قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى التعليم الإلكتروني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2008, 04:43 AM   #1
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

مفهوم الوسائل - رؤية عامة من منظور تعليمي ومجتمعي :
الوسائل التعليمية (الإعلامية) هي القنوات التي يتم عن طريقها التعلم .
أوهي قنوات الاتصال التي يمكن عن طريقها نقل الرسالة (محتوى المادة الدراسية بجوانبه الثلاثة المعرفي والمهاري والوجداني من المرسل وهو المعلم إلى المستقبل وهو المتعلم بأقل جهد ممكن وأقل وقت ممكن وبأوضح ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة (إن أمكن ذلك).
o ماذا يقول التاريخ عن الوسائل ؟
- الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .
– الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
– الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
– علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا اكد على أهمية الوسائل الحسية .
– قدوتنا صلى الله عليه وسلم :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية,
فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل
لهم الأمل بأنه سبيل الله, ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى:
(وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم
تتقون) وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم .

أهمية الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم :
– تحسن نوعية التعليم وتزيد فاعليته .
– تؤدي إلى استثارة اهتمام المتعلمين واشباع حاجاتهم للتعلم.
– تؤدي إلى البعد عن الوقوع في اللفظية .
– تحقق زيادة المشاركة الإيجابية للمتعلمين في العملية التربوية .
– متطلبات العصر (كمبيوتر icdl– لغة – إداري متميز – مبدع وله رؤية متجددة ) .
– استثمار الذات بالتدريب والتطوير هو استثمار المستقبل ويزيدك ثقة وقناعة ورضا .
– أسلوب مختلف يثري عقلك للقراءة والاطلاع وإعداد أوراق البحث بإبداع .
– تميز إداري وشخصي في مجالات شتى .
– انفتاح للفكر والعقل يجنبك الوقوع في الذلات .
– كسب احترام الآخر واتساع دائرة تأثيرك .
– فروض الاتقان ( إدارة الجودة الشاملة ) تتطلب منك التدريب والتطويرالمستمر .

تنبيه (لعله من عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ماهو دون مستوى القمة فإنك دائماً تصل إليها) .

أهدافنا :
– التعرف على نماذج من مستحدثات وسائل تكنولوجيا التعليم ؟
– أن نذكر أهمية التدريب على هذه الوسائل لإتقان عملك وخدمة مجتمعك.
– التوازن في التدريب على الوسائل وكيفية اختيارها واستخداماتها .
– التعرف على مكونات التعلم الرقمي .
– التعرف على مهارات الاتصال الخاصة بـ (المرسل – الرسالة – المستقبل – الوسيلة – التغذية الراجعة).
– بناء وتصميم المقررات التعليمية إلكترونياً.
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:43 AM   #2
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

أدواتك للتطوير والاتصال والإدارة الإلكترونية :

تذكر أن ( كل فكرة تنتظر صاحبها أن يأتيها بأدوات النجاح وأن العامل الردئ يلقي باللوم على أدواته)

1. انتقاء الدورات والبرامج التي تناسبك في كل من المجالات الآتية ( الحاسب – الإدارة – الإعلام – اللغة - العلوم الشرعية – التنمية البشرية ) .
2. التدريب على الوسائل التالية وكيفية توظيفها السبورة الذكية أواللوحة التفاعلية - الدمج بين الوسائل وإمكانياتها – جهاز عرض البيانات - الحاسب - الكاميرا الوثائقية ( العارض البصري) – آلة التصوير الضوئي والفيديو ) .
3. التدريب على البرامج التالية ( مونتاج لملفات أو مقاطع الأفلام والصوت وإخراجها على قرص ممغنط - الأرشفة الالكترونية ).
4. إنشاءك وتفعيلك للبريد الإلكتروني .
5. تصميم موقع شخصي .
6. تصميم مقرراتك الدراسية وأوراق العمل إلكترونيا .
7. المشاركة بالمدونات والمنتديات .
8. تفعيل المشاركة برسائل الجوال والتليفزيون ( sms) وأيضاً بالرؤى والفكر بالبرامج المرئية والمسموعة والالكترونية والصحفية ولكن تحت ضوابط وشروط .

الاتصال:
عملية نقل هادفة للمعلومات، من شخص إلى آخر، بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما".
أنواع الاتصال :
روحي – ذاتي – شخصي – جماهيري .
سمات الاتصال :
الصدق - حسن الظن – (القول الحسن) – الشفافية والتفاعل – البعد عن الثرثرة والجدال والسخرية .

عناصر الاتصال:
المرسل (المعلم) – الرسالة(المحتوى التعليمي) – المستقبل (الطالب) – قناة الاتصال(الوسيلة) – التغذية
الراجعة.
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:45 AM   #3
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

1 – المرسل :
وهو مصدر الرسالة أو النقطة التي تبدأ عندها عملية الاتصال وهو الطرف الأول في عملية الاتصال لأنه المسؤول عن اختيار شكل الرسالة وطبيعتها ومضمونها وطريقة إيصالها .
المهارات العامة للمرسِل :
 العلم الجيد بالموضوع الذي يريد إرساله .
 الذكاء الوظيفي .
 وضوح الهدف .
 القدرة على التعبير.
 القدرة على تحصيل المعرفة .
 القدرة على إدراك فحوى الكلام .
 القدرة على اختيار قناة الاتصال وتوظيفها .
 القدرة على التقويم .
المهارات الخاصة للمرسِل :
 مهارة التحدّث .
 مهارة الكتابة .
 مهارة القراءة السليمة .
 مهارة الإصغاء الإيجابي . قالوا (كن مستمعاً جيداً لتكون واعظاً لبقاً)
أنواع المرسِل :
 المرسل المبدع .
 المرسل الدقيق .
 المرسِل العادي .
 المرسِل المشوّش .

2 - الرسالة :
وهي الموضوع أو المحتوى (المعاني أو الأفكار) الذي يريد المرسل أن ينقله إلى المستقبل ، ويتم عادة التعبير عنها بالرموز اللغوية أو اللفظية أو غير اللفظية أو بهما معاً.
شكل الرسالة : هو الصورة التي تحملها الرسالة ،والشكل في الرسالة خمسة أنواع ، هي :
 الشكل اللغوي : النصوص المكتوبة والشفوية ، الكتب ، الصحف الإعلانات .
 الشكل اللوني : اللوحات - الوسائل التعليمية ، الإيضاحية - الأطالس الجغرافية - الرسوم المصاحبة للمواد المكتوبة في المعاجم والمجلات .
 الشكل الضوئي : إشارات المرور – العروض الضوئية .
 الشكل الرقمي : الجدوال - البيانات الإحصاءات - حسابات البنوك والمؤسسات .
 الشكل الصوتي : الإذاعة ، مكبرات الصوت ، المؤثرات الصوتية المصاحبة للأشرطة السينمائية والتلفازية والمسلسلات.
مضمون الرسالة : هو المحتوى المراد إيصاله إلى المستقبِل في شكل من أشكاله السابقة .
وأنواع المضمون كثيرة تشمل كافة جوانب الحياة الفكرية ، والوجدانية ، والعلوم الإنسانية : كالفن والحقوق والسياسة والتاريخ والجغرافية والتربية ، والعلوم التطبيقية كالطب والفبزياء ، وغير ذلك .

3 - الوسيلة :
وهي الطريقة أو القناة التي تنتقل بها الرسالة من المرسل إلى المستقبل .
أوهي القناة التي تتكفل بنقل الرسالة إلى المستقبل . فقد تكون هذه القناة اللغة البشرية المنطوقة كالتلفاز والإذاعة والخطابة والمؤتمر ، ووقد تكون اللغة البشرية المكتوبة في الكتب والمجلات والإعلانات وقد تكون في الخط ( الخرائط واللوحات ) أو الضوء والصوت
الضوابط اللغوية لقناة الاتصال :
من أجل التأثير في المستقبِل لابد من الالتزام بثلاثة ضوابط لقناة الاتصال هي :
 أ- قدرتها على إيصال المحتوى . فكثيراً من النصوص ذات المحتوى العلمي تمتلك لغة ركيكة فتفقد القدرة على التأثير في المستقبِل .
 ب- تيسيرها وتقديمها بشكل مرتّب ومنظّم ، مثل اختلاف طرق إيصال المعلومة لدى أساتذة الجامعات .
 ج- مراعاتها للمستوى العقلي للمستقبِل .

4 - المستقبل :
وهو الجهة أو الشخص الذي توجه له الرسالة ويستقبلها من خلال أحد أو كل حواسه المختلفة (السمع والبصر والشم والذوق واللمس) ثم يقوم بتفسير رموز ويحاول إدراك معانيها .
أو هو الطرف الذي يتلقّى رسالة المرسِل ويفهمها ويتفاعل معها ويبدي رأيه فيها .
يحتاج المستقبِل إلى مجموعة مهارات لكي يكون مؤهلاً لاستقبال رسالة المرسِل والتفاعل معها .
أ- المهارات العامة للمستقبِل وهي :
1- المهاراة اللغوية .
2- المهارة العقلية .
3- المهارة النقدية .
4- المهارة الأخلاقية .
المهارات الخاصة للمستقبِل وهي :
1- مهارة فهم الرسالة واستيعاب مضمونها ودلالاتها والتفاعل معها .
2- مهارة الانصات .
3- مهارة إبداء الرأي في قضايا المجتمع والوطن والأمة .
4- مهارة اكتساب الخبرات وتعديل أنماط السلوك .

5 - التغذية الراجعة :
وهي إعادة إرسال الرسالة من المستقبل إلى المرسل واستلامه لها وتأكده من أنه تم فهمها، والمرسل في هذه الحالة يلاحظ الموافقة أو عدم الموافقة على مضمون الرسالة ، ويشير سالم وآخرون (1994م) إلى أن سرعة حدوث التغذية العكسية "تختلف باختلاف الموقف، فمثلاً في المحادثة الشخصية يتم استنتاج ردود الفعل في نفس اللحظة بينما ردود الفعل لحملة إعلانية ربما لا تحدث إلا بعد فترة طويلة، وعملية قياس ردود الفعل مهمة في عملية الاتصال حيث يتبين فيما إذا تمت عملية الاتصال بطريقة جيدة في جميع مراحلها أم لا، كما أن ردود الفعل تبين التغيير بعملية الاتصال سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المنشأة ".

(بأننا مأمورون بالدعوة فنحن مطالبون بتعلم مهارات الاتصال المباشرة والغير مباشرة )
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:46 AM   #4
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

دور المعلم في ظل تكنولوجيا المعلومات(دمج التقنية في التعليم) :
• مصمم لبيئات تعليمية معتمدة على التقنية .
• مستوعب لمفاهيم التقنية وعملياتها وموظفاً لها في تحسين إنتاجيته ونموه المهني.
• مصمم للبرمجيات التعليمية ومنفذاً لها .
• موجه ومرشد للمتعلم .
• مشارك في فريق تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية ، يسانده متخصص في البرمجة واختصاصي في تكنولوجيا التعليم.

القواعد العامة لاستخدام وسائل الاتصال التعليمية :
تقسم لثلاثة مراحل
أولا: مرحلة الاستعداد :
* ينبغي الحصول علي الوسيلة قبل الموعد المحدد لإستخدامها بوقت كافي .
* يجب تجربة الوسيلة قبل استخدامها لدراسة محتوياتها ولإختبار مدي صلاحيتها ، والمدة اللازمة لاستخدامها.
* يجب أن تحدد النقاط التي تحتاج إلي عناية خاصة عند تقديمها .
* يلزم إعداد المكان لاستخدام الوسيلة قبل بدء استخدامها، مع الإهتمام بالعوامل الطبيعية كالحرارة
والرطوبة والتهوية التي تؤثر علي الطلاب أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
مرحلة الاستخدام :
* يجب التقديم للوسيلة قبل عرضها ، و يشمل التقديم شرح الرموز التي يصعب فهمها وإعداد المتعلمين للتفاعل معها.
* يجب التأكد أثناء عرض الوسيلة من وضوحها لكل الطلاب وعدم وجود عوامل تؤثر علي راحتهم أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
* يجب تشجيع الطلاب علي المناقشة أثناء عرض الوسيلة في الحالات الممكنة.
* يجب عرض الوسيلة في الوقت المناسب حتي يكون للوسيلة دور وظيفي في الموقف التعليمي ولا تكون مجرد حشو أو شئ ثانوي وبهذا نبتعد عن الشكلية في إستخدامها.
مرحلة التقويم :
يبدأ التقويم بمعرفة الأهداف المراد تحقيقها و يتضمن بعد ذلك عدة خطوات الغرض منها تحديد
الدرجة التي تحققت بها هذه الأهداف.ويستلزم ذلك معرفة نواحي القوة و الضعف في الإستخدام ووضع
التفسيرات الممكنة لأسباب ذلك . ويفضل أن يجيب المتعلم علي الأسئلة التالية:-
1- هل أعطيت الوسيلة صورة واضحة من الأفكار والعمليات والأحداث التي تعرضها؟
2- هل حققت في النهاية الأغراض التي من أجلها اختيرت واستخدمت ضمن الدرس؟
3- هل محتوي الوسيلة تتناسب مع أعمار الطلاب و مستوياتهم العقلية؟
4- هل المادة التي تعرضها الوسيلة سليمة من الناحية العلمية؟
5- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس ،وبالتالي هل عملت علي زيادة فهم الطلاب لموضوع الدراسة؟
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:47 AM   #5
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

مستحدثات وسائل الاتصال التعليمية :
العارض البصري أو الكاميرا الوثائقية (Visual Presenter) :
عند استخدام الفصول الإلكترونية والمعامل الذكية فإن استخدام الكاميرا الوثائقية يعتبر جزء أساسي مكمل لا يتجزأ من التطبيق الضروري لتلك المعامل والفصول ، حيث لا بد من وجود هذه الكاميرا لإكمال العملية التعليمية على الشكل الأمثل للوصول إلى أعلى مستويات الأداء ، حيث أن لهذه الكاميرا العديد من المزايا التي تسمح للمدرس بعرض مالديه من صور أو شرائح أو حتى لو أراد أن يشرح المادة باستخدام القلم.
مميزات الكاميرا :
• عرض الصور باستخدام التقنية الرقمية العالية الدقة.
• القدرة العالية على التكبير Zooming و إيضاح أدق تفاصيل المادة المعروضة وذلك بسبب القدرة العالية المتوفرة. (X100)
• سرعة وسهولة نقل المعلومات المعروضة على الكاميرا إلى الأجهزة المتصلة بها.
• إمكانية استخدامها لجميع المواد والأهداف التعليمية.
• إمكانية استخدامها بوسائل تعليمية مختلفة كالشفافيات وشرائح الصور والعرض المباشر على الجهاز كاستخدامها في التشريح في مادة الأحياء مثلاً.
• إمكانية توصيل الكاميرا إلى وسائل سمعية وبصرية مختلفة مثل: فيديو،بروجيكتور،تلفزيون، ميكروفون
• القدرة العالية للعرض المجسم ثلاثي الأبعاد.
• وجود مصباحين للإضاءة لمزيد من الوضوح عند الحاجة.
• إمكانية ضبط وعيار العدسة حسب الدقة المطلوبة.
• سهولة ومرونة استخدام وظائف الكاميرا.
• سهولة تخزين ونقل الكاميرا.
• إمكانية التحكم عن بعد في وظائف الكاميرا.
• استهلاك اقتصادي للطاقة.
أهم مواصفات الكاميرا الوثائقية :
• مدخل الطاقة AC 160-260V,50/60H. استهلاك الطاقة حوالي35 وات
• الأبعـاد : X 480 X 580 ) 350 )
• العدسات : 1/4"CCD.
• درجة الوضوح : أكثر من 470 خط تلفزيوني .
• البؤرة : تلقائي / يدوي . • مجال الرؤية : سلبي / إيجابي.
• عرض صور رقمي.
• مخرج توصيل إلى / تلفزيون - كاميرا رأسية (بروجيكتور) - حاسب آلي

اللوحة التفاعلية أو السبورة الذكية :
هي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة فـــي تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات الحساســة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمــس .
ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـــل و فــــي التواصـــــل مــن خــــلال الانترنـــت .
وهي تسمــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أو إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريـق البريد الإلكتروني في حالــــة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط . كما أنها تتمـيز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفـت أوفيس وبإمكانية الإبحــــار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثـراء المـادة العلمية من خـــلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامـــج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـام المتعلم وإشبــاع حاجتـــه للتعلم لكونها تعـــرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خـــلال إتاحـــة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم .
مما يـؤدي بالضــــرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند الطلاب أو المتدربين
وظائف السبورة الذكية:
1- السبورة الألكترونية توفر الوقت و تزيد من كفاءة العرض وتجعله عمليا و سهل .
2- يمكن للمحاضر طباعة وحفظ و نسخ و لصق و كتابة و مسح و أخذ صورة لسطح المكتب .
3- بها نظام تعريف الكتابة اليدوية (HRS) : يمكن الكتابة على السبورة بالقلم الإلكتروني ثم تحويله الى نص وطباعته في الحال.
4- التسجيل والتحكم فى ملفات الفيديو : يقوم المحاضر بالتسجيل المرئي لكل ما قام بكتابته باليد على السبورة و كذلك الصوت على ملف AVI .
-5 يمكن الكتابة مباشرة على ملف WORD ثم حفظه مباشرة.
-6 باستخدام السبورة الإلكترونية يمكن الشرح عن بعد ومن خلال الإنترنت.
-7 مساحة عرض كبيرة الحجم بعرض يصل الى 2.16 متر عرض و 1.27 متر ارتفاع .

تاريخ استخدام السبورة الذكية :
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991.

مكونات السبورة الذكية:
تتكون اللوحة الذكية من سبورة تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام Video conference Net meeting orهنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية .
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:48 AM   #6
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

مكونات التعليم الرقمي :
الكتاب الإلكتروني- النشر الإلكتروني- الامتحانات الإلكترونية- التعليم الإلكتروني- المكتبة الإلكترونية
وعرض النتائج والدرجات إلكترونيا والتسجيل في المقررات إلكترونيا.

المحتويات الأساسية للموقع الشخصي :
السيرة الذاتية – توصيف مقرراتك الدراسية – المشروعات العملية ودرجاتها – نماذج للإختبارات وأجوبتها – نتائج الاختبارات الشهرية – بريدك الالكتروني – أوراق عمل وندوات ومؤتمرات تتعلق بموضوعات المقرر – عناوين مواقع تعليمية تهم الطلاب وزائري الموقع – عناوين خدمات حكومية - أسماء مراجع متوفرة بالمكتبات – برامج تعليمية وعروض تقديمية - موضوعات ثقافية عامة مع مراعاة الملكية الفكرية . ومن أشهر البرامج المستخدمة في تصميم المواقع FrontPage – Dream waver - Php – Asp إضافة إلى Photoshop - Flash

تذكر ( عدم فعل شئ خوفاً من الفشل هو الفشل بأم عينه)
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:49 AM   #7
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع كتابة مدونتك الخاصة بك؟
يعتبر التدوين الإلكتروني واحدا من أسرع الاتجاهات نموا على شبكة الإنترنت. وحسبما ذكر في موسوعة ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Weblog) فإن المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي "منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس". وهذه لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.
1. الأنواع المختلفة للمدونات الإلكترونية : يوجد عدة أنواع مختلفة من المدونات الإلكترونية
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية (Link blogs)
تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs)
تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم؟ ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)
يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs)
يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs)
يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عبارة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي(Videocast blogs) مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لمقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.
• المدونات الإلكترونية المنوعة:
تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.
• المدونات الإلكترونية الجماعية:
يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.
من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟
معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.
2.كيف تكتب مدونة إلكترونية؟
لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (blog entry or blog post). التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.
تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
• عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".
• الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
• نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
• تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
• التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
• التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".
• الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
• الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
• تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.

خدمة التدوين الإلكتروني:
تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.
تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.
برامج التدوين الإلكتروني:
برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى W.bloggar أو iBlog .
كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع MovableType أو موقع Wordpress .
أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.
3. كيف تجذب القراء لمدونتك؟
إذا كنت تريد جلب القراء (غير أصدقائك الذين أخبرتهم عن مدونتك) فإن عليك تسجيل مدونتك في محرك بحث. وللمزيد من المعلومات انظر إلى صفحات الويب التابعة لمحركات البحث التي تستخدمها. كما يمكنك تسجيل موقعك الإلكتروني في أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع BlogCatalg .
4.ما الواجب تذكره عند التدوين؟
عليك تذكر شيئين قبل أن تبدأ بكتابة ونشر مقلاتك الخاصة بك:
1. إذا كانت مدونتك الإلكترونية عامة فإن بإمكان الجميع قراءة مقالاتك بما فيهم والدك، معلمك، جارك و مديرك الحالي والمستقبلي في العمل، وقبل هذا كله عليك مراقبة الله - عزوجل - في كل ما تكتب.
2. يمكن العثور على أي شيء قمت بإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.
وبناء عليه ينصح بالتفكير بجدية في كل مقالة داخل المدونة الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت، واسأل نفسك السؤال التالي: ماذا يمكن أن يحصل على سبيل المثال إذا كان بمقدور والدك أو مديرك في العمل الاطلاع على مقالك أو تعليقاتك في(أ) الوقت الحالي أو (ب) بعد 10 سنوات من الآن؟
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:51 AM   #8
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

الخلاصة :
يعتبر التدوين الإلكتروني طريقة سهلة لمشاركة الخواطر والأفكار مع العالم الخارجي. قم باختيار طريقة التدوين المثلى التي تليق بك، ابدأ مدونتك الإلكترونية، قم بإخبار العالم الخارجي عنها ومن ثم ابدأ التدوين فورا.
تفوق موقع "فيس بوك" هو ما يلفت الانتباه أكثر من أى موقع آخر نظرًا للوقت القصير الذي ظهر فيه الموقع ونجح في اقتحام قائمة المواقع الأفضل عالميًا لذلك كان لزامًا علينا أن نلقي نظرة سريعة على هذا الموقع الذي أصبح حديث الكثير من وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة.
أتاح موقع "فيس بوك" للملايين حول العالم التعارف الاجتماعي، من خلال طريقة سهلة وبسيطة للغاية فما على المتصفح إلا البحث عن أصدقائه باستخدام الإيميل الخاصّ بهم أو حتى الاسم أو الكلية إلى آخره من وسائل البحث المعتاد، فيجد صفحاتهم الشخصية الكاملة، صورهم، معلومات كاملة عنهم.
واستطاع هذا الموقع أن يصبح أكثر المواقع الاجتماعية تصفحًا على الإنترنت؛ حيث نجح أن يستحوذ على أكثر من 52 مليون مستخدم حول العالم، واشتراك أكثر من 150 ألف مستخدم جديد في الموقع يوميًا، يتواصلون معًا عبر صفحة شخصية خاصة بكل منهم بشكل يكاد يبدو هلاميًا.
ويبدو أن أكثر مستخدمي الموقع من الشباب وطلبة الجامعة والمراحل الدراسية المختلفة، الذين يسعون إلى التعارف وتكوين المجموعات والتجمعات التي تعبر عن آرائهم في الحياة، أو جروبات خاصة بمجموعات منهم، أصدقاء، حلقة دراسية، زملاء رحلة صيف، غير أن الأمر لا يقتصر على الطلبة والشباب فستجد داخل الموقع أيضًا عددًا كبيرًا من الإعلاميين والمشاهير الذين وجدوا في "فيس بوك" عالمًا آخر لهم، ينشرون من خلاله أعمالهم، ويبحثون عن قرائهم ومعجبيهم.
وبالرغم أن موقع "فيس بوك" بدأ ظهوره على شبكة الإنترنت في فبراير 2004، بجهد مارك زوكربيرج الذي راودته فكرة أن يقيم شبكات تضم طلبة الجامعة منذ أن كان طالبًا في جامعة هارفارد الأمريكية، وهو ما نجح فيه، قبل أن تشمل شبكته بقية الجامعات الأمريكية، ثم العالم كله فيما بعد.
وذكرت دراسة أجريت في عدد من الجامعات الأمريكية أن 85 في المائة من الطلاب المبعوثين يستخدمون هذا الموقع، إلا أنه أصبح الأكثر انتشارًا بين الشباب في العالم لدرجة أن شركات كبري مثل ياهو وجوجل عرضت العام الماضي شراءه بالمليارات، إلا أن العرض رفض فورًا.
واتجاه إدارة الموقع إلى إصدار نسخ محلية من الموقع بلغات مختلفة غير الإنجليزية زاد من ثقله بين المواقع. ويأتي مشروع ترجمة "فيس بوك" مع محاولات مارك جوكربيرج، مؤسس الموقع ورئيسه التنفيذي، لتوسعة مدى الموقع إلى ما هو أبعد من جمهوره الرئيس من المستخدمين في الولايات المتحدة، ليصل إلى جميع المستخدمين في مختلف الدول وبلغاتهم المحلية.
ورغم أن "ماي سبايس" MySpace المنافسة والتي احتلت المركز السادس في القائمة، لا تزال أكبر في الولايات المتحدة، فإن "فيس بوك" تجاوزت "ماي سبايس" كموقع تشبيك اجتماعي ذي الشعبية الأكبر في الدول الأخرى الناطقة بالإنجليزية، من بينها كندا وبريطانيا إلى حدّ ما،موقع آخر لابد من الإشارة إليه وهو موقع يوتيوب الذي نجح في الحفاظ على الترتيب الرابع من بين المواقع الأفضل على الإنترنت، وهذا الموقع متخصص في مقاطع الفيديو وتبادلها بين زواره، ولعلّ الخدمات الأخيرة التي قدمها الموقع رفعت من أرصدته في دنيا الإنترنت وخاصة القرار الذي اتخذته الإدارة القائمة عليه بتوزيع جزء من أرباح الموقع من الإعلانات على مشتركيه بناء على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة، كما أن قيام ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية مؤخرًا بإطلاق قناة خاصة بها على موقع مشاركة الفيديو "يوتيوب" كان له الأثر الأكبر في ازدياد شعبية هذا الموقع خاصة في إنجلترا.
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:52 AM   #9
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

إعداد أوراق العمل وأرشفتها إلكترونيا :
يستخدم برنامج power point لتحضيرات الدروس وإعداد أوراق العمل والبحوث وعرض الخطط والاستراتيجيات والندوات وورش العمل والمؤتمرات ولأرشفة هذه الأوراق والوثائق يستخدم برنامج Acropat وهناك برامج إلكترونية خاصة لإدارة المحتوى وأرشفة الوثائق للمؤسسات الكبيرة

بناء مقرر تعليمي إلكترونياً :
تمرعملية إعداد وتصميم البرمجيات التعليمية بأربع مراحل :
المرحلة الأولى: التحليل والتصميم
وفيها يتم تقدير الحاجات (الشعور بالمشكلة) – وأيضاً تحدد الأهداف العامة والسلوكية وطريقة عرض المحتوى والوسائل الأنشطة وأساليب التعزيزواستثارة المتعلم.

المرحلة الثانية: تصميم السيناريو:
ويتم كتابة صياغة مرئية تقصيلية للمحتوى التعليمي ويتشارك في كتابة السيناريو معد المادة التعليمية ومصمم البرمجية فتقسم المادة التعليمية إلى مجموعة من الإطارات يحدد في كل إطار النصوص والصور والأصوات ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية والحركية ومفاتيح الانتقال والتعزيز وذلك وفق ما يتطلبه كل إطار .

المرحلة الثالثة: مرحلة الإنتاج (التنفيذ) :
ويحدد فيها جميع الوسائط والأجهزة المستخدمة مثل الماسح الضوئي ،الفيديو ، آلة تصويررقمية (ثابتة ومتحركة) ، الطابعة ونوع جهاز الحاسب وأيضا يحدد البرامج المستخدمة على سبيل المثال :
برنامج تصميم الرسوم Photoshop
برنامج الوسائط المتعددة Macromedia Director
برامج مونتاج الأفلام Adope premiere
برامج المونتاج الصوتي Sound forge
برامج المؤثرات Flash
ثم تبدأعملية الإنتاج يعقبها تجريب مبدئي على مجموعة من المتعلمين ثم الإنتاج النهائي.

المرحلة الرابعة : مرحلة التقويم :
هناك أسلوبان لتقويم البرمجيات النعليمية:
الأول: وفق نظريات التعلم أي عدة محكات مثل مدى جذب الانتباه – عرض الأهداف – تحديد المتطلبات عرض المثير – التغذية الراجعة – توجيه المتعلم - تقويم التحصيل......وغيرها
الثاني: التقويم وفق خصائص مقننة : أي مجموعة من الصفات أو المعايير يجب توفرها في البرمجية
تكون على شكل نموذج وصفي أو استبانة تشتمل على مجموعة من التساؤلات والعبارات مثل:
هل تم تحديد الفئة المستهدفة في البرنامج؟ - هل المحتوى والأنشطة كافية لتحقيق الأهداف؟.... وهكذا.
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2008, 04:52 AM   #10
تربوي جديد
عـضـو
 
الصورة الرمزية تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,350
تربوي جديد is on a distinguished road
افتراضي رد: مستحدثات تكنولوجيا وسائل الاتصال والإعلام وإدارة التعلم الرقمي(الالكتروني)

الخلاصة :

السؤال الذي تطرحه دائماً لنفسك دائماً ماهي الوسيلة المناسبة لهذا الدرس أو هذا الموقف التعليمي؟
هل العرض الإلكتروني أم العرض الضوئي أم الأداء العملي أم الرحلات أم الزيارة الميدانية أم
المختبرات أم الأنشطة كإنشاء مدونات أوإعداد لوحات أم باثنين أوثلاثة مما سبق ؟
فقد ثبت أن الحاسب وأساليب التعلم الالكتروني هي أكثر الوسائل فاعلية في التعليم ولكن الصحيح أن الأولوية دائماً للوسيلة التي تعطي للمتلقي خبرة واقعية أو مباشرة هذه الخبرة هي أكثر ثباتاً ومقاومة للنسيان بالنسبة للمتعلم .
مثال: أداء تجربة داخل مختبر أو مهارة لكرة اليد بالملعب وسيلة أفضل من برمجية تعليمية رائعة أوعرض فيديو يتناول نفس التجربة أو المهارة وقد أشرنا سابقاً إلى معايير وأسس اختيار واستخدام الوسيلة .
الآن بين أيدينا وسائل عدة وخاصة الالكترونية (المدونات المنتديات – رسائل sms – أرشفة أوراق العمل – تحضيرات الدروس – بناء وتصميم المقررات – الموقع الشخصي والبريد الالكتروني... ) يبقى توظيف هذه الوسائل توظيفاً صحيحاً وذلك عن طريق وضع خطة زمنية دقيقة وواضحة الأهداف لإدارة هذه الوسائل وتفعيلها والتدريب عليها ولابد أن تكون هذه الخطة مرحلية فلا يمكن أن تبدأ بهم جميعاً في وقت واحد خاصة إذا كنت لاتمتلك الوقت والمهارات اللازمة كما أؤكد العناية بالتعرف على الجديد دائماً والتدريب والتطوير المستمر لملاحقة التغيرات التكنولوجية السريعة .

تأكد بعد ذلك أنك ستحصل على نتائج رائعة تفوق الأهداف المأمولة وستكون نموذجاً وقدوة للمحيطين بك (أولادك وأقاربك – جيرانك – طلابك – مديرك وزملاء العمل )

وأخيرا نتذكر سوياً أن :
( سيدنا إبراهيم كان أمة متعدد المواهب والخبرات فهو على يقين بأن الله يحب العبد المحترف )


ممدوح إبراهيم
محاضر تكنولوجيا التعليم
جامعة الملك سعود
__________________
تربوي جديد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 09-04-2011 12:01 AM
تكنولوجيا الاتصالات وآثارها التربوية والاجتماعية وسام السيد منتدى الدراسات العليا والبحوث 2 12-02-2010 03:02 PM
تكنولوجيا التعليم تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 4 09-06-2010 12:43 AM
التعلم القائم على الإنترنت ما له وما عليه تربوي جديد منتدى التعليم الإلكتروني 1 12-09-2009 10:04 AM
التعلم الذاتي إبداع منتدى المعلم وتعليم العلوم 0 04-07-2007 12:58 PM


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team