قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2007, 09:13 AM   #1
أبو عبد الرحمن
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 700
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي دراسات في الخيال العلمي

قرأت عدة مشاركات من الاخوه الاعضاء عن اهمية الخيال العلمي وحاجة تنميته لدى الاطفال لذا بحثت اكم عن بعض الدراسات حول هذا الموضوع


الدراسة الأولى : فاعلية استخدام الخيال العلمي في تدريب الأطفال على التفكير العلمي وتنمية قيمهم العلمية

--------------------------------------------------------------------------------

آمال محمد بدوى : فاعلية استخدام الخيال العلمي في تدريب الأطفال على التفكير العلمي وتنمية قيمهم العلمية، رسالة دكتوراة ( غير منشورة ) كلية البنات – جامعة عين شمس, 1996 .
• تهدف هذه الدراسة إلي:
1- تعرف أثر البرنامج المقترح ( قصص وأفلام الخيال العلمي ) في تدريب الأطفال علي التفكير العلمي .
2- تعرف أثر البرنامج في تنمية القيم العلمية لدي الأطفال .
3- الكشف عن العلاقة بين القيم العلمية والتفكير العلمي .
• ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بما يلي:
1- إعداد البرنامج المقترح لتدريب الأطفال علي التفكير العلمي، وتنمية قيمهم العلمية .
2- إعداد مقياس القيم العلمية للأطفال في سن " 11 – 12 " سنة .
3- اختيار مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغ عددهم ( 60 ) تلميذاً وتلميذة , 30 تلميذا وتلميذة يمثلون المجموعة التجريبية , 30 تلميذا وتلميذة يمثلون المجموعة الضابطة .
4- تطبيق اختبار" التفكير العلمي" ومقياس "القيم العلمية "علي أطفال العينة قبل تطبيق البرنامج.
5- تطبيق البرنامج علي أطفال المجموعة التجريبية .
6- إعادة تطبيق اختبار" التفكير العلمي" ومقياس "القيم العلمية "علي أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج0
7- تحليل نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير العلمي , ومقياس القيم العلمية .
• ولقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها:
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التفكير العلمي لدي أطفال المجموعتين" التجريبية والضابطة" بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القيم العلمية لدي أطفال المجموعتين "التجريبية والضابطة" بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .

=====================================

الدراسة الثانية : قصص الخيال العلمي في مجلات الأطفال ونمو مفاهيمهم العلمية

--------------------------------------------------------------------------------

أحمد عمران محمود : قصص الخيال العلمي في مجلات الأطفال ونمو مفاهيمهم العلمية، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) , معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس , 1998.
• تهدف هذه الدراسة إلي:
1- دراسة قصص الخيال العلمي في مجلة " علاء الدين "0
2- تعرف أهم الأشكال والمضامين التي تقدم بها قصص الخيال العلمي للأطفال .
3- تعرف دور قصص الخيال العلمي التي تقدمها مجلة " علاء الدين " في زيادة حصيلة الأطفال من المفاهيم العلمية .
• ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بما يلي:
1-إعداد صحيفة تحليل مضمون خاصة بالمادة القصصية موضع التحليل .
2-إعداد صحيفة استقصاء خاصة بأطفال العينة .
3-تطبيق أدوات البحث علي:
- عينة خاصة بقصص الخيال العلمي وقد اشتملت علي 48 قصة من قصص الخيال العلمي التي نشرتها مجلة " علاء الدين "
- عينة خاصة بالأطفال وقد تضمنت 406 طفلاً وطفلة في المرحلة العمرية من 9 – 12 عاماً من مدارس محافظتي القاهرة والجيزة .
• ولقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها:
- قصص الخيال العلمي تسهم في تنمية حصيلة الأطفال من المفاهيم العلمية .
- هناك فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مدي اهتمامهم بقراءة قصص الخيال العلمي ونمو المفاهيم العلمية .

=====================================

الدراسة الثالثة: برنامج لتنمية الإبداع اللغوي من خلال قصص الخيال العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

--------------------------------------------------------------------------------

إيمـان عبد الله أحمـد محمـود: برنامج لتنمية الإبداع اللغوي من خلال قصص الخيال العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية بدمياط: جامعة المنصورة، 2003 0
أولا : ملخص الدراسة :
تعد اللغة من أعظم الهبات التي من بها المولي عز وجل علي الإنسان , ووسيلة من أهم الوسائل التي حققت للإنسان التقدم والرقي علي مر العصور والأزمان , فهي تحتل منذ نشأتها وفي مجري تطورها المكان الأول والأهم في حياة الإنسان بعامة , والطفل بخاصة , فهي أداته للاتصال والتعبير وتحصيل المعرفة , إضافة إلي دورها الحيوي علي نمو التفكير لديه .
ويعد أدب الأطفال من أهم المصادر التي يستقي منها الأطفال لغتهم , بل يعد من أهم العناصر في تكوينهم الفكري , فهو أحد المجالات التي يمكن أن تعين التربية في تحقيق أهدافها التي ترمي إلي تحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل , إضافة إلي دوره في تنمية قدراته العقلية والفكرية وتنمية ثروته اللغوية , فهو يفتح أمام الطفل أبوابا للتفكير والإبداع والابتكار من خلال استخدامه للغة .
وتأتي القصص في مقدمة المواد القرائية التي تمد الطفل بالمعلومات والمعارف والخبرات وتساعد في إطلاق طاقاته الإبداعية من خلال تنمية الخيال لديه . وليس هناك أرحب من الخيال في قصص الخيال العلمي , فهي تأتي في مقدمة الأنواع القصصية التي تثير خيالات الأطفال وتنمي قدراتهم العقلية , فهي تعد من المثيرات المهمة لتفكير الأطفال , فهي تعمل علي تنمية الخيال لدي الأطفال الذي يؤدي بدوره إلي مزيد من التفكير الإبداعي الذي يدفع الطفل إلي توظيف العلم في اتجاهات بنائه , وتوظيف الألفاظ والجمل والتراكيب اللغوية في مواقف جديدة . وانطلاقا مما أكدته البحوث والدراسات السابقة من ضعف مستوي التلاميذ في مهارات الإبداع اللغوي , ودور قصص الخيال العلمي في تنمية كثير من المهارات , وتنمية مهارات الإبداع لدي التلاميذ في جميع المراحل العمرية , وللتصدي لحل هذه المشكلة حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن توظيف قصص الخيال العلمي في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية :
س1 : ما أهم مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
س2 : إلي أي مدي تتوافر هذه المهارات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
س3 : ما البرنامج المقترح الذي يمكن من خلاله تنمية هذه المهارات لدي هؤلاء التلاميذ ؟
س4 : ما مدي فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
o حدود الدراسة : اقتصرت هذه الدراسة علي : عينة من :
1 ) – تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2 ) – قصص الخيال العلمي والتي تناسب تلاميذ الصف موضع الدراسة .
3 ) – مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي .
o خطوات الدراسة :
سارت الدراسة وفقا للخطوات والإجراءات التالية :
1 ) – تحديد مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي والتي تناسب تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2 ) – عرض الصورة المبدئية للقائمة على المحكمين , لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حولها
3) تعديل القائمة فى ضوء ملاحظات وتعديلات المحكمين 0
4) إعداد مقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي و وذلك لقياس مدى توافر مهارات الإبداع اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي , ثم وضعه في صورته المبدئية , وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين للتأكد من مدى صدقه وصلاحيته للاستخدام وتعديله فى ضوء آرائهم وملاحظاتهم ,ثم إجراء تجربة استطلاعية لهذا المقياس على عينة عشوائية من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي .وذلك لضبطه ,ثم حساب صدقه وثباته , وإعداد استمارة لتصحيحه 0
5) تحديد فلسفة وأسس بناء البرنامج المقترح 0
6) بناء البرنامج فى ضوء ما سبق 0
7 ) تطبيق البرنامج وتدريسه وهذا تطلب ما يلى :-
أ ) اختيار العينة من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي اختيارا عشوائياً , ثم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة , وللتأكد من التكافؤ بين المجموعتين , ثم تطبيق بعض مقاييس الضبط عليهم و ومنها مقياس الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي والمستوى الثقافي 0
ب) تطبيق مقياس الإبداع اللغوي على تلاميذ العينة ( تطبيقا قبليا ) .
ج) تطبيق البرنامج للمجموعة التجريبية وفقا للخطة الدراسية المحددة لهذا البرنامج 0
د ) تطبيق مقياس الإبداع اللغوي على تلاميذ العينة ( تطبيقا بعديا ) .
هـ ) مقارنة مستوى أداء تلاميذ العينة قبل البرنامج وبعده و من خلال الدرجات التى حصلوا عليها في هذا المقياس 0
8 - استخراج نتائج الدراسة , ومعالجتها إحصائيا 0
9- تقديم توصيات الدراسة ومقترحاتها 0
o نتـــائج الدراسـة :
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- أظهر البرنامج الحالي فعالية في تنمية مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي من حيث ( الطلاقة ، والمرونة , والأصالة , الإثراء بالتفاصيل, والمجموع الكلي للمقياس )
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي من حيث ( الطلاقة , والمرونة , والأصالة , الإثراء بالتفاصيل, والمجموع الكلي للمقياس ) وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي من حيث ( الطلاقة , والمرونة , والأصالة , والإثراء بالتفاصيل, والمجموع الكلي للمقياس ) وذلك لصالح التطبيق البعدي .
وبعد أن تم عرض ملخص هذه الدراسة وأهم نتائجها , تتناول الباحثة فيما يلي أهم توصياتها ومقترحاتها .
ثانيا - توصيات الدراسة :
استنادا إلي النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية , فإنها توصي ببعض التوصيات
وهي كالتالي :
1- الاهتمام بتنمية الإبداع بصفة عامة , والإبداع اللغوي بصفة خاصة لدي التلاميذ في المرحلة الإعدادية لمواجهة تحديات المستقبل في العصر الحديث .
2- إعادة النظر في بناءمناهج تعليم اللغة العربية ومقرراتها في ضوء طبيعة الإبداع اللغوي , وتنمية المهارات اللغوية الإبداعية لدي التلاميذ , وتضمين هذه المناهج ببعض الموضوعات عن أهمية الإبداع وسمات المبدعين وخصائصهم , مع تضمينها أيضا ببعض الموضوعات والنماذج والتدريبات الإبداعية التي تتيح للتلاميذ الفرصة للنقد وإبداء الرأي والتفكير والتخيل والانطلاق .
3- الاهتمام بتضمين كتب القراءة قصص الخيال العلمي المرتبطة ببعض القيم والسلوكيات النبيلة وذات الصلة بالإبداع اللغوي .
4- الاهتمام بالأنشطة والوسائل التي تعمل علي تنشيط الخيال لدي التلميذ في العملية التعليمية , باعتبار أن الخيال مكون أساسي من مكونات الإبداع .
5- إثراء مكتبات الفصول , ومكتبة المدرسة بقصص الخيال العلمي .
6- تشجيع التلاميذ علي الكتابة الإبداعية في مجال الخيال العلمي مع توفير الحوافز والجوائز للأعمال المتميزة .
7- ضرورة مراعاة التشجيع وتهيئة الظروف المناسبة من قبل المعلم حتى يتيح للتلميذ إنتاج أفكار مبدعة .
8- الاهتمام بتنمية قدرات التلاميذ علي إدراك المشكلات واكتشافها وإيجاد الحلول الإبداعية لها .
9- الاهتمام بتدريب المعلمين علي استخدام الأساليب الإبداعية في تدريس اللغة العربية, مع إعداد أدلة لهم وفقا لمقومات التدريس الإبداعي ومتطلباته وشروطه .
10-تشجيع التلاميذ علي القراءة في المجالات الأدبية واللغوية والعلمية .

11-عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية حول أهمية قصص الخيال العلمي في العصر الحديث ودورها في تنمية الإبداع 0
ثالثا : مقترحات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج , وخلصت إليه من توصيات يمكن تقديم عدد من الدراسات المقترحة كالتالي :
1- برنامج لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية من خلال قصص الخيال العلمي لدي طلاب المرحلة الثانوية .
2- دراسة حول استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية الميول القرائية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
3- برنامج لتنمية مهارات الإبداع اللغوي من خلال قصص الخيال العلمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .
4- برنامج لتنمية مهارات القراءة الناقدة من خلال استخدام قصص الخيال العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
5- دراسة أثر برنامج يقوم عل أدب الخيال العلمي في تنمية التفكير الابتكاري في مادة اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
6- برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي من خلال قصص الخيال العلمي لدي الطلاب في مراحل التعليم المختلفة .
7- دراسة تحليلية لمحتوي المكتبة المدرسية ومدي شمولها للأنواع القصصية التي تسهم في تنمية الإبداع اللغوي لدي الطلاب في مراحل التعليم المختلفة .
8- تصور مقترح لتوظيف مسرح الخيال العلمي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
9- دراسة حول تقويم قصص الخيال العلمي علي ضوء متطلبات اللغة العربية في العصر الحديث.

======================================

الدراسة الرابعة: الخيال العلمي لدى أطفال دول الخليج العربية

--------------------------------------------------------------------------------

يعقوب نشوان : الخيال العلمي لدى أطفال دول الخليج العربية , دراسة ميدانية " الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج للنشر،1993.
• تهدف هذه الدراسة إلي: تنمية الخيال العلمي لدي الأطفال في دول الخليج العربي
• ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بما يلي:
1ـ إعداد اختبار الخيال العلمي لقياس مستوي الخيال العلمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربي.
2 ـ تطبيق الاختبار علي عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي , وقد تكونت العينة من ( 783 ) تلميذا وتلميذ ة في كل من: المملكة العربية السعودية , سلطنة عمان , دولة قطر , دولة الكويت , دولة الإمارات العربية المتحدة .
3 ـ إعداد استبانة لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية .
4 ـ تطبيق الاستبانة علي عينة من معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الابتدائية في دول الخليج المذكورة , وقد تكونت العينة من ( 339 ) معلماً ومعلمة .
5 - صياغة إطار مقترح لتنمية الخيال العلمي لدي الأطفال في دول الخليج العربي وقد تضمن الإطار المقترح مايلي:
أ ) – الأهداف , ب ) – المحتوي , جـ ) – الخبرات التعليمية , د ) – التقويم
• ولقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها:
– ضرورة تضمين الخيال العلمي في مناهج العلوم
– دور المعلم في تنمية الخيال العلمي لدي التلاميذ .
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في اختبار الخيال العلمي تعزى إلي متغير الجنس .


====================================

الدراسة الخامسة: فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي لتدريس العلوم في تنمية التفكير الابتكاري

--------------------------------------------------------------------------------

سها عماد الدين الشافعي : فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي لتدريس العلوم في تنمية التفكير الابتكاري ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية: جامعة الزقازيق , 2000 .
• تهدف هذه الدراسة إلي:
1- بيان واقع استخدام قصص الخيال العلمي في تدريس العلوم .
2- تدريب المعلمين علي استخدام قصص الخيال العلمي داخل الفصل الدراسي .
3- تدريب التلاميذ علي استخدام التفكير الابتكاري في تفكيرهم .
• ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بما يلي:
1- اختيار المحتوي الدراسي .
2- إعداد وحدة دراسية ( كوكب الأرض جزء من عالم أكبر ) من مقرر كتاب العلوم بالصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي 1996 , 1997 باستخدام قصص الخيال العلمي .
3- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الشرقية وقد تكونت عينة البحث من أربعة فصول في الصف الثالث الإعدادي وقد تم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية ( فصل بنين – فصل بنات ) والأخرى تمثل المجموعة الضابطة ( فصل بنين – فصل بنات ) .
4- التطبيق القبلي لاختبار القدرة علي التفكير الابتكاري ( سيد خير الله ) علي مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) .
5- تدريس الوحدة الدراسية بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة , واستخدام قصص الخيال العلمي للمجموعة التجريبية .
6- التطبيق البعدي لاختبار القدرة علي التفكير الابتكاري علي مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) .
7- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً .
• ولقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار القدرة علي التفكير الابتكاري البعدي لصالح متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية .

=====================================

الدراسة السادسة: أثر قصص وأفلام الخيال العلمي على القدرات الإبداعية لدى الأطفال , دراسة تجريبية

--------------------------------------------------------------------------------

سوسن عبد الرحيم عطية : أثر قصص وأفلام الخيال العلمي على القدرات الإبداعية لدى الأطفال , دراسة تجريبية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ،كلية البنات : جامعة عين شمس , 1999
• تهدف هذه الدراسة إلي:
1- التعرف علي مدي فاعلية استخدام قصص وأفلام الخيال العلمي في التأثير علي القدرات الإبداعية لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة.
2- الكشف علي مدي فاعلية استخدام قصص وأفلام الخيال العلمي في تشكيل اتجاه نمو هذا النوع من القصص المكتوبة والمرئية .
3- التعرف علي مدي فاعلية استخدام قصص وأفلام الخيال العلمي في تنمية توجيه تفكير الأطفال نحو قضايا المستقبل .
• ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بما يلي:
1- استخدام أدوات سيكومترية تتمثل في:
- اختبار "تورانس للإبداع" ( شكل ) صورة ( أ ) ( ب )0
- اختبار المصفوفات المتتابعة ( إعداد فؤاد أبو حطب )0
- مقياس الاتجاهات نحو قصص وأفلام الخيال العلمي إعداد البـاحثــة .
- مقياس "التوجه نحو قضايا المستقبل" إعداد ( نينولد نورمان )
- مقياس المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة إعداد ( مرزوق عبد المجيد )
2- إعداد برنامج في الخيال العلمي يتكون من 20 جلسة يحتوي علي 6 قصص , 6 أفلام خيال علمي .
3- تطبيق الأدوات والبرنامج علي عينة مكونة من ( 150 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدارس القاهرة وقد تم توزيعهم علي ثلاث مجموعات
( مجموعتان تجريبيتان – مجموعة ضابطة )
• ولقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها: فاعلية استخدام قصص وأفلام الخيال العلمي في تنمية القدرات الإبداعية لدي الطلاب في مرحلة الطفولة المتأخرة .
أبو عبد الرحمن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 12:00 PM   #2
رنــــــــد
عـضـو
 
الصورة الرمزية رنــــــــد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 37
رنــــــــد is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسات في الخيال العلمي

جمع موفق اشكرك عليه
رنــــــــد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011, 08:30 PM   #3
خلود
عـضـو
 
الصورة الرمزية خلود
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 2
خلود is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسات في الخيال العلمي

مساء الخير أنا طالبة ماجستير اختصاص تربية الطفل ورسالتي عن الخيال العلمي وأدهشتني هذه الدراسات لكن للأسف لم أستطع الوصول إليها حبذا لو استطيع التواصل مع المساهم في كتابة هذه الدراسات ولكم مني كل الشكر والامتنان
خلود âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2011, 02:52 PM   #4
الباحث
عـضـو
 
الصورة الرمزية الباحث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 284
الباحث is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسات في الخيال العلمي

أبوعبدالرحمن جزاك الله كل خير
الباحث âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلام وتنمية العلم والبحث العلمي أبو عبد الرحمن منتدى الرؤية الإسلامية للتعليم 10 07-05-2011 04:04 AM
البحث العلمي .. موردك من المعرفة أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 3 02-18-2011 06:10 AM
تقنيات النانو وواقع البحث العلمي في المملكة eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 1 04-25-2010 02:07 PM
البحث العلمي وامتلاك التقنية eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 03-02-2010 01:41 PM
الخيال العلمي أبوعبدالله منتدى الحوار العام 1 09-21-2006 02:39 PM


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team