قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى الدراسات العليا والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2007, 09:20 AM   #1
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 806
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين

تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين


المستخلص
يقدم البحث دراسة حول تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية مع الإفادة من الخطة الدراسية لقسم علوم الحاسبات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة ذلك لمواكبة المناهج للمستجدات والتغيرات الحديثة في حقل علوم الحاسب وتقنية المعلومات، ويستعرض البحث الأخطاء الظاهرة في الخطة الدراسية القائمة التي تمثلت في عدم ملائمة محتوى بعض المقررات للمستوى الدراسي وعدم تحقيق متطلباتها مع تقديم الحلول المناسبة لذلك وفق الأسس العلمية المتبعة في كليات علوم الحاسب، هذا بالإضافة إلى تقديم مقررين مقترحين في علوم الحاسب.

1- مقدمة
يعد حقل علوم الحاسب من أكثر العلوم تطوراً وتأثيراً على سائر العلوم التي تشمل كافة جوانب الحياة المعاصرة، بل أصبح التطور المستمر هو من أهم سمات هذا الحقل الذي تصب فيه كل الجهود العلمية والتطبيقية الحديثة، كما تتنوع فيه التخصصات، ومن هذا المنطلق أصبح من الضرورة بمكان تجديد مواد الحاسب الدراسية بالشكل الذي يتلاءم مع المستجدات والتطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويهتم البحث بتطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية مع الاستفادة من الخطة الدراسية لقسم علوم الحاسبات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة, ذلك أن مهام خريجي قسم الحاسب لا تقتصر على تدريس مقررات الحاسب في مراحل التعليم العام بل تمتد إلى تطوير البرمجيات وتقديم الاستشارات هذا بالإضافة إلى مواكبة التغيرات المستمرة في مواد الحاسب وهذا يتطلب أن يكون لدى المتخرجين الاستعداد الجيد لمواكبة تلك التطورات التكنولوجية الحديثة.
وقد اعتمد البحث على الأساليب والمناهج العلمية المتبعة في أقسام وكليات علوم الحاسب المحلية والدولية في تحديد متطلبات المقررات الدراسية وتشكيل مفرداتها.

1-1 أهداف البحث
• تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب بالشكل الذي يتوافق مع المستجدات والتطورات التقنية الحديثة.
• تقليص المقررات المتشابهة في المفردات والمحتوى.
• اعتماد اللغات البرمجية الحديثة ضمن محتويات المقررات البرمجية.
وبناء على ما سبق سيتم إيجاز مهام قسم الحاسب وخريج القسم وفق الآتي:
1-2 مهام قسم الحاسب
• تأهيل الطالب لتدريس مواد الحاسب في التعليم العام.
• تأهيل الطالب لمواكبة المستجدات الحديثة في حقل تقنية المعلومات.
• تأهيل الطالب لاكتساب المهارات اللازمة لإنتاج البرمجيات.
• تأهيل الطالب لسوق العمل.
1-3 مهام خريج قسم الحاسب
• تدريس مواد الحاسب في التعليم العام.
• القدرة على إنتاج البرمجيات.
• القدرة على اكتساب المعارف الحديثة في حقل علوم الحاسب.
• القدرة على تقديم الاستشارات والحلول.

2- مشكلة البحث
تشتمل الخطة الحالية على 26 مقرراً في الحاسب بواقع 100 ساعة دراسية (تعادل 74 وحدة دراسية) منها 4 مقررات في حقل تطبيقات الحاسب و 12 مقرراً في حقل علوم الحاسب و5 مقررات في حقل نظم المعلومات و 4 مقررات في مكونات ونظم الحاسب، ويلاحظ على محتويات المقررات الآتي:
• تشابه مفردات ومحتويات بعض المقررات.
• الاهتمام بموضوعات وتقنيات قديمة ومتأخرة بأكثر من خمس سنوات.
• عدم ملائمة محتوى بعض المقررات للمستوى الدراسي وعدم تحقيق متطلباتها، ويوضح جدول (1- 1) متطلبات المقررات الأساسية في علوم الحاسب وفق الأسس العلمية المتبعة في أقسام وكليات علوم الحاسب التي لم يتقيد بأكثرها في الخطة الدراسية القائمة. ويضاف إلى ما سبق افتقار الخطة إلى مواد ذات أهمية تعتبر مدخلا للكثير من المفاهيم الأساسية في علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
جدول (1- 1) متطلبات المقررات الأساسية في علوم الحاسب.
م اسم المقرر المتطلب
1 البرمجة الشيئية مقدمة إلى البرمجة (البرمجة الهيكلية)
2 تراكيب البيانات البرمجة الشيئية
3 تراكيب البيانات المتقدمة والخوارزميات تراكيب البيانات
4 تنظيم الحاسوب المنطق الرقمي (رياضيات الحاسب)
5 شبكات الحاسب تنظيم الحاسوب
6 نظم التشغيل تنظيم الحاسوب
7 نظم قواعد البيانات تراكيب البيانات
8 تحليل وتصميم النظم جميع ما سبق

وفيما يأتي توضيحٌ وتفصيلٌ حول المقررات الدراسية وتطويرها من وجهة نظر الباحث:
3- الملحوظات والمقترحات حول بعض المقررات التخصصية
3-1 مقرر مقدمة إلى الحاسب (102حسب)
احتوت مفردات هذا المقرر على المقدمة التاريخية للحاسب ومكوناته وبرمجياته بالإضافة إلى مقدمة إلى أساسيات برمجة الانترنت، لكن الجدير هنا أن تكون مقدمة البرمجة إلى البرمجة الهيكلية التي تمثل قاعدة عامة لأساسيات البرمجية. أما برمجة الانترنت فيتم دراستها بشكل وافي في المقررات الخاصة بها.
3-1-1 المقترح:
أولاً: يغير مسمى المقرر إلى مقدمة في علوم الحاسب ويحمل الرمز (101حسب).
ثانياً: أن يقتصر الاهتمام بدراسة أساسيات البرمجة الهيكلية إلى جانب الجزء النظري المتعلق بالمقدمة التاريخية للحاسب ومكوناته.
ثالثاً: الاعتماد على لغة C# كلغة أساسية يعتمد عليها في معظم المقررات البرمجية.
3-2 مقرر مقدمة إلى الخوارزميات والبرمجة (111حسب)
يدرس هذا المقرر في المستوى الثاني ويلاحظ عليه بوضوح عدم ملائمة المفردات لبعضها من جانب وللمستوى الدراسي من جانب آخر وفي ما يأتي توضيحٌ لذلك:
يبدأ المقرر بمقدمة عامة عن أساسيات كتابة البرامج بلغة بيسك مرورا بمرحلة تحليل المسألة وتصميم الخوارزميات لها وتمثيلها بمخططات سير العمليات، ثم ينتقل إلى مواضيع متقدمة تتعلق بطرق البحث Searching، جداول Hash وطرق الترتيب Sorting، ويلاحظ أن الطالب المستجد غير مؤهل لدراسة هذه المواضيع التي تتطلب اجتياز عدة مقررات برمجية سابقة، و في قسم علوم الحاسبات في جامعة الملك عبد العزيز تدرس هذه المواضيع في مقرري تراكيب البيانات CS221 وتراكيب البيانات المتقدمة CS322 ويسبق هذا المقررات ثلاث مقررات برمجية تتعلق بلغة الـ C# ليكون الطالب في ظلها قد تكون لديه الإلمام الجيد بالمفاهيم الأساسية لتمثيل الخوارزميات وطرق برمجتها.
3-2-1 المقترح:
يغير مسمى المقرر ليكون مقدمة إلى البرمجة ويحمل الرمز (102حسب)، هذا ويتم التوسع بأساسيات ومفاهيم البرمجة بلغة C# التي سبق دراستها في مقرر المقدمة ويكون التركيز على مضمون اللغة وبالتالي يكون تصميم التطبيقات موجها للعمل ضمن أطار Console.
3-3 مقرري (لغة C++ وتراكيب البيانات (311حسب) والبرمجة الشيئية بلغة C++ (314حسب))
يحتل مقرر تراكيب البيانات المستوى الرابع ويلاحظ أنه يتطلب اجتياز مقررين سابقين له يتمثلان في مقرري مقدمة إلى البرمجة بلغة سي والبرمجة الشيئية وفيما يأتي توضيح لبعض المآخذ حول مفردات المقرر:
أولاً: عملية دمج المقرر مع مقرر البرمجة بلغة سي التي تمت في الخطة الجديدة أثبتت فشلها من حيث عدم كفاية الوقت المحدد وبالتالي عدم استيعاب الطالب للمفاهيم الأساسية.
ثانياً: موضوع تراكيب البيانات يعتمد على الـ Classes و الـ Constructor التي يتم تغطيتها في مقرر البرمجة الشيئية والذي يدرّس في المستوى الذي يلي تراكيب البيانات.
ثالثاً: أكثر من درس هذا المقرر في كلية المعلمين بجدة بعد عملية الدمج اكتفى فقط بالجانب المتعلق بأساسيات لغة السي دون التطرق لموضوع تراكيب البيانات للأسباب المذكورة أعلاه.
3-3-1 المقترح:
أولاً: يغير مسمى مقرر البرمجة الشيئية بلغة C++ إلى البرمجة الشيئية ويحمل الرمز (203حسب)، وينقل إلى المستوى الثالث.
ثانياً: يغير مسمى مقرر لغة C++ وتراكيب البيانات إلى تراكيب البيانات ويحمل الرمز (204حسب).
ثالثاً: يتم اعتماد لغة C# في كلا المقررين ليتحقق بذلك التكامل مع مقرري مقدمة في علوم الحاسب (101حسب) ومقدمة إلى البرمجة (102حسب).
3-4 مقرري البرمجة المرئية بلغة فيجول بيسك (1) و (2) (211حسب، 212حسب)
يلاحظ أن محتويات المقررين تشتمل على مواضيع وتقنيات متأخرة عن الإصدار الأحدث من لغة بيسك المرئي VB.Net المعتمدة على تقنية دوت نت، فقد أتت هذه التقنية بتغيرات جذرية في بنية لغة بيسك المرئي إلى جانب تطويرها لتقنيات برمجية حديثة متمثلة في تقنيات ADO.Net و ASP.Net.
3-4-1 المقترح:
اولاً: أن يتم اعتماد لغة Visual Basic.Net في هذين المقررين مع احتواء المفاهيم والتقنيات الحديثة التي شملها الإصدار.
ثانياً: نقل مقرري البرمجة المرئية (1) إلى المستوى الرابع و البرمجة المرئية (2) إلى المستوى الخامس.
ثالثاً: عدم تحديد مسمى لغة البرمجة المستخدمة في المقرر مثل البرمجة المرئية (1).
3-5 مقرر النشر الالكتروني (411حسب)
يهدف مقرر النشر الالكتروني إلى تأهيل الطالب لاكتساب المهارات والمعارف المتعلقة بتصميم صفحات الويب الديناميكية التي تتعامل مع قواعد البيانات ويتطلب ذلك التعمق بشكل كبير بإحدى التقنيات البرمجية المخصصة لذلك، وليس الدراسة السطحية لأكثر من تقنية.
3-5-1 المقترح:
أولاً: أن يتم الاكتفاء والتعمق بتقنية ASP.Net إلى جانب ADO.Net، ذلك لتكامل هذه التقنيات مع بقية مقررات البرمجة بالإضافة إلى تقدمها تقنياً، أو أن يكون الاكتفاء بتقنية PHP إلى جانب قاعدة بيانات MySQL ويكون لمدرس المقرر الحرية في ذلك.
ثانياً: لا حاجة إلى تكرار الجزء المتعلق بلغة HTML الذي سبق تغطيته في مقرر مبادئ برمجة الانترنت (310حسب)، ولا حاجة أيضا إلى موضوع DHTML.
ثالثاً: يغير مسمى مقرري مبادئ برمجة الانترنت إلى تصميم صفحات الانترنت، والنشر الالكتروني إلى برمجة الانترنت وصفحات النشر.
3-6 مقرر تحليل وتصميم النظم (234حسب)
يلاحظ عدم ملائمة مقرر تحليل وتصميم النظم للمستوى الرابع في الخطة الدراسية نظراً لكونه من المواضيع المتقدمة في حقل علوم الحاسب إذ يتطلب من الطالب الإلمام الجيد بالتقنيات البرمجية والعتاد والعلوم المعرفية ذلك أن تأهيله لهذا المجال يتطلب اجتيازه لجميع مقررات البرمجة إلى جانب مقررات قواعد البيانات، هذا بالإضافة إلى ارتباط محتواه من تقنيات التحليل والتصميم بمشروع التخرج الذي يقع في المستوى السابع.
3-6-1 المقترح:
أن ينتقل إلى المستوى السابع، ويغير رمزه إلى (455حسب).
3-7 مقرر برمجة قواعد البيانات (335حسب)
يلاحظ أن موضوع برمجة قواعد البيانات يتم التطرق له بالتفصيل في مقرري البرمجة المتقدمة بلغة فيجول بيسك (212حسب) ومقرر النشر الالكتروني (411حسب) فتظهر هنا أهمية إعادة النظر في محتوى هذا المقرر بحيث يتضمن دراسة عميقة لأنظمة قواعد البيانات الخادمة مثل SQL Server أو Oracle خصوصاً أن هذه الأنظمة تعتبر من أكثر أنظمة قواعد البيانات انتشاراً.
3-7-1 المقترح:
أولاً: أن يقتصر موضوع مقرر برمجة قواعد البيانات على دراسة عميقة لأحد أنظمة قواعد البيانات الخادمة مثل SQL Server أو Oracle، هذا مع نقله إلى المستوى السادس.
ثانياً: يغير مسمى مقرر مبادئ قواعد البيانات وطرق تصميمها إلى نظم قواعد البيانات.
3-8 مقرر مقدمة إلى نظم التشغيل (213حسب)
يلاحظ أنه تم إغفال متطلب هذا المقرر وهو مقرر تقنية المعالجات والأجهزة المساندة وتم جمعهما في مستوى واحد.
3-8-1 المقترح:
ينقل مقرر نظم التشغيل إلى مستوى تالي لمقرر تقنية المعالجات والأجهزة المساندة ويحمل الرمز(316حسب).
3-9 مقرر تقنية الحاسب والأجهزة المساندة (242حسب)
يلاحظ أن مفردات هذا المقرر تحتاج لكي تدرس على أقل تقدير إلى ثلاث مقررات متفرقة في هندسة الحاسب، فمن الصعوبة بمكان أن تغطي جميع مفردات المقرر بشكل صحيح خلال الفترة الزمنية المحددة، فتظهر هنا أهمية إعادة النظر في هذا المقرر بحيث يتم الاكتفاء والتعمق بموضوع دون آخر.
3-9-1 المقترح:
أولاً: يغير اسم المقرر إلى تنظيم الحاسوب Computer Organization.
ثانياً: أن تقتصر مفردات المقرر على التعمق بشكل خاص في موضوع تنظيم الحاسوب بحيث يهدف إلى إعطاء الطالب تفهم كامل لمكونات الحاسب الرئيسية وتأثيرها على أداء نظام الحاسب, ذلك لدوره في تأهيل الطالب لدراسات متقدمة في عمارة الحاسب وشبكات الحاسب ونظم التشغيل وبرمجة النظم.
3-10 مقرر الرسم والإخراج الفني (221حسب)
يعتمد هذا المقرر على استخدام أحد برامج الرسوم وهو برنامج PhotoShop ويعد هذا البرنامج من البرامج التطبيقية التي يستطيع الطالب أو الشخص العادي غير المتخصص بالحاسب أن يتعلمها بصورة فردية عبر ممارستها وبوقت قصير ناهيك عن انتشار البرامج التعليمية التي تحل محل الدورات التدريبية لاحتراف هذا النوع من البرامج، وبالتالي فان وجودها في مقرر خاص قليل الفائدة وذلك مما لوحظ عليه بل قد يكون الاستمرار عليه على حساب مقرر أفضل منه وأعوَّد على الطالب بالفائدة والمعرفة المرجوة من المقررات المتعلقة بعلوم الحاسب، وان كان الهدف من تأهيل الطالب لاستخدام هذا النوع من البرامج هو تأهيله لتصميم رسومات تستخدم في تصميم البرامج التعليمية فبالإمكان ضمها إلى مقرر تصميم البرامج التعليمية وتكليف الطالب بتعلمها فرديا بمساعدة أحدى البرامج التعليمية التي أصبحت منتشرة بصورة كبيرة أو بالاعتماد على الكتب المتخصصة.
3-10-1 المقترح:
إلغاء المقرر.
3-11 مقرر التعليم بمساعدة الحاسب (330حسب)
مفردات هذا المقرر تهتم بدراسة المجالات المختلفة لاستخدام الحاسب في التعليم وهو امتداد وتطوير لما يدرس في مقررات تقنيات التعليم.
3-11-1 المقترح:
حذف مقرر إنتاج الوسائل التعليمية (200و) حيث أن الوسائل والتقنيات التي يتم عرضها في هذا المقرر لا تفيد المتخصصين بالحاسب بقدر فائتها للتخصصات الأخرى.
3-12 مقرر الحاسب والمجتمع (222حسب)
أكثر مفردات وأنشطة هذا المقرر تتعلق بنظم المعلومات كنظم المعلومات الإدارية ونظم دعم القرار ونظم الخبرة ويلاحظ أن هذه المواضيع تتطلب اجتياز مقررات قواعد البيانات والبرمجة المرئية لتكون مدخلا معيناً للطالب إلى استيعاب وفهم هذه المواضيع.
3-12-1 المقترح:
أولاً: يغير مسمى المقرر إلى نظم المعلومات (435حسب) مع التوسع في أساسيات نظم المعلومات واستخدامها كمورد للمنظمات.
ثانياً: ينقل المقرر إلى المستوى السادس.
3-13 مقرري تصميم وتقييم البرامج التعليمية (433حسب) و الوسائط المتعددة وإدارتها (411حسب)
مفردات مقرر تصميم وتقييم البرامج التعليمية في الجانب النظري تهتم بمواضيع تصميم الدروس حاسوبياً أما الجانب العملي فيتمثل في تكليف الطالب بتصميم برنامج تعليمي يعتمد على إحدى تقنيات الوسائط المتعددة، ويلاحظ أن الجزء النظري يمكن أن يحقق في أقل من الفترة الزمنية المعطى له، أما الجانب العملي فيتشابه مع الأنشطة العملية في مقر0ر استخدام الحاسب في التعليم وأيضا في مقرر الوسائط المتعددة(1).
3-13-1 المقترح:
أولاً: دمج مقرر الوسائط المتعددة وإدارتها مع مقرر تصميم وتقييم البرامج التعليمية.
ثانياً: أن يتضمن الجزء العملي في المقرر التدريب على استخدام إحدى برامج تأليف الوسائط مثل Macromedia Director أو Authorware، إلى جانب شمل المفاهيم الأساسية للوسائط المتعددة في الجانب النظري من المقرر.
4- مقررات ذات أهمية في علوم الحاسب
فيما يأتي توضيحٌ حول مقررين في علوم الحاسب يرى الباحث ضرورة إضافة احدهما أو كليهما إلى الخطة الدراسية:
4-1 مقرر الرياضيات المتقطعة 213حسب (3 وحدات معتمدة (3 نظري + 0 عملي))
4-1-1 متطلبات المقرر
أساسيات الجبر، التفاضل والتكامل، مقدمة إلى البرمجة، المنطق الرقمي.
4-1-2 أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب وتدريبه على طرق التفكير الرياضي والاستنتاج الرياضي والتعرف على التركيبات المتقطعة المختلفة واهم خصائصها وتهيئته للتعامل مع تطبيقاتها المباشرة والغير مباشرة في مجال علوم الحاسب.
4-1-3 المحتوى العلمي للمقرر:
المنطق الرياضي، نظرية المجموعات، الدوال والعلاقات، التراكيب الجبرية، النظريات الخاصة بـ Graphs وتطبيقاتها والأفكار الأساسية لها، الدورات، الحلقات، أقصر طريق، إمكانية الوصول، الانسياب في الشبكات وأقصى انسياب بها.
4-1-4 المراجع الأساسية:
“Discrete Mathematics with Graph Theory”, Edgar G. Goodaire, Michael M. Parmenter, Prentice Hall 2002.
4-2 مقرر الرسم بالحاسب 351حسب (3 وحدات معتمدة (3 نظري + 1 عملي))
4-2-1 متطلبات المقرر:
أساسيات الجبر، التفاضل والتكامل، البرمجة الشيئية، البرمجة المرئية (1).
4-2-2 أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للرسم ومن ثم التعرف على مفاهيم البرمجة للرسم بالحاسب.
4-2-3 المحتوى العلمي للمقرر:
مفاهيم مضمون جهاز الرسم (Device Context)، رسم الأشكال، استخدام مجموعات الحروف (Fonts) والصور(Bitmaps)، تطوير برنامج تطبيقي لربط الرسم بالمعلومات.
4-2-4 المراجع الأساسية:
1. "رسومات الحاسب الآلي الخطوة الرياضية الأولى"، بتريكيا ايجيرتون، ترجمة د. سرور علي سرور، دار المريخ، الرياض 1424هـ.
2. “Interactive Computer Graphics A Top-Down Approach Using Open GL”, Third Edition, Edward Angel, Addison wesley 2003.
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2007, 09:21 AM   #2
eagle eye
عـضـو
 
الصورة الرمزية eagle eye
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 806
eagle eye is on a distinguished road
افتراضي رد: تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين

5- ما جَدَّ من إصدارات في علوم الحاسب
وفي ما يأتي عرضٌ لكتب حديثة في علوم الحاسب ذات فائدة لبعض المقررات التخصصية:
5-1 لغة C#
‌أ- ,Deitel & Deitel, Printic-Hall 2002(1) “C# How to Program”
‌ب- "علم نفسك C#في 21 يوم"، برادلي جونز، مكتبة جرير، الرياض 2002م.
‌ج- " تعلم C# "، ترجمة رامي القضماني، شعاع للنشر والعلوم، دمشق 2002م.
‌د- "C# للمطور"، مات تيلز، ترجمة م. سالم ارتين، شعاع للنشر والعلوم، دمشق 2002م.

5-2 لغة VB.NET و ADO.NET & ASP.NET
‌أ- "علم نفسك VB.NETفي 21 يوم"، دنكان ماكينزي وكنت شاركي، مكتبة جرير، الرياض 2002م.
‌ب- "احترف Visual Basic.NET"، ستيفن هولزنير، ترجمة م. معاز دامس، شعاع للنشر والعلوم، دمشق 2003م.
‌ج- “The Complete Reference ADO.NET", Michal taey, McGraw-Hill 2003.
‌د- "ASP.NET دورة خاصة"، إعداد انس كردي و محمد حطبي، شعاع للنشر والعلوم، دمشق 2004م.
5-3 تنظيم الحاسوب Computer Organization
“Computer Organization & Architecture“”, Sixth Edition, William Stallings, Printice Hall 2003.
5-4 شبكات الحاسب Computer Networks
“Computer Networks”, Fourth Edition, A. Tanenbaum, Printice Hall 2003(1).
5-5 قواعد البيانات Databases
"إدارة قواعد البيانات الحديثة", ترجمة د. سرور علي سرور، مكتبة المريخ، الرياض 1424هـ.
5-6 نظم المعلومات الإدارية Management Information System
"نظم المعلومات الإدارية"، كينث لودون وجين لودون، ترجمة
د. خالد عبد الله فقيه ود. محمد رشدي، إشراقات للنشر، جدة 1424هـ.
5-7 المنطق الرقمي (رياضيات الحاسب) Digital Numeric
"أساسيات المنطق الرقمي"، د. كمال منصور جمبي، دار حافظ للنشر والتوزيع، جدة 1423هـ.
5-8 هندسة البرمجيات Software Engineering
"هندسة البرمجيات"، أ.د فتحي عيسى، دار نايف للنشر والتوزيع، جدة 1424هـ.
5-9 تحليل وتصميم النظم System Analysis & Design
"تحليل وتصميم النظم منهج مهيكل"، بيني كيندال، ترجمة د. سرور علي سرور، دار المريخ، الرياض 1423هـ.
5-10 الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligent
"الذكاء الصناعي دليل النظم الذكية"، ميشيل نبجنفيستسكي، ترجمة د. سرور علي سرور، دار المريخ، الرياض 1425هـ.
5-11 صيانة الحاسب Computer Maintenance
‌أ- "ضبط وترقية أداء الكمبيوتر الشخصي، أفكار وتقنيات"، كريس جامسا، ترجمة مركز التعريب والبرمجة، الدار العربية للعلوم، لبنان 2002م.
‌ب- "تعلم صيانة الحاسب وانجح في امتحان +A"، ترجمة م.محمد شيخو معمو و م.عمار عريان، دار شعاع للنشر والعلوم، دمشق 2004م.
6- النتائج المتوقعة من اعتماد الخطة
• مواكبة المناهج للمستجدات والتغيرات الحديثة في حقل علوم الحاسب.
• تأهيل المتخرجين لمواكبة التغيرات المستمرة في مواد الحاسب.
• تأهيل الطلاب المتميزين للقبول في برامج الدراسات العليا.


7- التوصيات
بناءً على ضوء ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج فان الباحث يوصي بما يأتي:
أ‌- ضرورة إعادة تنظيم وتشكيل بعض المقررات التخصصية وفق الآتي:
1. إلغاء مقرر الرسم والإخراج الفني (221حسب).
2. إلغاء مقرر إنتاج الوسائل التعليمية (200و) نظراً لتحقيق أهدافه من خلال مقرر التعليم بمساعدة الحاسب (330حسب).
3. دمج مقرر الوسائط المتعددة وإدارتها (411حسب) مع مقرر تصميم وتقييم البرامج التعليمية(433حسب).
4. اعتماد لغة C# كلغة أساسية يعتمد عليها في معظم مقررات البرمجة.
5. تغيير محتوى ومسمى مقرر مقدمة إلى الحاسب (102حسب) إلى مقدمة في علوم الحاسب (101حسب).
6. تغيير محتوى ومسمى مقرر مقدمة إلى الخوارزميات والبرمجة (111حسب) إلى مقدمة إلى البرمجة (102حسب).
7. تغيير محتوى ومسمى مقرر البرمجة الشيئية بلغة C++ (314حسب) إلى البرمجة الشيئية (203حسب) ونقله إلى المستوى الثالث.
8. تغيير محتوى ومسمى مقرر لغة C++ وتراكيب البيانات (311حسب) إلى تراكيب البيانات (204حسب) ونقله إلى المستوى الرابع.
9. نقل مقرر البرمجة المرئية (1) (211حسب) إلى المستوى الرابع.
10. نقل مقرر البرمجة المرئية (2) (212حسب) إلى المستوى الخمس.
11. نقل مقرر مقدمة إلى نظم التشغيل (213حسب) إلى مستوى تالي لمقرر تقنية المعالجات والأجهزة المساندة وتغيير رمزه إلى (316حسب).
12. نقل مقرر تحليل وتصميم النظم إلى المستوى السابع مع تغيير رمزه إلى (455حسب).
13. تغيير محتوى ومسمى مقرر تقنية الحاسب والأجهزة المساندة (242حسب) إلى تنظيم الحاسوب.
14. تغيير محتوى ورمز مقرر برمجة قواعد البيانات (335حسب) إلى (434حسب) ونقله إلى المستوى السادس.
15. تغيير محتوى ومسمى مقرر الحاسب والمجتمع (222حسب) إلى نظم المعلومات (435حسب) ونقله إلى المستوى السادس.
16. تغيير مسمى مقرر الرياضيات للحاسب (192ر) إلى المنطق الرقمي (111حسب).
17. تغيير مسمى مقرر مبادئ قواعد البيانات وطرق تصميمها إلى نظم قواعد البيانات ونقله إلى المستوى الرابع.
18. تغيير مسمى مقرر مبادئ برمجة الانترنت إلى تصميم صفحات الانترنت.
19. تغيير مسمى مقرر النشر الالكتروني إلى برمجة الانترنت وصفحات النشر.
20. تغيير مسمى مقرري اتصال وشبكات الحاسب إلى شبكات الحاسب.
21. إعادة النظر في حجم مواد تطبيقات الحاسب لصالح مواد علوم الحاسب.
22. إعادة النظر في مقرر البرمجيات الحسابية والإحصائية ومن الأفضل استبداله بمقرر الرياضيات المتقطعة.
23. إضافة موضوع الشبكات اللاسلكية إلى محتوى مقرر شبكات الحاسب.
24. إضافة موضوع التحليل والتصميم الموجه بالكائن إلى محتوى مقرر تحليل وتصميم النظم.
25. عدم تحديد مسمى لغة البرمجة في أسماء المقررات البرمجية مثل تراكيب البيانات، للمضي قدماً مع التطورات الدورية في لغات البرمجية.
26. استبعاد كلمتي مقدمة ومبادئ من مسميات المقررات الدراسية التخصصية.
27. عمل دراسة لإضافة المقررات التي أوضحها الباحث.

ب‌- إعادة تنظيم بعض المقررات التربوية والعامة من خلال ما يأتي:
1. نقل مقرر نظام التعليم في المملكة (202ت) إلى المستوى السابع نظراً لصلته بجانب التطبيق الميداني الذي يعقب هذا المستوى إذ سيكون الطالب حديث عهد به.
2. إعادة تشكيل منهج مقرر التحرير العربي ليشمل أساسيات قواعد اللغة العربية التي يستقيم بها النطق الناطق وأسلوب المتكلم وحسن الصياغة فيما يكتبه الطالب.
3. إعادة مقرر المهارات اللغوية لما له من دور فعال في تنمية مهارات الإلقاء والتحدث بطلاقة ونطق سليم.
4. توحيد مقررات الحاسب لغير قسم الحاسب بمقرر يحمل مسمى مقدمة في علوم الحاسب ويحمل الرمز (201حسب).
ج‌- ضرورة الالتزام بالأسس العلمية في وضع محتويات المواد وتحديد متطلباتها ومستواها المناسب في الخطة الدراسية من خلال:
1. الاستفادة من تجارب كليات علوم الحاسب المحلية والدولية في وضع الخطط الدراسية.
2. إعادة النظر في طرق تشكيل اللجان المسئولة عن وضح الخطط الدراسية مع التركيز على الأكاديميين المتخصصين فالمسئول مثلاً عن وضع مفردات مقررات لغة السي وتحديد مستوياتها الدراسية يجب أن يكون من المتخصصين في هذه اللغة وله إنتاج ملموس فيها وهلم جرا مع جميع المقررات، وذلك لتفادي أخطاء الخطة الدراسية القائمة.
‌د- كما يوصي الباحث بما يأتي:
1. ضرورة الاستفادة من البرامج التعليمية المحوسبة المتعلقة ببرامج التطبيقات المكتبية والرسومات والبرمجيات وحث الطلاب على اقتنائها كمساعدة لبعض المقررات، وقد أظهرت الدراسة تجربة إلغاء مقرر الرسم والإخراج الفني في سبيل إحلال مقرر يكون أكثر فائدة وقيمة في رفع المستوى المعرفي لدى الطالب.
2. عمل دراسة حول مناهج اللغة الإنجليزية ومن الأفضل أن تهتم بتنمية مهارات المحادثة والقراءة والاستماع.
3. الاهتمام بتطوير أعضاء هيئة التدريس وتمكينهم بشكل دوريّ من الالتحاق بالبرامج التربوية والتدريبية لمواكبة كل ما يستجد في تقنية المعلومات والاتصالات.
4. ضرورة الاستفادة من هذه الدراسة والعمل على تفادي المشكلات التي أظهرتها.
8- الخاتمة
قدم البحث دراسة حول تطوير الخطة الدراسية لقسم الحاسب في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية مع الإفادة من الخطة الدراسية لقسم علوم الحاسبات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، واستعرض البحث الأخطاء الواضحة في الخطة الدراسية القائمة التي تمثلت في عدم ملائمة محتوى بعض المقررات للمستوى الدراسي وعدم تحقيق متطلباتها من جانب وعدم ملائمة مفردات بعض المقررات لبعضها من جانب آخر بالإضافة إلى تكرار محتويات بعض المقررات، وقدم البحث الحلول المناسبة لذلك وفق الأسس العلمية المتبعة في أقسام وكليات علوم الحاسب، كما قدم مقررين مقترحين للخطة الدراسية، هذا وقد أوصى بضرورة الاستفادة من تجارب أقسام وكليات علوم الحاسب في وضع الخطط الدراسية وتشكيل مفردات مقرراتها مع الاعتماد على الأكاديميين المتخصصين في ذلك.
شكر والتقدير
في نهاية هذا البحث لا يفوتني أن أقدم الشكر أجزله وأطيبه إلى أساتذتي في قسم علوم الحاسبات بكلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز على ما أفادوني به من معارف توجهت بها في هذا البحث وبخاصة سعادة الدكتور خالد عبدالله فقيه رئيس القسم، سعادة الأستاذ الدكتور حسنين محمد البرهمتوشي، سعادة الأستاذ الدكتور محمد أشرف مدكور وسعادة الدكتور جبرائيل الأمين واسأل الله أن ينفع بعلمهم الباحثين وسائر طلاب العلم.
المراجع
1. قسم علوم الحاسبات (1422هـ)، توصيف المقررات الدراسية
التخصصية لبرنامج علوم الحاسبات، كلية
العلوم، جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
2. القضماني, رامي (2002م)، " تعلم C#"، ترجمة، شعاع للنشر
والعلوم، دمشق.
3. لجنة الحاسب (1424هـ)، توصيف الخطة الدراسية الجديدة لقسم
الحاسب بكليات المعلمين، وزارة التربية والتعليم.
4. لجنة الحاسب (1422هـ)، ورشة عمل رؤساء أقسام الحاسب في
كليات المعلمين، وزارة التربية والتعليم.
5. ياسين, د. سعد غالب (1999م)، "تحليل وتصميم نظم المعلومات"،
دار المناهج، الأردن.
6. Deitel & Deitel (2002) , “C# How to Program”, Printic-Hall.



Promoting the educational plan for the Computer Department in the Teachers Colleges

Hassan Ali S Al-Hakami
Jeddah Teachers College, Saudi Arabia
Email: hasaan2oo.com
ABSTRACT. The research presents a study for the promotion of the educational plan to the Computer Department of Teachers Colleges in the Kingdom of Saudi Arabia, along with the utilization from the educational plan of the Computer Sciences Department in King Abdul Aziz University, Jeddah to escort the latest technological developments. The research considers the visible errors in the existing educational plan, which is represented in the inappropriateness of some of the curriculum content with the educational standard and the non-fulfillment of its requirements. The research also presents the possible solutions whereof, in accordance with the scientific basis applicable in the Computer Science Colleges, further to offering two proposed curriculums for Computer Sciences.


أ. حسان الحكمي
eagle eye âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 05-17-2009 05:24 AM
تطوير إدارة كليات التربية بالجمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 0 07-31-2007 12:28 PM
تصور مقترح لرفع مستوى أداء برنامج إعداد المعلمين أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 0 12-27-2006 10:24 AM
استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 11-14-2006 03:40 PM
تطوير أداء المهام الإدارية للهيئة التعليمية والإدارية بكليات البنات بإستخدام مجالات أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 09-18-2006 07:56 PM


الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team