القسم بكامله يصبح مكتب القبول في الجامعة قادراً على تقرير عدد الاعتمادات الأكاديمية التي يجب أن تعطى لصاحب الطلب مقابل إنجازاته السابقة . إن العديد من الخبرات المكتسبة لدى الطالب والمثبتة في مستندات خاصة ، يمكن أن تحسب كاعتمادات أكاديمية للطالب . ويتم إرسال الإنجازات عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي إلى الجامعة.

متطلبات التخرج لمرحلة البكالوريوس :
وهي نوعان : المواد الإلزامية والمواد الاختيارية ، ففي معظم مناهج برامج شهادة البكالوريوس، على الطالب إنجاز ما لا يقل عن ستين ساعة دراسية وهو ما يعادل نصف البرنامج المقرر لإتمام درجة البكالوريوس ، وهناك اختبارات ومهام وأبحاث على الطالب إنجازها لكل مادة ، وتعتبر نسبة النجاح في أي مادة (70%)، أما المواد الإختيارية فهي مواد تدخل ضمن المنهج الدراسي ويتحتم على الطالب إكمالها بالإضافة إلى المواد الإلزامية ، وتتوفر لائحة بالمواد الاختيارية حيث يتعيّن على الطالب أن يختار بعضها لإتمام برنامج البكالوريوس الذي يدرسه.

أطروحة البكالوريوس :
يتعين على كل طالب تقديم رسالة بكالوريوس في موضوع مختار في مجال اختصاصه قبل تخرّجه . ويشكّل هذا الموضوع المادة الرئيسة لتخصصه ويظهر في إفادة درجاته النهائية ، ولهذا الغرض تتم مراجعة المرشد الأكاديمي الخاص بالطالب أو الرجوع إلى كتيّب دليل الطالب. ويمكن للطلاب غير الأميركيين أن يكتبوا أطروحتهم بلغاتهم الأم .

تدقيق الإدارة النهائي :
عقب انجاز جميع متطلبات التخرّج ، تقوم لجنة التخرّج في الجامعة بمراجعة الأداء الأكاديمي لكل طالب لمنحه الدرجة التي يستحقها ، ويوضع التقرير الخاص بالتقييم النهائي في ملف الطالب. وتتطلب شهادة البكالوريوس إنهاء 120 وحدة دراسية.

السياسة المالية :
يحق للطالب أن يستعيد كافة الرسوم التي دفعها خلال 30 يوماً من التسجيل، ولكي تعاد الرسوم كاملة إليه يتوجب عليه إعادة كافة المواد التي وصلته من الجامعة ، ويمكن للطالب أن ينهي أو يعلق دراسته مؤقتاً وفي أي وقتٍ كان دون أن يتكبّد غرامات أو التزامات ماليةٍ مستقبلية ، كما يمكن له العودة إلى الدراسة في أي وقتٍ دون أن يخسر ما ناله من اعتمادات أكاديمية سابقة.
النفقات الجامعية والخصومات الضريبية :
يمكن للنفقات الجامعية الخضوع للخصم عند إعتبارها جزءاً من الجهد المبذول للحفاظ على مهارات حيث يكون ذلك شرطاً من شروط الحصول على وظيفة أو تحسين مرتبة ما ، أو تلقي مكافأة أو تعويض، كما تتوفر حسومات خاصة للطلاب الذين يدفعون كامل الأقساط الدراسية عند التسجيل.


2-2 جامعة العرب الإلكترونية :
بدأ موقع جامعة العرب الإلكترونية في 25/10/1997م في جمهورية مصر العربية ويعتبر من المواقع الرائدة في التعليم الإلكتروني الخالص الذي تستخدم فيه اللغة العربية ، وقد أنشئ هذا الموقع ليخدم ناطقي اللغة العربية حول العالم، وبدئ في طرح المواد العلمية في سنة 1998م ، وعلى الرغم من أن جامعة العرب الإلكترونية لا تقدم برامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا بل تقدم دورات تدريبية، إلا إن خبرتها في مجال التعليم المعتمد على شبكة الإنترنت تستحق معرفتها.

الخدمات :
يمكن للمسجِّل في أي من الدورات بمجرد الدخول إلى موقع الدورة مجموعة الخدمات الخاصة بها وهي : محتويات الدورة – محاضرات – كتب ومراجع – أسئلة مهمة – مصطلحات – طابعة – امتحانات – البريد الإلكتروني – التخاطب مع المشاركين في الدورة .

الوسائط المستخدمة :
تستخدم الجامعة مجموعة من الوسائط التقنية المتاحة داخل الدورات والبرامج لتسهيل تقديم التعلم عن بعد مثل استخدام : الصوت – الحركة باستخدام الفيديو – الوسائط المتعددة – برامج حاسب – أوساط متعددة للطباعة – كتب – دليل للتعلم – مناهج دراسية .

الدورات والبرامج :
تقدم جامعة العرب الإلكترونية مجموعة من الدورات التي تمكّن الطالب من الدراسة متى وأينما أراد ، وهي بذلك تعطي فرصة الدراسة لأولئك الذين يطمحون إلى تحسين قدراتهم في مجال اختصاصهم ، أما الدورات الحالية التي تطرح في هذا الموقع فهي :
دورات للمرأة وموضوعها فنون الطهي والمطبخ في العالم .
دورات للأطفال .
دورات علوم الحاسب وموضوعاتها : ويندوز 95 – الحاسب الشخصي وكيف تبنيه بنفسك – مقدمة في شبكات العمل المحلية .
 دورات رجال الأعمال : وموضوعاتها تنمية مهارات التعامل مع الآخرين وتنمية مهارات إدارة المخازن .

تحتوي كل دورة على معلومات نظرية ورسومية ومجموعات من الأسئلة والتمارين كما تقدم الجامعة للزائر عبر هذا الموقع إمكانية الحصول على ما يلي : أي عدد من الدورات المطروحة مجاناً – التعارف على جميع الملتحقين بالدورة – المحادثة مع جميع الملتحقين بالدورة – استخدام المكتبة العربية والتي تمكّن من الرجوع إلى أي مرجع أو دراسة أو مساعدة – الاستشارة الفنية.
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 12:57 PM   #3
وسام السيد
عـضـو
 
الصورة الرمزية وسام السيد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 674
وسام السيد is on a distinguished road
افتراضي رد: التعليم عن بعد

اشكرك دكتور Eagle على هذا الجمع الطيب
وسام السيد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكنولوجيا التعليم تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 4 09-06-2010 12:43 AM
التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 11-13-2006 07:12 PM
التعليم الإلكتروني.. فرص تنتظر مستثمرين زهرة الربيع منتدى التعليم الإلكتروني 0 10-17-2006 07:03 PM
التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 10-13-2006 04:04 PM
التعليم عن بعد تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 09-20-2006 04:37 PM


الساعة الآن 02:57 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team