قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الحوار العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2007, 02:32 PM   #1
السميدع
عـضـو
 
الصورة الرمزية السميدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 4
السميدع is on a distinguished road
افتراضي مصطلح البيئة الجاذبة

الإخوة أعضاء المنتدى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله

أتمنى مساعدتي في تحديد مصطلح ( البيئة الجذابة )
ما المقصود به في المفهوم التربوي

دمتم بخير
السميدع âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2007, 02:51 PM   #2
أبوعبدالله
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبوعبدالله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,463
أبوعبدالله is on a distinguished road
افتراضي رد: مصطلح البيئة الجاذبة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليتك وجهت السؤال في القسم المخصص له هنا كمنتدى المعلم وتدريس العلوم أو منتدى الدراسات العليا

وفقك الله

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالله ; 04-13-2007 الساعة 03:07 PM
أبوعبدالله âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2007, 03:37 PM   #3
أبو عبد الرحمن
عـضـو
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 700
أبو عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي رد: مصطلح البيئة الجاذبة

اخي الكريم أظنك تعني بالبيئة الجاذبة في المفهوم التربوي البيئة المدرسية الجاذبة أو البيئة التعليمية الجاذبة
إن المكان الذي يتواجد فيه الإنسان يؤثر بشكل واضح على تفاعله فيه وحبه له ورغبته في قضاء وقت أكبر في رحابه ، إذا وجد فيه عناصر الجذب والراحة والطمأنينة والدفء والاهتمام ، يحتاج هذا المكان إلى أكثر من ذلك كله إذا كان (مدرسة ).
وتعد البيئة المدرسية الجاذبة من عوامل نجاح العملية التعليمية التربوية، وبقدر ما تكون ملائمة وصالحة لممارسة العملية التعليمية وما يرافقها من أنشطة بقدر ما يكون تفاعل من فيها من طلبة ومعلمين وإداريين، لاسيما مع تأكيد الدراسات الميدانية التي أجريت في هذا الشأن على أهمية الاهتمام بالبيئة المدرسية، ومن أهدافها:
- خلق جو من البهجة والأمن النفسي والعاطفي

- تعلم الطالب في مدرسة جاذبة وممتعة ينمي في شخصيته الجوانب الايجابية ويشكل دافعا قويا نحو التعلم والابداع بعيدا عن جو الخوف والتردد والاحباط

- مدافعة لما لوحظ في السنوات الأخيرة من ضعف في اقبال الطلاب على المدرسة حيث لا تزال البيئة المدرسية في معظم المدارس تفتقر الى التشويق والاثارة ويغلب عليها طابع الجفاف والروتين في الأداء من دون مراعاة لمشاعر الطالب والحرص على بناء شخصيته في شكل متوازن ومنحه الثقة اللازمة في نفسه.

هذا ما تيسر لي ارجو ان تكون قد استفدت مما ذكرت

والله أعلى وأعلم
أبو عبد الرحمن âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2007, 04:27 PM   #4
السميدع
عـضـو
 
الصورة الرمزية السميدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 4
السميدع is on a distinguished road
افتراضي رد: مصطلح البيئة الجاذبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليتك وجهت السؤال في القسم المخصص له هنا كمنتدى المعلم وتدريس العلوم أو منتدى الدراسات العليا

وفقك الله
أشكر لك كريم مرورك و سأقوم بذلك مستقبلاً بإذن الله
السميدع âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2007, 04:29 PM   #5
السميدع
عـضـو
 
الصورة الرمزية السميدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 4
السميدع is on a distinguished road
افتراضي رد: مصطلح البيئة الجاذبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن
اخي الكريم أظنك تعني بالبيئة الجاذبة في المفهوم التربوي البيئة المدرسية الجاذبة أو البيئة التعليمية الجاذبة
إن المكان الذي يتواجد فيه الإنسان يؤثر بشكل واضح على تفاعله فيه وحبه له ورغبته في قضاء وقت أكبر في رحابه ، إذا وجد فيه عناصر الجذب والراحة والطمأنينة والدفء والاهتمام ، يحتاج هذا المكان إلى أكثر من ذلك كله إذا كان (مدرسة ).
وتعد البيئة المدرسية الجاذبة من عوامل نجاح العملية التعليمية التربوية، وبقدر ما تكون ملائمة وصالحة لممارسة العملية التعليمية وما يرافقها من أنشطة بقدر ما يكون تفاعل من فيها من طلبة ومعلمين وإداريين، لاسيما مع تأكيد الدراسات الميدانية التي أجريت في هذا الشأن على أهمية الاهتمام بالبيئة المدرسية، ومن أهدافها:
- خلق جو من البهجة والأمن النفسي والعاطفي

- تعلم الطالب في مدرسة جاذبة وممتعة ينمي في شخصيته الجوانب الايجابية ويشكل دافعا قويا نحو التعلم والابداع بعيدا عن جو الخوف والتردد والاحباط

- مدافعة لما لوحظ في السنوات الأخيرة من ضعف في اقبال الطلاب على المدرسة حيث لا تزال البيئة المدرسية في معظم المدارس تفتقر الى التشويق والاثارة ويغلب عليها طابع الجفاف والروتين في الأداء من دون مراعاة لمشاعر الطالب والحرص على بناء شخصيته في شكل متوازن ومنحه الثقة اللازمة في نفسه.

هذا ما تيسر لي ارجو ان تكون قد استفدت مما ذكرت

والله أعلى وأعلم
بارك الله فيك و لا حرمك الأجر

معلومات قيمة أفادتني كثيراً
السميدع âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعاينة في البحوث النوعية eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 08-28-2011 03:19 AM
المعلومات ودورها في إدارة البحوث العلمية eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 06-10-2010 09:14 PM
التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية الوافي منتدى الرؤية الإسلامية للتعليم 7 06-10-2010 12:06 PM
مدى قابلية نتائج وتوصيات البحوث الاجتماعية والتربوية للتطبيق eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 0 04-12-2007 08:27 AM
البيئة الافتراضية والتعليم تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 0 10-14-2006 07:15 PM


الساعة الآن 11:10 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team