قبل أن تبدأ بالتسجيل أو المشاركة إطلع أولاً على سياسة وقوانين المنتدى تعرف أكثر على طاقم إدارة المنتدى لـ مقترحاتك - ملاحظاتك - شكواك يمكنك الإتصال بنا مباشرة

العودة   الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم المحيسن > منتديات الحوار > منتدى المعلم وتعليم العلوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2011, 04:55 PM   #1
المعلم
عـضـو
 
الصورة الرمزية المعلم
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 853
المعلم is on a distinguished road
افتراضي إستراتيجية kud

(Know, Understand, and Do (KUD



لابد ان يعرف المعلم ماهي نواتج التعلم التي ينبغي على الطالب تحقيقها ، فمثلا وقبل أن تبدأ معهم بتدريس وحدة من وحدات المقرر فأنت تحتاج معرفة ماالدي سوف يتعلمونه خلال هده الوحدة الدراسية ، وهي ليست جديدة في العملية التعليمية كما نعرف ، ولكن للأسف كثير من المعلمين يهملون هده الخطوة المهمة في التعليم ، ومن ضمن المقترحات تطبيق هده الإستراتيجية أو ماتعرف بإستراتيجية KUD وهي تتألف من ثلاث خطوات هي ،ماالدي أريد أن يعرفه الطلاب وماالدي أريد أن يفهمه الطلاب وماالدي اريد أن يطبقه (يمارسه ) الطلاب خلال هده الوحدة أو الدرس .كما أن الدراسات أثبتت أيضا أن الطالب يتعلم بشكل أفضل عندما يتوقع نواتج التعلم . كما تشير الدراسات أن الخطوة الأولى عند تصميم وحدة دراسية متمايزة وفعالة هي إتباع هده الخطوات الثلاث :



1: قبل تدريس أي وحدة دراسية قرر مادا يريد طلابك أن يعرفوه عن هده الوحدة أو الدرس ومادا يريد أن يفهموه ومادا يريد أن يعملوا (ويمارسوا) في هده الوحدة .




يعرفون Know : الحقائق ،المفردات ، المفاهيم ، التعاريف ، الأماكن ، المعلومات ،مثال :قد يحتاج الطلاب أن يعرفوا تعريف مفهوم القوة ، مفهوم الجينات ،مفهوم الأكسدة الخ



يفهموا Understand: الحقائق الأساسية ، المبادئ ، التعميمات ، الأفكار الرئيسية ،مثال : أريد أن يفهم طلابي أن عملية الضرب هي طريقة أخرى في إضافة الأرقام .




يعملوا Do: مهارات أساسية ، مهارات تفكير ، مهارات تخطيط ، يستخدمون الأفعال والعبارات في الجمل ،مثال: يجري الطلاب عمليات الضرب من خلال حل المسائل ، يستطيع الطلاب أن يوجدوا محصلة تأثير أكثر من قوة على جسم ، يستعمل المجهر ويفحص الخلايا المجهرية ، يستطيع أن يكشف عن الأحماض والقواعد .



تصمم هده الخطوات الثلاث مع دكر مادا يريد المعلم ان يعرفه او يفهمه او يمارسه مع إضافة نواتج التعلم في مخطط تنظيمي يقدم للطلاب وبالتالي يعرف الطلاب توقعاتهم من دراسة هدا الدرس او الوحدة قبل تقديمها .

من قول
المعلم âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إستراتيجية نظام الجودة في التعليم زهرة الربيع منتدى المعلم وتعليم العلوم 2 08-17-2011 05:09 AM
فاعلية إستراتيجية تدريس مقترحة لمعالجة صعوبات حل مسائل الفيزياء أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 1 01-04-2011 10:20 PM
تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية M.u.r.d. أبو عبد الرحمن منتدى الدراسات العليا والبحوث 0 07-22-2007 09:26 AM
فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري وسام السيد منتدى الدراسات العليا والبحوث 0 05-22-2007 04:20 PM
كيف تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني والعمل في مجموعات في فصلك المعلم منتدى المعلم وتعليم العلوم 0 05-15-2007 01:29 PM


الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin®
اعلن Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة - الموقع الرسمي للأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن 1430 - 1431 هـ

Security team