قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى المعلم وتعليم العلوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-23-2007, 06:14 PM   #1
المعلم
عـضـو
 
الصورة الرمزية المعلم
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 854
المعلم is on a distinguished road
افتراضي الرزمة التعليمية

تعددت أساليب التعلم الذاتي وتنوعت، إلا أنها في مجملها تراعي عددًا من المبادئ الأساسية كمراعاة الفروق الفردية، وإتقان المادة التعليمية، والتركيز على نشاط المتعلم، وتقويمه ذاتيًا. ومن هذه الأساليب:«التعليم المبرمج، والتعلم بالاكتشاف، والرزم التعليمية، والموديولات، والتعلم بالكمبيوتر».
وردت تعريفات عديدة للرزمة التعليمية، فهناك من عرفها بأنها «مجموعة من المواد التعليمية، والشرائح، والفيلم الثابت وشريط الكاسيت أو شريط الفيديو والكتب والمطبوعات، والكتب المبرمجة التي تعمل على توفير نوع من الخبرة التعليمية».
وهناك من عرفها على أنها «إطار موحد يضم موادّ أو أدوات ووسائل تعليمية مثل: أفلام ثابتة أو متحركة وتسجيلات فيديو، أسطوانات، تسجيلات صوتية، شرائح بجانب كتيبات أو مطبوعات تحتوي على معلومات وتوجيهات وخطوات التعلم وأسئلة للمراجعة واختبارات للتقويم الذاتي مرتبطة بأهداف تعلم موضوع دراسي أو أكثر ومنظم بطريقة معينة، حيث يقوم التلميذ بأنشطة متنوعة ويمر بخبرات تعليمية معينة بقصد تحقيق أهداف تعليمية محددة».
وكذلك عرفت على أنها «برنامج تعليمي ذاتي يهدف إلى تعليم الطلاب وفقًا لخصائهم وقدراتهم في ضوء مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي توضح لهم كيفية السير في الدرس لتحقيق الأهداف المنشودة».
وترجع أهمية الرزمة التعليمية في العملية التربوية إلى:
- إمكانية تطبيقها في مختلف المناهج الدراسية.
- إيجاد نوع من التفاعل بين المعلم والتلميذ.
- إتاحة الفرصة أمام التلاميذ لاختيار النشاطات التعليمية التي ينبغي القيام بها.
- تنمية تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس لدى التلاميذ.
- إكساب التلاميذ والمعلمين خبرات تربوية ذات معان نافعة.
وتشير الدراسات إلى أهمية الرزم التعليمية وإمكانية استخدامها في تدريس المواد الاجتماعية كطريقة تحقق للطلاب نموًا في التحصيل والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبعض القيم الاجتماعية في مختلف الصفوف الدراسية.
ورغم وجود اختلافات فيما كتبه رجال التربية عن مكونات أو عناصر الرزمة التعليمية إلا أن هناك بعض المكونات الأساسية التي يتفق أكثرهم على وجودها، وهي:
- العنوان.
- الفكرة العامة.
- الأهداف.
- الاختبار القبلي.
- الأنشطة والبدائل التعليمية.
- التقويم ويشمل اختبارات التقويم الذاتي والاختبار البعدي.
في التعلم بأسلوب الرزمة التعليمية يعرف التلميذ أولًا الأهداف، ثم فكرة موجزة عن الموضوع المطروح للتعلم، ثم يمر باختبار قبلي، فإذا اجتازه بنجاح يكون قد حقق الأهداف المقصودة، ويمكنه الانتقال إلى الموضوع التالي أو القيام ببعض الأنشطة بمساعدة المعلم لتحقيق المزيد من الإتقان، أما إذا لم يوفق فإنه يستمر في الدراسة حيث يقوم بعدة أنشطة من خلال المواد والوسائل المتاحة، ثم يمر ذلك باختبار بعدي إذا اجتازه يكون قد حقق الأهداف وينتقل للموضوع التالي. أما إذا لم يوفق فعليه إعادة ما لم يوفق فيه، ثم يعاد الاختبار ويستمر ذلك حتى يجيب على جميع أسئلته.
وهناك من يرى أن دور المعلم يجب أن ينظر إلى النتائج على أنها تعمل على تحقيق الكثير من أهداف التربية، فهي وسيلة للتعلم وليست وسيلة للتقييم وإجراء الاختبارات. وعلى المعلم أن يعد الاختبارات التي تقيس الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
كما يرى أن دور المعلم ينبغي ألا يكون دورًا تقليدًا، فينبغي عليه أن:
- يتحرر من التدريس الروتيني للحقائق والمهارات الأساسية.
- يعطي وقتًا أكثر لتشخيص صعوبات التعلم التي يواجهها كل تلميذ وتقديم المعاونة المناسبة له ومتابعة ما حققه من تقدم ونمو.
- يوفر أكبر فرص ممكنة للتفاعل مع التلاميذ ذوي المستويات العقلية العالية فيما يتصل بمشكلاتهم.

محمد عربي
المعلم âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور المكتبة الالكترونية في تحديث العملية التعليمية والتربوية eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 6 08-23-2011 08:14 AM
معايير ومواصفات الحقيبة التعليمية المعلم منتدى المعلم وتعليم العلوم 3 07-19-2009 06:13 PM
المعلم فى عصر الانترنت nora منتدى التعليم الإلكتروني 2 02-19-2009 05:18 AM
تقنيات التعليم .. الوسائل التعليمية .. nora منتدى التعليم الإلكتروني 0 01-25-2007 06:29 PM
ملخص رسالة دكتوراة akramfathy2004 منتدى التعليم الإلكتروني 0 12-02-2006 11:54 PM


الساعة الآن 01:51 AM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team