قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى المعلم وتعليم العلوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2010, 02:40 PM   #1
~مجاديف الأمل~
عـضـو
 
الصورة الرمزية ~مجاديف الأمل~
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مدينتي
المشاركات: 455
~مجاديف الأمل~ is on a distinguished road
Lightbulb شرح لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة

:::

استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة


*. تعريفها :
هي استراتيجة من استراتيجيات ما وراء المعرفة تساعد الطلاب على ان يصبحوا مستقلين في تنشيط معرفتهم السابقة من خلال تعرفهم المعاني الجديدة وتعلمها جيدا .
*. اهميتها :
1- تسهم في تحسين القدرة على الفهم المعرفي .
2- عمل وصلات قوية بين المعرفة الجديدة والمعلومات التي يعرفها الطلاب سابقا .
*. اهدافها :
1- تساعد الطلاب على ان يصبحوا مستقلين في تنشيط معرفتهم السابقة .
2- تساعد الطلاب على تصحيح المعلومات السابقة غير الدقيقة او الخاطئة .
*. خطواتها :
تسير استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة على ثلاثة مراحل يحددها كليفن وهي :
(1) ما قبل التعلم :
* يلقي الطالب نظرة سريعة على المحتوى الدراسي .
* ينظر الى الغلاف والصور وعنوان الفصل والنص ( خطوة اختيارية )
* يناقش ما يعرفه عن العناصر السابقة .
* يربط الخبرات والملاحظات الشخصية والمعرفة المكتسبة من المصادر المختلفة بالمعرفة الجديدة التي سيتم تعلمها .
* يبحث عن المفاهيم والمعاني المالوفة .
* يفحص الطرق التي ينتظم ويتركب منها موضوع الدراسة .
(2) في اثناء التعلم :
* يسترجع الطالب افكاره حول : متى وكيف واين يمكن استرجاع معرفته السابقة ؟
* يحدد كيف يمكن تطبيق المعرفة السابقة في المواقف والمعلومات الجديدة من اجل تاكيد تعلم المعلومات الجديدة والمفاهيم المختلفة .
* يصحح المعلومات السابقة غير الدقيقة او الخاطئة .
(3) ما بعد التعلم :
* يقوم الطالب بتقييم مدى فعالية استخدام معرقتة السابقة في عمل روابط بين ما يعرفه وما يحاول تعلمه .
* يؤكد مدى فهمه لموضوع الدراسة .
* ثم يقوم الطالب باجراء تعزيز لما تعلمه من خلال تحقيق الخطوات التالية :
- كتابة ملخص تحريري حول ما يتضمنه موضوع الدراسة من معلومات .
- رسم بعض الاشكال التوضيحية التي تؤكد فهمه لموضوع الدراسة .
- عرض ما تعلمه من خلال موضوع الدراسة عرضا شفهيا .
. دور المعلم :
يكون دوره هنا هو التوجيه والارشاد .
تشجيع التلاميذ على التفكير وتنميته من خلال توجيههم إلى العمليات العقلية التي يقومون بها و توجيه نشاط التلاميذ أثناء أداء حل المشكلة من خلال مساعدتهم على تقويم تفكيرهم وتحويل حجرة الدراسة إلى بيئة تفاعلية استقصائية نتيجة لوجود المناقشة الواضحة بين كل من المعلم والمتعلم وتنوع استراتيجيات ما وراء المعرفة.
. دور المتعلم :
والوعي بالإجراءات والأنشطة التي ينبغي القيام بها لتحقيق نتيجة معينة .
والتحكم الذاتي في عمليات التعلم وتوجيهها .
يتحمل مسؤولية تعلمه من خلال استخدام معارفه ومعتقداته وعمليات التفكير في تحويل المفاهيم والحقائق إلى معان يمكن استخدامها في حل ما يواجهه من مشكلات .
. مميزاتها :
- يستطيع المعلم ان يمكن الطالب من معالجه اى موضوع دراسى مهما كانت درجه صعوبته وذلك من خلال تنشيط معرفتهم السابقه واثاره فضولهم .
- يمكن للمعلم استخدام هذه الاستراتيجيه على مستوى اى صف دراسى بسبب قوه الاساس الذى تستند عليه .
- يمكن للطلاب تقرير وقياده تعلمهم الخاص ومن واجب المعلم ان يعزي نجاحهم فى تعلمهم الذاتى الى ما قاموا به هم من جهد .
. عيوبها :
- يركز على المعرفة على حساب جوانب أخرى مهمة .
- اعتمادها على الفهم القرائي


:::
__________________
~مجاديف الأمل~ âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 02:44 PM   #2
~مجاديف الأمل~
عـضـو
 
الصورة الرمزية ~مجاديف الأمل~
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مدينتي
المشاركات: 455
~مجاديف الأمل~ is on a distinguished road
Lightbulb تابع : شرح لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة

:::


استراتيجية التساؤل الذاتى


. تعريفها:
هى استراتيجيه تقوم على توجيه المتعلم مجموعه من الاسئله لنفسه فى اثناء معالجه المعلومات مما يجعله اكثر اندماجا مع المعلومات التى يتعلمها ويخلق لديه الوعى بعمليات التفكير لبناء علاقات بين اجزاء الماده موضوع الدراسه وبين معلومات الطالب وخبراته ومعتقداته من جانب والموضوعات الدراسيه من جانب اخر .
. اهدافها:
تهدف تلك الاستراتيجيه الى تحقيق الاتى :
1- تعرف ما لدى الطالب من معرفه سابقه حول موضوع الدرس واثاره اهتمامه .
2- تساعد المعلم فى تشكيل خبرات التعلم ومساعده الطلاب على الوصول الى المفهوم المقبول علميا .
3- تخلق توجها عقليا معينا لدى الطلاب وتخلق لديهم دليل يوجههم فى التعلم وفى معالجه البيانات والمعلومات .
4- تساعد على تنظيم معلومات الطلاب وتذكرها وتوليد افكار جديده مما يجعله يفكر فى الخطوات التى تساعده على حل المشكله من جوانبها المختلفه .
5- تنشيط عمليات ما وراء المعرفه التى توجد لدى الطلاب .
6- ربط المعرفه السابقه بالمعلومات الجديده وتحليلها بعمق وتنظيمها مما يؤدى الى اكتساب المعرفه وتكاملها .
. خطواتها:
يمكن ان يتم تدريب الطلاب على استخدامها من خلال الخطوات التاليه :
ا) التنبؤ وتنشيط المعرفه السابقه :
يبدا المعلم بعرض موضوع الدرس على الطلاب ويشجعهم على اثارة بعض التساؤلات لتنشيط عمليات ما وراء المعرفه بهدف تعرف ما لديهم من خبرات سابقه حول موضوع الدرس .
ينظر كل طالب الى عنوان موضوع الدراسه ثم يسال نفسه :
. عن اى شئ يتمحور هذا الموضوع بناء على عنوانه ؟
. لماذا اتوقع ذلك ؟
ومن الوسائل المفيده فى ذلك قيام الطالب برسم خرائط المفاهيم او رسوم بيانيه لما لديهم من معلومات عن موضوع الدرس .
ب) تقويم التنبؤ والتامل الذاتى :
يقرا كل طالب موضوع الدراسه وفى اثناء قراءته له يختبر الى اى مدى كانت تنبؤاته صحيحه حول هذا الموضوع فان كانت صحيحه يواصل التنبؤ والتفكير ثم يسال نفسه :
. ما الحل المقترح للمشكله مثلا ؟ او ما النهايه المتوقعه لها ؟
واذا لم تكن التنبؤات مطابقه او متقاربه لموضوع الدراسه فعلى الطالب ان يسال نفسه :
. لماذا توقعاتى او تنبؤاتى غير صحيحه ؟
. كيف يمكننى عمل تنبؤات او توقعات مختلفه ؟
ج) التقويم الختامى :
يناقش المعلم الطالب فى النتائج التى يتوصل اليها من خلال اثاره بعض التساؤلات التى تساعده على تناول المعلومات وتحليلها وتقييمها وتحديد كيفيه الاستفاده منها فى مواقف حياتيه اخرى .
يمكن ان يتم عن طريق مقارنه المعلومات الجديده بالمعلومات السابقه ويصبح قادر على ان يستخدم المعلومات الجديده فى مواقف مختلفه .
. مراحلها:
يمكن تقسيم الاسئله التى يسالها الطالب لنفسه الى ثلاث مراحل رئيسيه وذلك طبقا لموقع السؤال من توقيت استخدام عمليه التعلم ذاتها وذلك على النحو التالى :
1) مرحله ما قبل التعلم :
يبدا المعلم بعرض موضوع الدرس على التلاميذ ثم يمرنهم على الاسئله التى سيسالها كل تلميذ لنفسه وذلك بهدف تنشيط عمليات ما فوق المعرفه ومن هذه الاسئله :
. ماذا افعل ؟ (بهدف ايجاد نقطه تركيز لتفعيل الذاكره قصيره المدى)
. لماذا افعل ذلك ؟ (بغرض ايجاد هدف)
. لماذا يعتبر هذا مهما ؟ (بغرض ايجاد سبب للقيام به)
. كيف يرتبط بما اعرفه ؟ (بغرض التعرف على العلاقه بين المعرفه الجديده والمعرفه السابقه وربط المعرفه الجديده بالذاكره بعيده المدى ومعرفه المواقف المتشابهه)
يتم التعرف على ما لدى التلاميذ من مفاهيم قبليه عن طريق خرائط المفاهيم او الشكل او المناقشه او استخدام الاسئله المفتوحه .
2) مرحله التعلم :
يمرن المعلم التلاميذ على اساليب التساؤل الذاتى لتنشيط عمليات ما فوق المعرفه ومن هذه الاسئله :
. ما الاسئله التى اواجهها فى هذه المواقف ؟ (لاكتشاف الجوانب غير المعلومه)
. هل احتاج خطه معينه لفهم هذا او تعلمه ؟ (بغرض تصميم طريقه للتعلم)
. هل الخطه التى وضعتها مناسبه لبلوغ الهدف ؟
. هل ما قمت به حتى الان ينسجم مع الخطه ويشير باتجاه بلوغ الهدف ؟
3) مرحله ما بعد التعلم :
حيث يمرن المعلم التلاميذ على اساليب التساؤل الذاتى ومن امثله هذه الاسئله :
. كيف استخدم هذه المعلومات فى جوانب حياتى المختلفه ؟
. ما مدى كفاءتى فى هذه العمليه ؟ (لتقييم التقدم)
. هل احتاج الى بذل جهد جديد ؟ (بغرض المتابعه)
. هل استطيع حل المشكله بطريقه اخرى ؟
. هل هذا ما اريد الوصول اليه بالضبط ؟
. كيف يمكن التحقق من صحه الحل ؟
. دور المعلم :
يتيح الفرص لجميع التلاميذ ان يدلوا برايهم .
يراجع افكار التلاميذ .
يطلب من الطلاب كتابة البيانات في الجدول ليعرف ما لديهم من معرفة سابقه .
تشجيع المتعلم في التحدث عن افكاره .
استثاره المعارف السابقة للمتعلم وتشجيعه على استحضارها .
تقديم التغذية الراجعة في الوقت المناسب .
يناقش الطالب فى النتائج التى يتوصل اليها من خلال اثاره بعض التساؤلات التى تساعده على تناول المعلومات وتحليلها وتقييمها وتحديد كيفيه الاستفاده منها فى مواقف حياتيه اخرى .
. دور المتعلم :
ربط المعرفة السابقة لديهم بالمعرفة الجديدة .
القدرة على التنبؤ بكل ما هو جديد .
معالجة البيانات التي توجد لديهم وربطها بالمعرفة الجديدة .
. مميزاتها :
تساعد الطلاب على ان يفكروا بدقة اكثر وبعناية وباسلوب منتظم .
تساعد الطلاب على تفحص معارفهم العلمية ومهاراتهم ومواقفهم الشخصية .
تساعد الطلاب على الاستماع الى انفسهم وهم يفكرون حيث يصبحون اكثر وعيا بنقاط قوتهم وضعفهم .
تزيد من تحكم الطلاب في انفسهم كمتعلمين وتمكنهم من تحسين آدائهم الاكاديمي وغير الاكاديمي .
. عيوبها :
ضعف قدرة المتعلمين على الضبط الذاتى .
الطلاب الذين تعودوا على الحفظ يجدون صعوبة بالغة في تعلمها .

:::
__________________
~مجاديف الأمل~ âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 02:59 PM   #3
~مجاديف الأمل~
عـضـو
 
الصورة الرمزية ~مجاديف الأمل~
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مدينتي
المشاركات: 455
~مجاديف الأمل~ is on a distinguished road
Lightbulb تابع: شرح لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة

:::


استراتيجية K.W.L.H


. تعريفها:-
هى استراتيجيه تعلم واسعه الاستخدام تهدف لتنشيط معرفه الطالب السابقه وجعلها نقطه انطلاق او محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديده التى يتعلمها وتتكون من اربع فنيات تدريسيه رئيسيه وهي :
. اعرف
. اريد ان اعرف
. تعلمت
. كيف اعرف المزيد




ـ أهدافها:-
حددت أهدافها وهى :
1- تنشيط معرفه الطالب السابقه وجعلها نقطه انطلاق او محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديده التى يتعلمها.
2- إدخال الطلبة في عملية القراءة النشطة والفاعلة التي تعنى بطرح الأسئلة والتفكير بالمفاهيم والتساؤلات الواردة أثناء القراءة .
3- تعزيز كفاية الطلبة في وضع أهداف للموضوع، وجمع المعلومات منه وتأليف خطوط عريضة للأفكار الواردة ، وكتابة ملخصات ترتكز على تلك الخطوط العريضة .
4- امداد الطلاب بالتفضيلات المحكمه وتوضيح المعانى الخاصه.
5- توجه المعلم نحو هدف تعليمى صرف بمعنى ما الذى يريده المعلم من الطلاب ان يتعلموه تحت افضل الظروف ؟
ـ أهميتها:-
ـ لا شك أنها تأخذ أهميتها من أهمية القراءة والاستيعاب القرائي نفسه .
ـ إن أي تعلم يتخذ من القراءة عاملاً أساسياً في الفهم الدراسي سواء داخل الصف أم خارجه .
ـ أن المعرفة السابقة هي ركن رئيس في الاستيعاب القرائي الذي يُعرَّفُ على أنه : " توصل القارئ إلى المعنى من خلال إعادة تنظيم المعرفة التي اكتسبها سابقاً لتلائم الملعومات والمفاهيم الجديدة" .
ـ شروطها:-
لتحقيق أهدافها بشكل فاعل فلا بد من توافر الشرطين الآتيين :
1- أن لا يكون لدى المتعلمين صعوبات في فهم ما يقرؤه لأنه متطلب أساسي للفهم والاستيعاب القرائي .
2- يعمل بشكل أفضل مع النصوص الشارحة والمفسرة، لأن هدفها الأول توفير التفسير الدقيق لموضوع معين وفهمه بشكل شمولي .

. مراحل تنفيذها وخطواتها :
مرت على مراحل المعرفة الأساسية الاتية :
: ماذا أعرف عن الموضوع Know (المعرفة السابقة) .
: ماذا أريد أن أعرف عن الموضوع Want (المعرفة المقصودة) .
: ماذا تعلمت بالفعل عن الموضوع Learned (المعرفة المكتسبة) .
:How(المعرفه المراد تعلمها) :كيف اتعلم المزيد عن الموضوع

ـ خطوات تنفيذها:-
ـ ولتسهيل هذه العملية فان هذه الاستراتيجيه تتضمن خطوات تفصيلية هي :
1- تحديد المعرفة السابقة لدى المتعلمين عن الموضوع المستهدف بالدراسة .
2- تصنيف ما يعرفه المتعلمون عن الموضوع المستهدف وفق مخطط تنظيمي للدرس .
3- تحديد ما يريد أن يعرفه المتعلمون عن الموضوع المستهدف .
4- القراءات المقصودة لأوراق عمل منتمية للموضوع .
5- تصحيح المعلومات الخطأ التي كان يعرفها المتعلم عن الموضوع قبل القراءة .
6- تحديد ماذا تعلم الطلبة بالفعل (التقويم الختامي) .
7- يقوم المعلم برسم جدول على السبوره مذكرا الطلاب بعمليات هذه الاستراتيجيه ثم يقوم الطلاب بكتابه المعلومات فى الجدول.
8- يجعل المعلم الطلاب وحده واحده فى صفهم الدراسى او يقوم بتقسيمهم الى مجموعات صغيره يوجزون معرفتهم السابقه عن الموضوع ويكتب المعلم كل فكره فى الجدول او يجعل الطلاب يقومون بذلك
يطلب المعلم من الطلاب ان يطرحوا اسئله يريدون ان يجيبوا عنها اثناء دراستهم للموضوع ويسجلوا فى الجدول.
9- يطلب المعلم من الطلاب كلهم او بعضهم بالتطوع لكتابه المعارف والخبرات التى تعلموها من الموضوع لتكمله الجدول مناقشا معهم هذه المعلومات الجديده ملاحظا اى اسئله لم تتم الاجابه عنها.
الحصول على مزيد من المعلومات
ما تعلمته بالفعل
ما اريد ان اعرفه
ما أعرفه

What We Know about The Subject ماذا اعرف؟
ـ هذه الخطوة الفاتحة هى خطوه استطلاعيه واسلوب فنى يساعد الطلاب على استدعاء ما يعرفونه من معلومات وبيانات سابقه .
What we want to find out ماذا أريد أن أعرف ؟
ـ وفى هذه الخطوه يزيد المعلم من دافعيه الطلاب للتعلم ويساعدهم على تقرير وتحديد ما يرغبون فى تعلمه عن موضوع بعينه بالاضلفه الى تحديد ما يبحثون عنه ويرغبون فى اكتشافه .
What We Learned ماذا تعلمت ؟
ـ وهو سؤال تقويمي لبيان مدى الافاده من موضوع الدراسه ويستهدف مساعده الطلاب على تعيين ما تعلموه بالفعل عن هذا الموضوع .
How Can Me Learn More كيف اتعلم المزيد؟
تهدف الى مساعده الطلاب فى الحصول على مزيد من مواد التعلم والاكتشاف والبحث فى مصادر اخرى تنمي معلوماتهم وتعمق خبراتهم عن هذا الموضوع

ـ تطبيقات :-

ـ يمكن استخدامه مع النصوص غير القصصية (الخيالية) لأي صف ولأية مرحلة عمرية وبأي محتوى تعليمي وهذا التأكيد يدفع باتجاه استخدام هذا النموذج التدريسي في كافة المواد التعليمية التي يتضمن محتواها التعلمي نصوصا تستهدف التحليل والدراسة والفهم .

ـ دور المتعلم :-
يتحدد دور الطالب وفق المحاور الآتية :
- يقرأ النصوص المختارة، ويستوعب الأفكار المطروحة فيها .
- يطرح الأسئلة التي تلبي حاجاته المعرفية المبنية على معرفته السابقة .
- يمارس التفكير المستقل في القضايا والأفكار التي يدور حولها النص .
- يصنف الأفكار الواردة في النص إلى محاور أساسية وفرعية .
- يتدرب على ممارسة التفكير التعاوني مع أفراد المجموعات .
- يناقش ويحاور ولديه نصوص يستوضح مدى صحتها .
- يصوب ما رسخ في بنائه المعرفي السابق من معلومات وحقائق خاطئة .
- يقرر ما تعلمه بالفعل من النص ويحاول أن يستمر في البناء المعرفي لديه من خلال توليد أسئلة جديدة .
ـ دور المعلم :-
يؤدي المعلم أدواراً أكثر أهمية من الدور التقليدي القائم على التلقين والشرح، ويمكن تحديد أدوار المعلم كالآتي :
- المخطط لأهداف الدرس وفق الموضوع المختار الذي يساعد في تحقيق تلك الأهداف .
- الكاشف عن معارف الطلبة السابقة كأساس للتعليم الجديد .
- الضابط الذي يضبط الظروف الصفية وإدارة مجموعات النقاش .
- الموجه والمنظم لمعرفة الطلبة ضمن مخطط تنظيمي فاعل .
- المحاور والمولد للأسئلة التي تعمل على إثارة تفكير الطلبة .
- المصحح لأخطاء الطلبة التي بنيت على معرفتهم وخبرتهم السابقة .
- المقوم لأداء الطلبة ومدى تحقيقهم للتعلم المنشود .
ـ المؤشرات التربوية النوعية لها:-

حتى نتأكد من تحقيق الطلبة للأهداف ، لا بد أن نتثبت من تملك الطالب وقيامه بما يأتي :
- يقرأ الطالب النص المستهدف قراءة سليمة واعية .
- يحدد الطالب ما يعرفه عن موضوع الدرس، وما يريد أن يعرفه من خلال طرح تساؤلاته الخاصة على المعلم , وكتابة ذلك في الأعمدة الاربعه .
- يحلل الطالب النص ويصنف محتواه إلى أفكار رئيسة وفرعية .
- يصوب الطالب ما يمتلكه من معلومات سابقة ويوائمها مع التعلم الجديد .
- يقوِّم الطالب ما تعلمه وفقا لمعايير صحيحة (أهداف التدريس) .
- مميزاتها:
يمتاز استخدام هذه الاستراتيجيه بالعديد من المميزات لعل من اهمها :
- تعزيز فكره التعلم التى تجعل الطالب محور العمليه التعليميه بدلا من المعلم .
- تمكن المعلم من ان يحقق وثبات عظيمه وخطوات متقدمه لتعزيز بيئه التعلم الصفى .
- يمكن ان يبدا المعلم العام الدراسى باهداف واضحه يضعها مسبقا ثم يفكر مع الطلاب بشكل متسق ومتعاون ما اذا كانت هذه الاهداف تحققت ام لا ؟
- يستطيع المعلم ان يمكن الطالب من معالجه اى موضوع دراسى مهما كانت درجه صعوبته وذلك من خلال تنشيط معرفتهم السابقه واثاره فضولهم .
- يمكن للمعلم استخدام هذه الاستراتيجيه على مستوى اى صف دراسى بسبب قوه الاساس الذى تستند عليه .
- يمكن للطلاب تقرير وقياده تعلمهم الخاص ومن واجب المعلم ان يعزي نجاحهم فى تعلمهم الذاتى الى ما قاموا به هم من جهد .
- العيوب :
- قد يكون سببا لضياع الوقت لان التلاميذ قد يكثرون من الاسئلة .
- قد تكون الاستجابات غير متعلقة بالدرس .
- صعوبة توفير الوقت الازم للتدريس .

//


. المراجع:
مجدي عزيز ابراهيم : التفكير من منظور تربوي

:::
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ~مجاديف الأمل~ ; 12-22-2010 الساعة 03:13 PM
~مجاديف الأمل~ âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2010, 04:48 AM   #4
المعلم
عـضـو
 
الصورة الرمزية المعلم
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 854
المعلم is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة

شكرا جزيلا لك
المعلم âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2010, 11:26 AM   #5
~مجاديف الأمل~
عـضـو
 
الصورة الرمزية ~مجاديف الأمل~
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مدينتي
المشاركات: 455
~مجاديف الأمل~ is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح لبعض استراتيجيات ماوراء المعرفة

:::

المعلم

،

أسعدني مروركـ

:::
__________________
~مجاديف الأمل~ âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعايير القياسية وضوابط الجودة لإنتاج برمجيات التعليم الالكتروني للمساهمة في بناء... طالـ مجتهد ـب منتدى التعليم الإلكتروني 8 11-24-2011 04:28 AM
مفهوم المعرفة العلمية في ظل الثورة العلمية eagle eye منتدى الدراسات العليا والبحوث 1 06-23-2011 04:32 AM
استراتيجيات ما وراء المعرفة والفهم القرائي أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 6 07-24-2010 08:38 AM
إدارة المعرفة ودورها في إرساء مجتمع المعلومات دراسات عليا منتدى الدراسات العليا والبحوث 5 06-07-2010 06:54 PM
استراتيجيات ومهارات تعلم التفكير إبداع منتدى المعلم وتعليم العلوم 2 12-15-2009 08:02 AM


الساعة الآن 05:49 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team